سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المدخول بها تستحق جميع الصداق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من تأخر ظهور علامات البلوغ رغم تجاوزي عشرين عاماً
- سؤال وجواب | هل يجوز لي الإبلاغ على محل غير مرخص من يسبب لي الإزعاج؟
- سؤال وجواب | العلاج والهرمونات البديلة لقصور الغدة النخامية. هل ستظهر علامات البلوغ ومتى؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق في التنفس وسعال، وصوت صفير في الصدر
- سؤال وجواب | أعاني من تأخر ظهور علامات البلوغ وأخشى من العقد النفسية
- سؤال وجواب | يختلف حكم الشبكة حسب نية الزوج
- سؤال وجواب | مؤخر الصداق في القرآن والسنة
- سؤال وجواب | حكم جعل الأثاث مقابل مؤخر الصداق
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من الغثيان والتقيؤ خاصة عند ركوب السيارة.
- سؤال وجواب | أهمية متابعة الفحوصات القلبية بعد ثبوت ذبذبات الأذين الأيمن
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته الحامل شفويا ثم كتابيا
- سؤال وجواب | العاطفة الأنثوية عند الفتى الناشئ بين الإناث
- سؤال وجواب | حكم معاملة الزوجة زوجها سيئ الطباع بالمثل
- سؤال وجواب | إجهاد عضلات الظهر بسبب الامتخاط
- سؤال وجواب | أسباب العقم وتأخر الحمل
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

تزوجت من امرأة على أساس أنها بكر، وتم الاتفاق على المهر على هذا الأساس، لكنها لم تكن بكراً، وسترتها لوجه الله.

الآن أريد فراقها هل لها حق في مؤخر الصداق (المهر)؟ الزواج دام أربع سنوات وليس لدينا أولاد؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن المهر يثبت جميعه بالدخول إجماعا.

جاء في عمدة القاري للعيني: وانعقد الإجماع على أن المدخول بها تستحق جميع الصداق.

انتهى.
ومثل الجماع أيضا الخلوة الشرعية فإنها يتكمل بها المهر عند الحنابلة والحنفية، وفي قول للشافعية خلافا للمالكية والقول الجديد عند الشافعية.

جاء في الموسوعة الفقهية: وذهب الشافعي في الجديد إلى أنه لا اعتبار بالخلوة في تقرر المهر.

لقوله تعالى: وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم.

والمراد بالمس الجماع.

انتهى.

إلا أن المالكية يتكمل عندهم المهر بمجرد إقامة الزوجة سنة مع زوجها ولو لم يحصل جماع ـ وزوجتك قد مكثت عندك أكثر من ذلك كما ذكرت ـ جاء في شرح الخرشي لمختصر خليل: الثالث مما يتقرر به الصداق إقامة الزوجة عند زوجها سنة بعد الدخول عليها أي الخلوة لا الوطء.

وراجع التفصيل في الفتوى رقم:

131406

.
وعليه؛ فزوجتك قد استحقت جميع المهر إجماعا إن كان قد حصل الدخول، أو على مذهب الجمهور إن لم يكن قد حصل إلا الخلوة فقط، والغالب حصول الدخول في تلك المدة التي ذكرتها، فعلم مما ذكر أنك إذا طلقت زوجتك اختيارا منك أنها تستحق مؤخر الصداق، ولكنها إن كانت هي المريدة للطلاق فمن حقك أن لا تطلقها إلا إذا افتدت منك بما تتفقان عليه.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته الحامل شفويا ثم كتابيا
- سؤال وجواب | العاطفة الأنثوية عند الفتى الناشئ بين الإناث
- سؤال وجواب | حكم معاملة الزوجة زوجها سيئ الطباع بالمثل
- سؤال وجواب | إجهاد عضلات الظهر بسبب الامتخاط
- سؤال وجواب | أسباب العقم وتأخر الحمل
- سؤال وجواب | أثر الجليس الصالح والجليس السوء
- سؤال وجواب | بنت أختي عمرها 12 سنة وتعاني من التبول اللا إرادي. هل هناك حل؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في البول، ما الأسباب.والعلاج؟
- سؤال وجواب | حكم توكيل المؤذن لغيره في الأذان لكونه يرغب بالعمرة
- سؤال وجواب | أكره عملي ولا أريد أن أعمل، دلوني على الطريق!
- سؤال وجواب | طريقة تنازل المرأة عن مهرها لزوجها
- سؤال وجواب | انفصال والديً وطلاقهما جعلني أرفض الخطاب. ساعدوني
- سؤال وجواب | الطائفة النصيرية أو العلوية
- سؤال وجواب | ما سبب التشوش البصري بعد عملية القسطرة القلبية؟
- سؤال وجواب | هل صحيح أن الجن يسكن في الأماكن الفارغة من البيوت أم أن هذه خرافات؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل