سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حقوق الزوج على زوجته بعد العقد وقبل البناء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شعرت بدغدغة الصدر بعد استعمال السجارة الإلكترونية كبديل
- سؤال وجواب | التوقف عن العادة السيئة، هل يعيد الأمور إلى طبيعتها؟
- سؤال وجواب | لدي عين زجاجية أعاني منها كثيرا وأتألم، فهل يوجد لها حل؟
- سؤال وجواب | المواد الغذائية المدعومة من الدولة هل تطعم للبهائم
- سؤال وجواب | قول: "أنعم فلان على فلان"
- سؤال وجواب | الأموال المحفوظة في البنك وفوائدها
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التبرز، وانفلات الريح فهل أعاني من السلس؟
- سؤال وجواب | أحس أن عقلي وتصرفاتي أصغر من عمري، وتفكيري وانفعالي طفولي!
- سؤال وجواب | حكم أخذ المرأة من مال زوجها دون علمه لنفقات البيت والأولاد
- سؤال وجواب | التعارف عن طريق النت بغرض الزواج ممنوع سدا للذرائع
- سؤال وجواب | أصبحت أخاف من الأطباء بعد موت أبي بحادث.
- سؤال وجواب | من قسمت تركته واستنفد بعضهم نصيبه ثم ظهر من يطالبه بحق
- سؤال وجواب | أعاني من التهابات متكررة في الحنجرة وضعف في السمع، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تحسس بدن الزوجة وهي تصلي
- سؤال وجواب | نذر نذرا تحت تأثير الوسوسة والاضطراب النفسي
آخر تحديث منذ 53 ثوانى
7 مشاهدة

هل يحق للزوج الذي عقد ولم يدخل بعد بزوجته أن يحلف عليها إن لم تعد قبل الشروق وأصبح عليها الصبح بالطلاق؟ علماً بأنها عادت للبيت قبل أذان الفجر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالراجح عندنا أنّ الزوجة قبل الدخول تكون طاعتها لوليّها وليس لزوجها، وقد سئل الشيخ ابن باز ـ رحمه الله : هل المرأة المعقود عليها ولم يدخل بها الزوج يكون للزوج الحق في أن يقول لها: افعلي كذا ولا تفعلي كذا وهي في بيت والدها؟ أم ذلك في بعض الأمور يكون له الحق؟.فأجاب: ما دامت عند أهلها لا حق له عليها حتى تنتقل عنده وتصير في بيته، ما دامت عند أهلها فهي في حكم أهلها يدبرها أهلها.

انتهى.

وانظر الفتوى رقم:

77995.

وأما حصول الطلاق منه: فهو صحيح، فإذا علق الطلاق على فعل شيء معين ففعلته الزوجة فإن الطلاق يقع عليها ولو لم يدخل بها، ويقع الطلاق هنا بائنا بينونة صغرى إن كان الزوج لم يختل بها خلوة صحيحة يمكن فيها الوطء عادة، وهذا كله فيما إذا لم يجمع لها الطلقات الثلاث في لفظ واحد، وإلا بانت منه بينونة كبرى على الراجح من كلام أهل العلم، وهذا هو مذهب جمهور العلماء في الطلاق المعلق، وهو الراجح عندنا.واختار شيخ الإسلام ابن تيمية ومن تبعه: عدم وقوع الطلاق المعلق إذا كان الحالف لا يقصد إيقاعه، وإنما قصده الزجر أو المنع أو الحث وهو كاره للطلاق، ولا يلزمه ـ حينئذ ـ عند الحنث إلا كفارة يمين.

وقد بينا هذا في الفتوى رقم: 5684.ولكن ما دامت هذه المرأة لم تفعل المحلوف عليه وعادت لبيتها قبل الوقت المحدد، فلا يقع عليها الطلاق.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد حلا لمشاكل ابني، وكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | اشتروا بنصيبه أسهما في بنك ربوي
- سؤال وجواب | حكم صلاة من جاوز ثوبه الكعبين
- سؤال وجواب | نكاح المرتدة
- سؤال وجواب | الكلام أثناء النوم بسبب الابتلاء
- سؤال وجواب | هجرت زوجي ليترك التدخين، هل ما فعلته صحيحٌ؟
- سؤال وجواب | أعاني من قشرة جافة مستعصية منذ عشر سنوات.ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | لا حرج على المرأة في الصلاة بثوب أبيض
- سؤال وجواب | واجب علم بطلاق امرأة ومطلقها يعاشرها في الحرام
- سؤال وجواب | التحدث أثناء النوم وعدم التذكر ساعة الاستيقاظ
- سؤال وجواب | هل أصارح خطيبي بأني تكلمت مع شاب مرتين أو ثلاثا؟
- سؤال وجواب | خوف واكتئاب شديد وشك هل هذه أعراض ذهان أم فصام أم اضطراب وجداني؟
- سؤال وجواب | هل يعيد التيمم إذا أحدث من تيمم لعجزه عن غسل بعض جسده
- سؤال وجواب | النحافة الشديدة. الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | الكلام أثناء النوم وكيفية التخلص منه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04