سؤال و جواب . كوم


سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | النظر إلى الفتيات في الأنمي أو مشاهدة فيلم مع غض البصر عن المحرمات

قرأت أكثر من فتوى بخصوص حكم مشاهدة الأنمي، ولم أجد الجواب المباشر عن سؤالي: هل شعر الفتيات في الأنمي عورة، ويحرم النظر إليه، أم إنه لا يلحق بالنساء في الواقع؟ دون فتنة، أو شهوة، أو عورات مغلظة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن النظر إلى الصور الكرتونية يختلف عن النظر الواقعي الحقيقي.وعليه؛ فإن كانت الصور الكرتونية التي تظهر شعر المرأة لا تثير الغرائز، ولا يخشى منها مفسدة؛ فلا يظهر تحريم النظر إليها، وإن كان الأسلم اجتناب النظر إليها مطلقًا، وانظر الفتوى:

332461

.وأما قولك: (وقرأت في موقعكم أنه من غضّ بصره، وابتعد عن المحرمات أثناء مشاهدة فيلم أو مسلسل؛ فإنه لا حرج عليه في ذلك)، فإن المعتمد عندنا هو المنع من ذلك؛ لأن عامة المسلسلات والأفلام يبعد جدًّا التحرّز مما فيها من محرمات، مع عدم الحاجة إلى مشاهدتها أصلًا، ومشاهدتها للتسلية مع دعوى غضّ البصر ذريعة قوية لمشاهدة ما فيها من محرمات، فانظر الفتاوى:

342067

،

200653

،

209386

.وبخصوص قولك: (وإن كان الجواب بالنفي؛ فهل يستمرّ النفي حتى ولو زلّت عيني، أو نظرت لإحدى النساء لوهلة قصيرة؟)، فراجع الفتوى:

13051.

وأما التعريف بالمسلسلات المشتملة على المنكرات، والحديث عنها -على غير وجه التحذير منها-؛ فقد أجبناك من قبل في الفتوى:

449044

بأنه لا يجوز؛ لأنه ترويج لها، وإعانة على مشاهدتها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08