سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حد العورة في الفقه المالكي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الزيادة المفرطة في الدهون الثلاثية والكوليسترول عند مريض السكر
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في ثوب فيه نجاسة بدون علم
- سؤال وجواب | المرأة المعقود عليها تخالف الزوجة في أمور
- سؤال وجواب | كيف يتصرف من أراد زواج امرأة ورفض وليها؟
- سؤال وجواب | وسائل تقويم الانحراف الناتج على العلاقات العاطفية
- سؤال وجواب | هل الممكن أن ألد ولادة طبيعية بعد القيصرية؟
- سؤال وجواب | حكم كلام المرأة مع ولد أصغر منها
- سؤال وجواب | خدمة المرأة في بيت زوجها. إلزام أم استحباب
- سؤال وجواب | الخلة قد تكون على طاعة الله وقد تكون على معصيته
- سؤال وجواب | الطفل والطفلة غير المميزين لا حكم لعورتهما
- سؤال وجواب | كلام الفتاة مع زميلها في الأمور الدينية ومناقشتها
- سؤال وجواب | الطلاق أثناء العدة وحكم قول الزوج أمرك بيدك
- سؤال وجواب | والدي يرفض أن أكمل دراستي، فكيف أحقق أحلامي؟
- سؤال وجواب | اختار اسما لابنته فهل يحق لامرأته المطالبة بتغييره
- سؤال وجواب | خدمة الزوجة لزوجها ولضيفه
آخر تحديث منذ 20 يوم
- مشاهدة

هل صحيح أنه في الفقه المالكي ما تحت الإبطين وتحت الثديين يعتبر عورة?.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الفقهاء ومنهم فقهاء المالكية يقسمون العورة إلى قسمين: عورة يجب سترها في الصلاة، وعورة يحرم النظر إليها وكذلك مسها.

والأولى تنقسم في المذهب المالكي إلى قسمين أيضاً: مغلظة ومخففة، فعورة المرأة المغلظة في الصلاة جميع بدنها ما عدا الصدر والأطراف، فالبطن وما حاذاه من الظهر وما بين السرة والركبة عورة مغلظة، أما الظهر وما تحت الإبطين والثديين فما كان محاذياً للصدر فله حكمه، وما كان مما يحاذي البطن فله حكمه، والعورة هذه بقسميها يجب سترها في الصلاة كما قدمنا، وإنما الفرق بين المغلظة والمخففة أنه إن انكشف شيء من العورة المخففة طلب إعادة الصلاة استحباباً ما دام الوقت باقياً، فإذا خرج الوقت لم يطالب بإعادتها، أما المغلظة فإن انشكف شيء منها طولب بالإعادة مطلقاً أي داخل الوقت وخارجه.ففي الشرح الكبير ممزوجاً بمتن خليل في الفقه المالكي ما نصه: (وأعادت) الحرة الصلاة (ل) كشف (صدرها و) كشف (أطرافها) من عنق ورأس وذراع وظهر قدم كلا أو بعضاً ومثل الصدر ما حاذاه من الظهر فيما يظهر (بوقت) لأنه من العورة المخففة وتعيد فيما عدا ذلك أبداً.

انتهى.

قال الدسوقي معلقاً هنا: قد علم من قول المصنف وأعادت إلخ عورة الحرة بالنسبة للصلاة لأنه يعلم من حكمه بالإعادة في الوقت لكشف الأطراف أنها عورة مخففة ويعلم منه بطريق المفهوم أن غير الصدر والأطراف وهو البطن للركبة وما حاذى ذلك من ظهرها تعيد فيه أبداً لكونه عورة مغلظة.

هذا بالنسبة للصلاة.وأما بالنسبة للرؤية فالحال مختلف فعورة المرأة مع المرأة ما بين سرة وركبة إلا أن تكون المرأة كافرة فيحرم على المسلمة كشف شيء من بدنها أمامها إلا وجهها وأطرافها، وأما عورة المرأة مع الذكور الأجانب فجميع جسدها واختلف في وجوب سترها لوجهها وكفيها ما لم تخش الفتنة، فإذا خشيت الفتنة وجب عليها تغطية وجهها، وقد بينا ذلك في الفتوى رقم:

18296�

� وللفائدة تراجع الفتوى رقم:

66022.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف تصلي الجمعة إذا دخل وقت العصر أثناء الخطبة
- سؤال وجواب | موقف الزوجة من الزوج الذي يزني ولا يصلي
- سؤال وجواب | أوصت والدتهم بأن لا يشهد جنازتها أحد من الأقارب ، فهل يلزم تنفيذ الوصية ؟
- سؤال وجواب | لا يجوز منع الزوجة من توكيل من تشاء في التصرف في مالها
- سؤال وجواب | قراءة كتب أهل الكتاب.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | كيفية إنهاء العلاقة الآثمة بين الجنسين
- سؤال وجواب | الإحسان إلى الزوجة وعدم مصادرة رأيها
- سؤال وجواب | الحكمة من تقديم حق الزوج على الوالدين
- سؤال وجواب | ما هي الأعراض الجانبية لعملية الغدة الدرقية، وهل تترك أثراً في الرقبة؟
- سؤال وجواب | علاقتي مع زوجي سيئة ولكني أريد إصلاح ذلك، فما الحل؟
- سؤال وجواب | مشاهدة التقبيل والأحضان في المسلسلات
- سؤال وجواب | مسائل في غض البصر
- سؤال وجواب | لا قضاء ولا كفارة
- سؤال وجواب | عاهد امرأته ألا يقيم علاقة مع أجنبية فنقض عهده فماذا تفعل
- سؤال وجواب | القدر المجزيء في الوضوء وكمية الماء الكافية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08