سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الاعتدال في حب الزوج وتدريب الولد على الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سفر الحامل في أشهر الأمان. توصيات واحتياطات
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الرأس وانفلونزا الجيوب الأنفية وتعرق
- سؤال وجواب | هل للوالدين حق في إجبار أبنائهم على تخصص دراسي معين؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في البطن منذ عدة أشهر، أفيدوني بالسبب والعلاج
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أهل زوجي الذين قاطعوني وأخذوا بعض ممتلكاتي؟
- سؤال وجواب | والدي يرفض زواجي من ابنة عمي، فكيف أقنعه؟
- سؤال وجواب | ما هو تمزق غضروف الركبة وكيف يتم علاجه؟
- سؤال وجواب | أخذ أموال الصدقة من الوكيل عليها دون علمه لتوزيعها على مستحقين
- سؤال وجواب | ترك العمل في الغربة مع الكفاية ليس من ترك الأخذ بالأسباب
- سؤال وجواب | تناولت العلاج وما زال الألم مستمراً في الكلى!
- سؤال وجواب | حكم بقاء الزوجة مع زوج يشرب الخمر وفي بلد لا تأمن فيه على نفسها بسبب الحجاب
- سؤال وجواب | ما سبب الالم المتكرر بعد تركيب الاسياخ والمسامير بالفخذ؟
- سؤال وجواب | ألم شديد ومستمر في البطن، عجز الأطباء عن تشخيصه، فما قولكم؟
- سؤال وجواب | لانصيب لبنت الأخ في الميراث بل في الوصية والهبة
- سؤال وجواب | حائر في مستقبلي بين الوطن والغربة
آخر تحديث منذ 20 يوم
- مشاهدة

لدي ٣ أسئلة:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالشريعة الإسلامية هي شريعة الوسطية، والأمة الإسلامية هي الأمة الوسط، كما قال سبحانه: وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا {البقرة: 143}.وقد جاءت النصوص الكثيرة في الشريعة في الحث على التوسط في الأمور جميعا، ومن ذلك الحب والبغض، فقد روى أبو داود وغيره عن رسول الله أنه قال: أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما، وأبغض بغيضك هونا ما عسى أن يكون حبيبك يوما ما.

صححه الألباني.

جاء في فيض القدير: أي ربما انقلب ذلك ـ بتغير الزمان والأحوال ـ بغضا فلا تكون قد أسرفت في حبه فتندم عليه إذا أبغضته أو حبا فلا تكون قد أسرفت في بغضه فتستحي منه إذا أحببته، ذكره ابن الأثير.

وقال عمر ـ رضي الله تعالى عنه ـ لا يكن حبك كلفا ولا بغضك تلفا.

وقال الحسن البصري: أحبوا هونا وأبغضوا هونا، فقد أفرط قوم في حب قوم فهلكوا.

انتهى بتصرف.وحب المرأة لزوجها مباح، بل هو مستحب ومندوب إليه حتى وإن وصل لدرجة العشق، وقد صرح ابن القيم ـ رحمه الله ـ بأن عشق الزوجة مباح، كما جاء في روضة المحبين: أن هذا التلاصق إنما يكون غير مذهب للتقى إذا كان في عشق مباح، بل مستحب كعشق الزوجة.

انتهى.

ولكن هذا كله ما لم يخرج عن حد الاعتدال، فإن خرج الحب عن حد الاعتدال عاد مذموما وقد يصل ـ والعياذ بالله ـ في بعض الأحيان إلى حد الإشراك بالله ، يقول ابن القيم في حكم هذا النوع من الحب وعلاماته: تارة يكون كفراً، كمن اتخذ معشوقه نداً، يحبه كما يحب الله ، فكيف إذا كانت محبته أعظم من محبة الله في قلبه؟ فهذا عشق لا يغفر لصاحبه، فإنه من أعظم الشرك، والله لا يغفر أن يشرك به، وإنما يغفر بالتوبة الماحية ما دون ذلك، وعلامة هذا العشق الشركي الكفري: أن يقدم العاشق رضاء معشوقه على رضاء ربه، وإذا تعارض عنده حق معشوقه وحظه وحق ربه وطاعته، قدم حق معشوقه على حق ربه، وآثر رضاه على رضاه، وبذل له أنفس ما يقدر عليه، وبذل لربه ـ إن بذل ـ أردأ ما عنده، واستفرغ وسعه في مرضاة معشوقه وطاعته والتقرب إليه وجعل لربه ـ إن أطاعه ـ الفضلة التي تفضل عن معشوقه من ساعات.

انتهى.واعلمي أن السجود لغير الله محرم ـ حتى وإن كان بقصد التعظيم لا العبادة ـ يقول شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في مجموع الفتاوى: أجمع المسلمون على أن السجود لغير الله محرم.

وراجعي في ذلك الفتوى رقم:

126101

.أما بخصوص تدريب الصبي على الصلاة ـ سواء الفريضة أو النافلة وهو في هذه السن ـ فهذا أمر مطلوب وهو موافق لأمر النبي صلى الله عليه وسلم القائل: مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر، وفرقوا بينهم في المضاجع.

رواه أبو داود.فعليك المداومة على ذلك، ولكن برفق ولين ولا تكلفيه ما يشق عليه فيصيبه الملل والسأم، فإلى هذا أرشد الرسول الكريم، ففي صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة وعندها امرأة فقال: من هذه؟ فقالت: فلانة تذكر من صلاتها، فقال رسول الله : مه، عليكم بما تطيقون فوالله لا يمل الله حتى تملوا وكان أحب الدين إليه ما داوم عليه صاحبه.

جاء في الفواكه الدواني في الفقه المالكي: وَالْوَلِيُّ لَا يَجُوزُ لَهُ إلْزَامُ الصَّبِيِّ مَا عَلَيْهِ فِي فِعْلِهِ مَشَقَّةً.

انتهى.وراجعي حكم إيقاظ الصغير لصلاة الفجر في الفتوى رقم:

105189

.أما تقديمه العشاء على وقتها بحيث يفعلها بعد المغرب مباشرة لأجل النوم، فهذا غير جائز، وراجعي الفتوى رقم: 6846، فقد بينا فيها الأحوال التي يباح فيها الجمع بين الصلاتين مفصلة مستوفاة.وأما عن هذه المجوهرات التي تملكين: فالظاهر من كلامك أنها معدة للزينة والاستعمال ولا يخرجها عن ذلك كونك تلبسينها بالتبادل، ووجوب الزكاة في الحلي إذا بلغ النصاب وحال عليها الحول محل خلاف بين أهل العلم والجمهور على عدم وجوب الزكاة فيها مطلقا، هذا إن كان في ما تجب فيه الزكاة أصلا: كالذهب أو الفضة.

أما إن كانت هذه المجوهرات لؤلؤا أو ماسا أو نحوهما، فلا زكاة فيها، ولمزيد من الفائدة تراجع الفتوى رقم: 6237.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من تنميل في أجزاء الجسم، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | طيب الكلام وتجنب الخصام أدعى لدوام العشرة بالمعروف
- سؤال وجواب | الاستحمام والسباحة أثناء الصوم
- سؤال وجواب | الأصل رد المال لأصحابه؛ وإلا فيتم التصدق به
- سؤال وجواب | معصم يدي يؤلمني بسبب النوم عليه، وإبر -تراي بي- لم تنفع، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ظهر ادي خلل في بعض أنزيمات الكبد، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | هل حقن الأوتار الصوتية بالإبر يفيد لعلاج رداءة الصوت؟
- سؤال وجواب | حكم قيام الوالد بالعمرة نيابة عن أولاده الذين لم يبلغوا الحلم
- سؤال وجواب | معنى (قل هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ)
- سؤال وجواب | هل فاعل اللواط لا تقبل له صلاة أربعين يوما
- سؤال وجواب | تولي والد الأم عقد النكاح إذا رفض الأب بسبب صغر سن الفتاة
- سؤال وجواب | جواز الاكتتاب في شركة دار الأركان
- سؤال وجواب | أعيش حياة صعبة بسبب الخيالات والخوف من الموت!
- سؤال وجواب | لا حق لهما في المطالبة بهذا المال؛ إلا أن تطيب نفسك به
- سؤال وجواب | الواجبات التي تختص بالزوج دون الزوجة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08