سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معنى كون الزوجة أسيرة عند زوجها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يلزمك طلقة واحدة
- سؤال وجواب | أحكام من طلق خطيبته وهو غاضب، والعصمة بيدها
- سؤال وجواب | طلقها الثالثة وهي في العدة من الطلقة الثانية
- سؤال وجواب | أعاني من القرحة في القولون بسبب الإمساك؟
- سؤال وجواب | هل دواء anafranil مفيد لاضطراب القلق العام المصحوب باختلال الأنية؟
- سؤال وجواب | ليس كون الطلاق بيد الرجل أن يتخذه سيفا مصلتا على رقبة المرأة
- سؤال وجواب | المصلحة لا تكمن في الطلاق غالبا
- سؤال وجواب | حكم استئجار المجاهر بالمنكر
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة "عليه الصلاة والسلام"
- سؤال وجواب | لا بد في الدعاء والشهادتين من التلفظ ولا يكفي مجرد النية
- سؤال وجواب | صيغة غير ثابتة في الصلاة على سيد المرسلين
- سؤال وجواب | الوسواس القهري عطل حياتي، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | هل استخدام ليكسوتانيل لفترة طويلة قد يسبب الإدمان؟
- سؤال وجواب | رسم الصغير صور بنات جاهلا بالحرمة
- سؤال وجواب | مشاهدة مسلسلات بين الحرمة والجواز
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

قرأت شيئا خطيرا جدا عن الإسلام، وهو أن البعض يعتبر الزوجة خادمة لزوجها، بل يصل الأمر بهم أن يعتبروها أسيرة أو مملوكة أو كالرقيق وهذا نص ما قرأت:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاعلم أولا أنه لا يوجد دين كرم المرأة وصانها وحفظ لها حقوقها كما هو الحال في دين الإسلام، وتتجلى مظاهر هذا التكريم في أمور كثيرة سبقت الإشارة إلى بعضها في بعض الفتاوى نحيلك منها على الفتويين:

16441

،5729.

والحديث المذكور هنا ينبغي أن يفهم في هذا السياق، وبتره عنه بمثابة من يفهم قوله تعالى: فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ {الماعون:4} بمعزل عن قوله تعالى: الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ {الماعون:5} بل إن هذا الحديث نفسه ورد في سياق الوصية بالنساء خيرا، ففي سنن الترمذي عن عمرو بن الأحوص عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ألا واستوصوا بالنساء خيرا، فإنما هن عوان عندكم.

فتبين بهذا أن معنى كونها أسيرة أو رقيقة ليس بالمعنى الذي قد يفهمه بعض الناس من إهانتها، ولا بالمعنى الحقيقي للأسيرة والرقيق، وإنما تأكيد للإيصاء بها خيرا لضعفها من جهة، ومن جهة أخرى بانتقالها لزوجها وطاعتها له في المعروف، وصارت مقدمة على طاعتها لأبويها، وانظر الفتوى رقم:

143181

والفتوى رقم:

18814�

� لمزيد الفائدة.

وقد سبق أن بينا أن خدمة الزوجة لزوجها ليست محل اتفاق بين العلماء، بل قد خالف في هذا كثير من أهل العلم فلم يوجبوها عليها.

وإن كان الراجح هو وجوب خدمتها لزوجها بالمعروف كما ذكرناه بأدلته في الفتوى رقم:

13158.


وهذا لا يعني إهانة لها بحال، فإن كانت الزوجة خادمة لزوجها في داخل البيت بالقيام بتدبير أمره فهو أيضا خادم لها خارج البيت بالسعي في كسب الرزق ونحو ذلك.

فالعلاقة بين الزوجين في الحياة الزوجية حياة شراكة لا حياة خادم ومخدوم أو أسير ومأسور .
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التهابات القولون التقرحي المزمن
- سؤال وجواب | بوليبات القولون والوقت المناسب للفحص
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في المعدة، أفيدوني عن حالتي والعلاج
- سؤال وجواب | على الزوجين أن يترفعا قدر الطاقة عن مشاكلهما
- سؤال وجواب | حكم التلفظ بالطلاق أثناء الحديث مع النفس
- سؤال وجواب | أحكام من طلق خطيبته وهو غاضب، والعصمة بيدها
- سؤال وجواب | طلقها الثالثة وهي في العدة من الطلقة الثانية
- سؤال وجواب | أعاني من القرحة في القولون بسبب الإمساك؟
- سؤال وجواب | هل دواء anafranil مفيد لاضطراب القلق العام المصحوب باختلال الأنية؟
- سؤال وجواب | ليس كون الطلاق بيد الرجل أن يتخذه سيفا مصلتا على رقبة المرأة
- سؤال وجواب | المصلحة لا تكمن في الطلاق غالبا
- سؤال وجواب | حكم استئجار المجاهر بالمنكر
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة "عليه الصلاة والسلام"
- سؤال وجواب | لا بد في الدعاء والشهادتين من التلفظ ولا يكفي مجرد النية
- سؤال وجواب | صيغة غير ثابتة في الصلاة على سيد المرسلين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل