سؤال و جواب . كوم


سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يجوز رؤية الصور العارية وأفلام الزنا من أجل المذاكرة

هل عند الأخذ بقاعدة الأقل ضررا يجوز لمن لا يستطيع أن يذاكر إلا إذا شاهد صورا عارية أو أفلام زنا سواء حقيقية أو أفلام رسوم متحركة يجوز له أن يشاهد ذلك حتى يستطيع أن يذاكر وينجح فى الامتحان، علما بأنه غير متزوج ولا يستطيع الزواج إلا بعد النجاح في الامتحان؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن النظر للصور العارية الفاضحة ومشاهدة الأفلام الجنسية الخليعة وتصفح مواقع الإنترنت الإباحية كل ذلك محرم، ويستحق فاعله العذاب الشديد والوعيد الأكيد، وانظر الفتويين رقم: 1256، ورقم: 3605.

ولا يجوز نظرها للسبب الذي ذكر السائل، فقاعدة الأقل ضررا تقتضي ابتعاده عن مثل تلك الأمور، لأنها قد تؤدي إلى ارتكاب المفاسد والفواحش، ولو لم تؤد إلى شيء من ذلك فيكفيها ضررا أنها معصية لله وسبب في مقته وعذابه، فأي ضرر أشد من هذا؟!.

وكونه يقصد من وراء ذلك غاية حميدة لا يبيح ارتكاب الحرام، فإن الغاية في الإسلام لا تبرر الوسيلة المحرمة، فكما يجب أن تكون الغاية مشروعة، كذلك يجب أن تكون الوسيلة مشروعة، والقاعدة أن الوسائل لها أحكام المقاصد، وبناء عليه فاجتهد في الدراسة وذاكر مذاكرة جيدة وابتعد عن المعاصي، فإنها قد يحرم مقترفها من بعض ما يحتاجه عقوبة له، كما في الحديث: إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه.

رواه أحمد.وإذا لاحظت مللا من المذاكرة فاتركها مؤقتا وتوضأ وصل ركعات، واشتغل بالدعاء، واستعن بالله أن يرزقك النشاط في الدراسة، وينجحك ويعفك بزوجة صالحة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08