سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أمر الأزواج أن يمسكوا زوجاتهم بمعروف أو يسرحوهن بإحسان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فقدان حاسة الشم بسبب انسداد الأنف المزمن
- سؤال وجواب | حكم إلزام الزوج زوجته بما يراه في مسائل الخلاف
- سؤال وجواب | اظفر بذات الدين ثم استخر واستشر
- سؤال وجواب | كلام الخطيبين في أمور المعاشرة
- سؤال وجواب | وسواس الموت يلاحقني في كل لحظة!
- سؤال وجواب | علاج من يتهم زوجته بالزنا
- سؤال وجواب | دعاء الله تعالى بما ليس بمأثور ولكن صح معناه
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من العادة السرية
- سؤال وجواب | ارتداد المريء وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | أدعية مأثورة في طلب العلم وزيادته
- سؤال وجواب | من ترك العمل قبل انتهاء المدة هل يجب إعطاؤه أجرة ما عمل؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: لعن الله الكذاب ولو كان مازحا
- سؤال وجواب | أصاب بصدمة تحسسية بمجرد بذلي لجهد كبير. هل مشكلتي نفسية أم عضوية؟
- سؤال وجواب | حكم الدخول إلى مكان فيه تصاوير
- سؤال وجواب | ما ينبغي معرفته لمعرفة أسباب تأخر الإنجاب؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أرجوكم إجابتي عن هذا السؤال حتى أتمكن من إقناع جاري الذي يرافقني دائما للصلاة في المسجد إلا أن معلوماته الدينية ضئيلة جدا جدا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن كان قصد هذا الرجل أن يمنع زوجته من أبناء عمومتها الذكور أو غيرهم من الأجانب الذين تربطهم بها علاقة قرابة أو مصاهرة، فإنه يجب عليها طاعته في ذلك حتى ولو كان لقاؤها بهم على وجه مشروع منضبط، فإن طاعة الزوج واجبة في مثل هذا.
وكذا لو كان قصده منعها من بنات عمومتها أو غيرهن من النساء ممن لا تربطهن بها رحم محرمة، وكان للزوج غرض صحيح معتبر من ذلك، كخوفه مثلا من إفسادهن لها أو تخبيبها عليه، فهنا يجب أيضا عليها طاعته، بل يجوز له في مثل هذا أن يمنعها من أرحامها الأقربين كإخوتها وأعمامها.
أما إن كان منعه لها من قريباتها لا لسبب بل لمجرد التعنت فإن هذا غير جائز له لما يشتمل عليه من الأمر بالمعصية وتقطيع الأرحام.
أما ما حدث منه من طرد لزوجته من بيته إلى بيت أبيها، ثم هو بعد ذلك لا يريد إرجاعها ولا طلاقها، فهذا حرام لأنه من الإضرار المرفوض شرعا، وهو مخالفة صريحة لأوامر الله سبحانه الذي أمر الأزواج أن يمسكوا زوجاتهم بمعروف أو يسرحوهن بإحسان، وهو بفعله هذا لا أمسك بمعروف ولا سرح بإحسان.

فالأولى به أن يرد زوجته إلى بيته، وأن يحسن معاشرتها، فإن مجرد مجادلتها له فيما أمر لا توجب كل هذا الجفاء والعقاب، فإن لم تكن له نية في إرجاعها فعليه أن يطلقها، فقد قال الله تعالى: وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا {البقرة: 231}.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إلزام الزوج زوجته بما يراه في مسائل الخلاف
- سؤال وجواب | اظفر بذات الدين ثم استخر واستشر
- سؤال وجواب | كلام الخطيبين في أمور المعاشرة
- سؤال وجواب | وسواس الموت يلاحقني في كل لحظة!
- سؤال وجواب | علاج من يتهم زوجته بالزنا
- سؤال وجواب | دعاء الله تعالى بما ليس بمأثور ولكن صح معناه
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من العادة السرية
- سؤال وجواب | ارتداد المريء وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | أدعية مأثورة في طلب العلم وزيادته
- سؤال وجواب | من ترك العمل قبل انتهاء المدة هل يجب إعطاؤه أجرة ما عمل؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: لعن الله الكذاب ولو كان مازحا
- سؤال وجواب | أصاب بصدمة تحسسية بمجرد بذلي لجهد كبير. هل مشكلتي نفسية أم عضوية؟
- سؤال وجواب | حكم الدخول إلى مكان فيه تصاوير
- سؤال وجواب | ما ينبغي معرفته لمعرفة أسباب تأخر الإنجاب؟
- سؤال وجواب | مبيض البشرة على أصل الإباحة ما لم يثبت ضرره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل