سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تقبيل موضع الحرث عند الاستمتاع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شكي بزوجي بعد سفره وإصابته بثألول سيدمر حياتي!
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وخوف ولا أحب الخروج من البيت
- سؤال وجواب | الحساسية من بعض الأطعمة كالبندق وغيره، هل سببها الوراثة؟
- سؤال وجواب | لدي شرود في الذهن عند التحدث أو القراءة.
- سؤال وجواب | استخدام الواقي الذكري لجماع الزوجة دون الأخرى
- سؤال وجواب | ما هي حدود العلاقة بين الخاطب وخطيبته؟
- سؤال وجواب | استمرار آلام العصعص بعد عملية الناسور العصعصي
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير حمية حساء حرق الدهون على المستوى الدراسي؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال "قناع الذهب" لجمال البشرة
- سؤال وجواب | انشغلت بالدنيا فضعف إيماني، فكيف أعود كما كنت؟
- سؤال وجواب | حكم إيقاف الإنجاب خوف العشى الليلي والتشوهات
- سؤال وجواب | رفع المكاتب السياحية أسعار الفنادق عند عرضها على العملاء وأخذ الزائد
- سؤال وجواب | ما علاج الخوف من الاستهزاء؟
- سؤال وجواب | لا يلزم الخاطب ذكر العيب غير المؤثر على حياته الزوجية لخطيبته
- سؤال وجواب | كيف يتصرف المأموم إذا قام الإمام وبقية المأمومين بذكر جماعي عقب الصلاة
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

فتوى عاجلة جدا من أجل صحة المسلمين وفطرتهم السوية:فضيلةالشيخ: تحية من عند الله مباركة طيبة.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاعلم أخي أننا قد تكلمنا عن موضوع الاستمتاع بين الزوجين في فتاوى كثيرة، وذكرنا في بعضها أن بعض الممارسات فيها إخلال ودناءة، وأن الأفضل اجتنابها والإعراض عنها، ولكننا مع ذلك لا نستطيع أن نحرم ما لم يرد بتحريمه نص شرعي ولكن إذا ثبت الضرر حرم ذلك النوع من الاستمتاع الذي يورث المرض والضرر، لقوله تعالى: وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ [سورة الأعراف: 157].

ولقوله صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرار.

رواه مالك في الموطأ وابن ماجه في سننه.

وقد نص الحنابلة رحمهم الله على إباحة تقبيل فرج الزوجة قبل الجماع وكراهته بعده، ونص العلماء رحمهم الله على حرمة ملامسة النجاسة لغير حاجة.

وعليه، فإذا كان ملامسة الرجل بيده أو بلسانه لفرج زوجته أثناء وجود نجاسة من بول أو إفرازات منبعثة من الباطن فيحرم ملامسته لغير حاجة بخلاف ما إذا كانت الإفرازات من ظاهر الفرج، ولم يكن لمسها يورث مرضاً أو ضرراً فلا يحرم لمسه، لأن هذه الإفرازات طاهرة فهي كالعرق كما نص على ذلك الشافعية وغيرهم، وانظر الفتوى رقم: 2146.

وأما قياس مداعبة الفرج بالفم بالوطء في الدبر فلا يصح لوجود الفارق، فالدبر موطن الخبث وبه يحصل الانصراف عن طلب الولد وغير ذلك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رفع المكاتب السياحية أسعار الفنادق عند عرضها على العملاء وأخذ الزائد
- سؤال وجواب | ما علاج الخوف من الاستهزاء؟
- سؤال وجواب | لا يلزم الخاطب ذكر العيب غير المؤثر على حياته الزوجية لخطيبته
- سؤال وجواب | كيف يتصرف المأموم إذا قام الإمام وبقية المأمومين بذكر جماعي عقب الصلاة
- سؤال وجواب | أهل زوجي يعاملونني بقسوة
- سؤال وجواب | الانشغال بالأذكار الشرعية عن الأوراد البدعية
- سؤال وجواب | إخبار الخاطب بالعيب بين الوجوب وعدمه
- سؤال وجواب | بذل المال للوسيط من أجل التوظيف بين الحل والحرمة
- سؤال وجواب | هل تهديد الزوج زوجته بالطلاق إن لم تقاطع أهلها يعد إكراها
- سؤال وجواب | هل الحل لمن اغتصبت أن ترفض الزواج
- سؤال وجواب | حكم التحاميل المهبلية والوضوء
- سؤال وجواب | حكم الاستماع إلى الغناء أو القرآن حال الاستمتاع
- سؤال وجواب | بسبب خوفي أستمر في التسويف حتى ضاعت حياتي
- سؤال وجواب | أشعر بضياع الوقت وقلة بركته بسبب النت، فكيف أنظمه؟
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين أم طاعة الخطيب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل