سؤال و جواب . كوم


سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حدود وآداب التعامل بين النساء والرجال الأجانب

سؤالي مرتبط بالسؤال رقم:

2355568

، اطلعوا على مقدمته من فضلكم: أنا وفتاة نحب بعضنا ومتفقان على الزواج بإذن الله وهي تعينني في دراستي, فهل إذا أرادت أن تعيرني كتابا يجب عليها أن تشاور والديها؟ وما هي الأمور التي يجب فيها أخذ الإذن من الوالدين؟ وهل إذا بقي عندي الكتاب لمدة طويلة بموافقتها لا آثم؟ وهل يجوز إذا اتفقت معها على أنني سأتعامل مع الكتاب وكأنه ملكي أي أكتب فيه ما أشاء وأقوم بتعيين ما يعجبني فيه من أفكار بوضع علامة؟ وإذا وافقت هي على ذلك فهل يجوز لي أن أتعامل معه كما ذكرت؟ أم يعتبر تجاوزا للحدود بيننا ومن الأمور التي تثير الفتنة؟ وهل يجوز أن أتصل بها لتفهمني بعض الدروس علما أننا نحاول الاقتصار في الكلام على الحاجة ونحاول الالتزام بالضوابط الشرعية مع أن لي أختا تستطيع إفهامي هذه الدروس لكن هذه الفتاة أفضل لأننا ندرس في نفس السنة فهي أدرى من أختي بما ندرس أما أختي فهي متخرجة من الجامعة فربما نسيت بعض الأمور وربما تعلمني أمورا خارج منهاجنا الدراسي فما رأيكم؟ أخبرتني هذه الفتاة أنها كانت تقوم بكتابة رمز يتكون من حرفين ملتصقين وهما الحرف الأول من اسمي والأول من اسمها وذلك لحبها لي ولا أعلم هل توقفت عن هذا الفعل أم لا, فهل هذا الفعل حرام؟ وهل أنصحها الآن بأن تتوقف عنه إن لم تتوقف وتمحو من كراريسها كل ما كتبته من هذه الرموز؟ وإذا كان واجبا أن تمحو هذه الرموز أيجب ذلك على الفور أم لا؟ وكيف إن كثرت؟ وهي الآن قد التزمت ولله الحمد بدينها وغيرت الكثير من الأمور، وأيضا هل إذا طلبت من هذه الفتاة أن تطبق كلامي وتطيعني لأني أرتاح لذلك ووافقت آثم؟ وهل هذا تجاوز للحدود وفيه إثارة للفتنة؟ وهل يجوز أن أقول لها اعملي شيئا ما من أجلي أو من أجل قيمتي لديك؟ وهل يجوز أن أتصل بها لأسأل عن أحوالها وعن دراستها، علمت أننا متفقان على الزواج؟ وهل يجوز أن تحكي لي ما يقلقها وذلك لتفرغ من همومها وتخفف على نفسها حتى وإن كنت لا أستطيع مساعدتها؟ وهل إن رأت بأني قد أعينها فيما يقلقها يجوز أن تحكيه لي؟ وهل يجوز أن تقوم بإيقاظي لصلاة الفجر عن طريق الاتصال بي؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد وردت إلينا منك ثلاثة أسئلة مرجعها إلى قضية واحدة تتعلق بتعاملك مع هذه الفتاة التي تربطها بك علاقة حب كما ذكرت، وإننا نعتذر إليك عن تتبع كل جزئية من الجزئيات التي أوردتها، وسنجمل الجواب عنها فنقول: إن فتنة النساء فتنة عظيمة، وهذه حقيقة لا تخفى على كل ذي عقل سليم، وقد حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم حين قال: ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء.

متفق عليه من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما.

ولذلك، فقد احتاط الشرع في أمر التعامل بين النساء والرجال الأجانب، ووضع لذلك حدوداً وآداباً تسدّ أبواب الفتنة وتحافظ على العفة وطهارة القلوب، فمن ذلك تحريم الخلوة، وتحريم الخضوع بالقول، والأمر بالحجاب وغض البصر وهكذا كل ما يمكن أن يكون ذريعة للفتنة، ويتأكد مثل هذا الاحتياط في التعامل بين من كان بينهما شيء من العلاقة العاطفية، فهما أقرب للوقوع في حبائل الشيطان، والله تعالى يقول: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ {النور:21}.وقد وقعت في حبائله كما ذكرت في بعض أسئلتك حين قلت: حيث إنه سبق وأن أخطأنا في مثل هذا الوقت واستسلمنا للمشاعر ـ تعني حين اتصلت عليك في الليل ـ فإذا كان الأمر كذلك فلماذا تسأل إذن عما إن كان يجوز لها أن توقظك لصلاة الفجر أم لا؟ أو عما إن كان يجوز لك أن تتصل بها لتسألها عن حالها وتطمئن عليها، أو تطلب منها أن تشرح لك درسا أم لا، ونحو هذا مما أنت لست في حاجة إليه أصلا، ولا يجوز لك فعله معها شرعا، ولا يخرج عن كونه وسيلة للاستمرار معها في هذه العلاقة.

والكلام مع الأجنبية وإن كان جائزا شرعا إذا كانت هنالك حاجة إلا أن هذا مقيد بوجود حاجة حقيقية مع الالتزام بالضوابط الشرعية وحيث أمنت الفتنة.

وخلاصة الأمر في هذا أن الواجب عليك أن تتوب إلى الله تعالى وتقطع كل علاقة معها، وإذا كنت راغبا فعلا في الزواج منها وقادرا على مؤنة الزواج في الوقت الحالي فتقدم لخطبتها من أهلها ليعقد لك عليها وتصبح زوجة لك، وإلا فاطلب السلامة، فإن السلامة لا يعدلها شيء كما قال النووي ـ رحمه الله ـ وأما العشق فعلاجه ميسور فراجع الفتوى رقم: 9360، ففيها توجيهات نافعة بهذا الخصوص.وننبه إلى أمور:الأول: أنه لا يلزم هذه الفتاة ولا غيرها استئذان الوالدين إن أرادت أن تعير أحدا كتابا، بشرط أن يكون ملكا لها وأن تكون رشيدة لها حق التصرف في مالها، ولا بأس ببقاء الكتاب عند المستعير ولو طالت المدة ما دام ذلك برضى من المعير، وأما وضع علامات على الكتاب فجائز إن كان بإذن صاحبه ولا يترتب على ذلك ضرر بالكتاب على وجه يمنع الاستفادة منه.الثاني: كتابة شيء من الرموز أو العلامات إن كان مما يؤدي إلى الفتنة فإنه لا يجوز، فسد الذرائع واجب، والواجب التوبة وإزالة هذه الرموز فورا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08