سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم امتناع الزوجة عن فراش الزوج لأجل إدراكه الصلاة جماعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وزني الزائد يؤثر على حياتي وعملي، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | حكم خروج المني بسبب تخيل صورة الزوجة أو الحديث معها
- سؤال وجواب | كثرة مشاكل الزوجة مع الزوج والأولاد وكيفية معالجتها.
- سؤال وجواب | حكم ما يعرف بدعاء آخر السنة
- سؤال وجواب | حكم تكرار الاسم الكريم يا (لطيف)
- سؤال وجواب | تشغيلُ الأذكار في مُكبرات الصوت، لا يجوزُ إن أدى إلى أذى المرضى والجيران
- سؤال وجواب | هل يلزم نطق الشهادتين عند إزالة النجاسة؟
- سؤال وجواب | كم سنة عاش نوح عليه السلام ؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى : (فيها يفرق كل أمر حكيم)
- سؤال وجواب | حكم شراء واستعمال البرامج المنسوخة
- سؤال وجواب | الجنان الأربع في سورة الرحمن
- سؤال وجواب | حكم مص الأعضاء التناسلية بين الزوجين
- سؤال وجواب | تخيل معاشرة المحارم شذوذ قبيح
- سؤال وجواب | وزني سبب لي الحزن والقلق والعزلة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الموقف من الزوج إذا كان شاذا ولا يعطيها حقها في الفراش
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

يا شيخ أحيانا يطلبني زوجي للفراش بعد الأذان وأنا أرفض بحجة أن ذلك سيؤدي إلى تركه الجماعة ((وهذا صحيح)) هل علي إثم برفضي هذا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا يجوز للزوجة الامتناع عن فراش الزوج إلا لعذر شرعي من حيض ومرض وخوف فوت واجب ونحو ذلك، وفي امتناعها إثم كبير سبق بيانه في الفتوى رقم:

30639.

وفي الحالة التي ذكرت السائلة فإنه يجوز للرجل أن يجامع أهله بعد الأذان، إذا كان في الوقت متسع بحيث يدرك صلاة الجماعة، ولا يجوز لها منعه؛ لأن الأصل الجواز، ولم يرد دليل يمنع من ذلك.والأمر مقيد بحضور الجماعة لكونها واجبة على الرجال في المسجد في أصح أقوال أهل العلم، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.وإذا تأكدت أنه ستفوته الصلاة في الجماعة ولم تكن الحاجة شديدة فينبغي أن تقنعه بالتقديم للصلاة ثم يقضي حاجته إذا رجع ولا إثم عليها عند ذلك في الامتناع.ويستثنى من ذلك ما لو ضاق الوقت وانشغل قلب الرجل بالجماع وتاقت نفسه له، بحيث يغلب على الظن انتفاء خشوعه في صلاته، وتشويش ذهنه بذلك، فلا يبعد أن يقاس على من حضره الطعام، أو دافعه الأخبثان، فيباح له الجماع، ويقدم على الصلاة ولو أدى إلى تفويت الجماعة، كما في قوله صلى الله عليه وسلم: لا صلاة بحضرة الطعام ولا هو يدافعه الأخبثان.

رواه مسلم.وقوله صلى الله عليه وسلم: إذا حضر العشاء وأقيمت الصلاة فابدؤوا بالعشاء.

متفق عليه، وفي لفظ البخاري: إذا وضع عشاء أحدكم وأقيمت الصلاة فابدؤوا بالعشاء، ولا يعجل حتى يفرغ منه.

وكان ابن عمر يوضع له الطعام وتقام الصلاة، فلا يأتيها حتى يفرغ، وإنه ليسمع قراءة الإمام.وللبخاري أيضا: إذا كان أحدكم على الطعام فلا يعجل حتى يقضي حاجته منه وإن أقيمت الصلاة.قال النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم: ويلحق بهذا ما كان في معناه مما يشغل القلب ويذهب كمال الخشوع.

اهـ.وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم :

10301

والفتوى رقم : 3994 .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم شراء واستعمال البرامج المنسوخة
- سؤال وجواب | الجنان الأربع في سورة الرحمن
- سؤال وجواب | حكم مص الأعضاء التناسلية بين الزوجين
- سؤال وجواب | تخيل معاشرة المحارم شذوذ قبيح
- سؤال وجواب | وزني سبب لي الحزن والقلق والعزلة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الموقف من الزوج إذا كان شاذا ولا يعطيها حقها في الفراش
- سؤال وجواب | ذكر زوجها أكبر من فتحة فرجها
- سؤال وجواب | انتفاخ العين المستمر عند الاستيقاظ من النوم
- سؤال وجواب | الشيب المبكر ليس من العيوب التي يجب بيانها للخاطب
- سؤال وجواب | صلاة السنة جالسا
- سؤال وجواب | التورق المنظم يشبه بيع العينة المحرم
- سؤال وجواب | معنى قوله تعالى: "مد الظل" ووجه تأويلها العلمي
- سؤال وجواب | أجر المرأة الصابرة عن غياب زوجها
- سؤال وجواب | الخلوة بالزوجة بعد عقد القران وقبل الدخول بها
- سؤال وجواب | هل تتضرر الكلى بشرب حبة البركة كل يوم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل