سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم التعريض بخطبة امرأة على ذمة زوجها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سبب الألم في أسفل البطن من الناحية اليمنى حتى الخصية
- سؤال وجواب | متى يكون مؤشر ضغط الدم طبيعيا؟
- سؤال وجواب | لم يحصل حمل مع الحقن المجهري، فما العلاج المناسب لحدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | ما سبب تأجيل الحمل بعد الحمل خارج الرحم؟
- سؤال وجواب | حكم مداعبة الصائم زوجته
- سؤال وجواب | ارتبطت بفتاة للزواج بها وأريد مشورتكم بذلك
- سؤال وجواب | تأخر الدورة بعد الإجهاض، هل هو دليل على الحمل؟
- سؤال وجواب | هل يفقد الشخص كثيرا من عضلاته إذا أخذ سعرات حرارية قليلة؟
- سؤال وجواب | التحاليل المطلوبة للوقاية من الإجهاض
- سؤال وجواب | تمنعه أمه من الزواج لحزنها على فراق أبيه
- سؤال وجواب | أعيش حالة اكتئاب بعد انفصالي، فكيف أخرج من تلك الحالة؟
- سؤال وجواب | التحذير من خلو الخاطب بخطيبته أو السماح له برؤية العمات والأخوات
- سؤال وجواب | أسباب ظهور أعراض الحمل قبل الدورة مع عدم وجود حمل
- سؤال وجواب | الإجهاض المتكرر. ما سببه؟ وهل لتدخين زوجي علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | تنتابني نوبات الهلع واختلال الأنية منذ 4 سنوات. هل أنا مريض نفسي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

أحببت بنت خالتي منذ الطفولة وأحسست أنها تبادلني ذلك سرا، ولكن تمت خطبتها ونحن في سن16 سنة ولم أكن أستطيع التقدم في حينها لصغر سني وفضلت عدم البوح بذلك لها , حتى لا أؤثر على علاقتهما, وذهبت إلى أمي وشرحت لها الأمر ووعدتني بالتدخل لعدم التكافؤ بين الخاطب وبنت خالتى بشرط تفرغي للدراسة وفوجئت بزواجهما دون علمي، وبسؤال أمي صدمتني بأنها كانت تسايرني حتى أنتبه لدراستي, مما صدع قلبي لسنوات وجعل في قلبي حزن تجاه فعل أمي , وحاولت أن أنسى حبها بعدم محاوله رؤيتها لعدة سنوات ولكنى كنت أشعر بالذنب الشديد كلما راجعت ذكرياتنا أجالت بخاطري, وتمنيت لو طلقت لأتزوجها وفقدت الأمل بعد إنجابها, وبعدها التزمت وسلكت طريق العلم وتزوجت من امرأة أخرى محاولا نسيانها, ومرت سنين عدة حتى قدر الله أن تختلي أمي بها وعندما بكت بنت خالتي لأمي مصرحة باستحالة العيش مع زوجها لعدة أسباب شرعيه مع عدم وجود مأوى مناسب لها أفشت أمي سرى القديم بحبي لها، وأنها السبب في ما وصلنا إليه حالنا نحن الاثنين مطالبة إياها بالصفح معتقدة بذلك بأنها تكفر عما فعلته بنا قديما، وصرحت بسري الذي حافظت عليه 15 سنة بحبي لها وجاء ردها بأنها طالما انتظرت تقدمي لها في الصغر، وأخبرتني أمي بذلك بعد حين ففقدت عقلي بسبب شعوري بما عانت منه مثلما عانيت وعدم قدرتي على تقديم العون لها, وبعد فترة تقابلنا بالطريق العام على غير موعد لأول مرة قدرا فسألتها عن صحة قول أمي بأنها كانت تريد أن ترتبط بى فقالت: نعم ولكن لم يعد الأمر سوى حلم جميل لا سبيل لتحقيقه فقلت لها: (إن كنت ستتطلقين من زوجك لسبب شرعي بعيدا عن حبك لي- وهذا ما علمته قبل أن أصرح بذلك القول- فأنت الآن ـ بسبب أمي ـ تعلمين ما في قلبي نحوك ولعل الله يجمع بيننا ثانية) وتذاكرنا أيام الصبا وبعد ذلك شعرت بكارثة ما جنيت علي وعلى نفسي وما كان لي أن أقول ذلك خوفا أن تفتتن بقولي وتحاول الطلاق من زوجها بسببي بجانب الأسباب الأخرى التي قصتها على أمي..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فما يعرف بعلاقة الحب بين الشباب والفتيات أمر لا يقره الشرع، لكن إذا تعلق قلب الرجل بامرأة دون كسب منه وسعي في أسبابه فلا لوم عليه فيه، والمشروع له حينئذ -إن لم تكن كتزوجة- أن يخطبها من وليها فإن أجابه فبها ونعمت، وإن قوبل بالرفض انصرف عنها إلى غيرها.وقد أخطأت أمّك بإخبار هذه المرأة بما كان من رغبتك في زواجها، ثمّ أخطأت أنت بكلامك معها وتعريضك لها برغبتك في زواجها، فقد اتفق العلماء على حرمة التعريض بخطبة المطلقة الرجعية.

قال القرطبي: ولا يجوز التعريض لخطبة الرجعية إجماعاً لأنها كالزوجة.

الجامع لأحكام القرآن.

فإذا كان هذا في المطلقة الرجعية فكيف بالتعريض بخطبة المرأة المتزوجة التي لم تطلق؟ جاء في فتاوى ابن تيمية: فأما المرأة المتزوجة فلا يجوز أن تخطب تصريحا ولا تعريضا بل ذلك تخبيب للمرأة على زوجها وهو من أقبح المعاصي.وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ليس منا من خبّب امرأة على زوجها أو عبداً على سيده.

رواه أبو داود، وصححه الألباني.

بل ذهب بعض العلماء إلى عدم صحة زواج المرأة ممن خبّبها على زوجها، معاقبة له بنقيض قصده ، وانظر الفتوى رقم:

118100

.وأمّا عن حكم ما يدور بنفسك من الخواطر واجترار الذكريات؟ فالإنسان لا يحاسب على مجرد حديث النفس لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ، ما لم تعمل أو تتكلم.

متفق عليه.لكن ننبّهك إلى أنّ الاسترسال مع الخواطر باب إلى الفتنة والفساد.

قال ابن القيم: قاعدة في ذكر طريق يوصل إلى الاستقامة في الأحوال والأقوال والأعمال وهي شيئان: أحدهما حراسة الخواطر وحفظها والحذر من إهمالها والاسترسال معها.

فإن أصل الفساد كله من قبلها يجيء لأنها هي بذر الشيطان والنفس في أرض القلب فإذا تمكن بذرها تعاهدها الشيطان بسقيه مرة بعد أخرى حتى تصير إرادات ثم يسقيها بسقيه حتى تكون عزائم، ثم لا يزال بها حتى تثمر الأعمال.

طريق الهجرتين.

فالواجب عليك التوبة إلى الله والانصراف عن هذه المرأة المتزوجة والالتفات لما ينفعك في دينك ودنياك، أمّا إذا طُلّقت هذه المرأة من زوجها فلا حرج عليك في الزواج منها بعد انقضاء عدتها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من تشنج بعضلات الفخذ ولا أستطيع الوقوف على يمناي. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | انخفاض هرمون الـAMH يفشل الحقن المجهري لدي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم التسجيل على النت بطريقة المصفوفة
- سؤال وجواب | أثر الالتهابات النسائية والتهابات عنق الرحم في مشكلة الإسقاط المتكرر
- سؤال وجواب | عملت حقناً مجهرياً وحصل الإجهاض!
- سؤال وجواب | أعاني من الإحساس بشيء في حلقي يمنعني حتى من ابتلاع ريقي>
- سؤال وجواب | بعد الإجهاض وتناول العلاج تأخر حملي فما السبب؟
- سؤال وجواب | علة تحريم إدخال مني الأجنبي إلى الرحم
- سؤال وجواب | حكم عبارة: الله م بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
- سؤال وجواب | آلام شديدة في الرأس ومتواصلة، لمن أتوجه بخصوصها؟
- سؤال وجواب | الإجهاض المتكرر دون معرفة السبب
- سؤال وجواب | نسبة نجاح عملية طفل الأنابيب
- سؤال وجواب | حكم مغادرة مكة بعد طواف الإفاضة ولم ينو معه طواف الوداع
- سؤال وجواب | هل تنصحوني بدواء أوميجا 3 وما الشركة المناسبة المنتجة له؟
- سؤال وجواب | مضى علي 4 أشهر بعد الإجهاض ولم يحدث حمل، فما السبب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل