سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التصرف الشرعي للفتاة إذا رفض أبوها مقابلة الخطاب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسائل في الإضراب والحداد والتأبين ويوم الشهيد
- سؤال وجواب | هل يفيد إعادة تناول الروكتان في علاج حب الشباب؟
- سؤال وجواب | أعاني من الشقيقة وبرودة الساق، ما السبب في ذلك وما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل تعتد من بلغها وفاة زوجها من زمن طويل
- سؤال وجواب | متى تبدأ العدة من فقد زوجها في حادث تحطم طائرة
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الرجل على زوجته عدم النفقة وإخفاء ذلك عن وليها
- سؤال وجواب | حكم زواج من يعاني من الوسواس القهري
- سؤال وجواب | شهادة معلم الصبيان
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وشد أسفل البطن فما سببه؟
- سؤال وجواب | هل من علاج للتخلص من الصلع وجعل شعري ناعماً ومهذباً؟
- سؤال وجواب | حكم توكيل الولي غيره في النكاح مع حضوره في مجلس العقد
- سؤال وجواب | أنواع الغناء وحكم كل نوع
- سؤال وجواب | نزول سائل أبيض لزج عند الاستيقاظ من النوم
- سؤال وجواب | مراعاة المشاعر في الحداد.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | المعتدة من الوفاة إذا رأت في حيضها ما يشبه اللحم
آخر تحديث منذ 11 دقيقة
5 مشاهدة

ما حكم تصرف أب لا يقبل استقبال الخطاب لابنته التي بلغت سن الزواج، ويرفضهم دون الحكم عليهم؟ علما بأن هذا الأب بصحة جيدة وفي كامل طاقته العقلية، ولا يعتني بالفتاة منذ صغرها ـ لا بلباسها ولا بدراستها ـ بل الأمر متروك لإخوتها الذين يكبرونها سنا، فهم من يكفلها حتى في الجانب الدراسي، وهذا الأب لا يعتني بزوجته أيضا لا في ملبس ولا في الأمور الشخصية، ولا يعطي للزوجة والبنت مالا لبعض جوانب الحياة، لذلك فهما تأخذان ما تحتاجانه خلسة منه لتلبية حاجياتهما الأساسية، ولديه مصدر حلال لجلب المال لكــنهما لا تريان منه شيئا؟ جاء للفتاة خاطب من بلاد غربية لكنها مسلمة، والرجل ذو أخلاق ودين وحافظ لكتاب الله ، والجيران والناس يشهدون على ما أقول، وعامل بسيط يسترزق بالحلال ولديه أهداف نبيلة في الحياة، وأعجب بالفتاة بعد الرؤية الشرعية وأعجبت به، فرفضه أبوها وأصر على عدم الموافقة دون أسباب شرعية، فما حكم الدين؟ وما هو الحل الأنسب لتعيش الفتاة حياة هنيئة وكريمة؟.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد تكفل الإسلام للمرأة بحياة كريمة في ظل تشريعاته الحكيمة زوجةً كانت أو بنتًا، وفي خصوص موضوع السؤال فليس للأب أن يفرط في شيء من حقوق ابنته أو زوجته المادية منها والمعنوية، فقد قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت.

رواه أحمد، وصححه الألباني.
ولذلك يسأل يوم القيامة عن هذه الحقوق، كما في سنن النسائي الكبرى، وصححه الألباني أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: إن الله سائل كل راع عما استرعاه، أحفظ ذلك أم ضيع؟ حتى يسأل الرجل عن أهل بيته.
وللزوجة أخذ نفقتها الواجبة لها ولابنتها من مال زوجها بالمعروف، ولو بغير علمه إذا امتنع عن أدائها، فعن عَائِشَةَ: أَنَّ هِنْدَ بِنْتَ عُتْبَةَ، قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أَبَا سُفْيَانَ رَجُلٌ شَحِيحٌ وَلَيْسَ يُعْطِينِي مَا يَكْفِينِي وَوَلَدِي، إِلَّا مَا أَخَذْتُ مِنْهُ وَهُوَ لاَ يَعْلَمُ، فَقَالَ: خُذِي مَا يَكْفِيكِ وَوَلَدَكِ، بِالْمَعْرُوفِ.

رواه البخاري.

وعلى العموم، فللزوجة والبنت حق المطالبة بسائر حقوقهما الشرعية المادية والمعنوية والمرافعة عنها إن اقتضى الأمر وتضررتا بذلك، علما بأن تفريط الوالد في حقوق ابنته لا يسقط ولايته في إنكاحها، وللوقوف على حقوق الأولاد على الآباء تنظر الفتاوى التالية أرقامها :

211768

،

23307�

190121

.

والنكاح من أهم الحقوق الشرعية للبنت إذا بلغت سن الزواج، وليس للأب أن يمنعها من حقها بحكم ولايته عليها ويرد الخطاب، إلا بمسوغ شرعي كمرض الخاطب وسوء خلقه وفساد دينه، فإن منعها في الحال التي ليس له فيها منعها فقد وقع في العضل المنهي عنه، والعضل المنهي عنه له صور متعددة عند الفقهاء، وترجع في مجملها إلى نوعين، عام يشمل سائر الخطاب كامتناع الأب من مقابلة الخطاب دون علمه بعدم كفاءتهم، أو إعراض الخطاب عن خطبة الفتاة لتعنته في الشروط، قال المرداوي: قَالَ الشَّيْخُ تَقِيُّ الدِّينِ رَحِمَهُ اللَّهُ ابن تيمية: مِنْ صُوَرِ الْعَضْلِ: إذَا امْتَنَعَ الْخُطَّابُ مِنْ خِطْبَتِهَا لِشِدَّةِ الْوَلِيِّ.

انتهى.

وأخرى يكون العضل شخصيا كرد الخاطب الكفء المعين، قال الموفق ابن قدامة: وَمَعْنَى الْعَضْلِ مَنْعُ الْمَرْأَةِ مِنْ التَّزْوِيجِ بِكُفْئِهَا إذَا طَلَبَتْ ذَلِكَ، وَرَغِبَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا فِي صَاحِبِهِ، قَالَ مَعْقِلُ بْنُ يَسَارٍ: زَوَّجْت أُخْتًا لِي مِنْ رَجُلٍ، فَطَلَّقَهَا، حَتَّى إذَا انْقَضَتْ عِدَّتُهَا جَاءَ يَخْطُبُهَا، فَقُلْت لَهُ: زَوَّجْتُك، وَأَفْرَشْتُك، وَأَكْرَمْتُك، فَطَلَّقْتهَا، ثُمَّ جِئْت تَخْطُبُهَا، لَا وَاَللَّهِ لَا تَعُودُ إلَيْك أَبَدًا ـ وَكَانَ رَجُلًا لَا بَأْسَ بِهِ، وَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تُرِيدُ أَنْ تَرْجِعَ إلَيْهِ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى هَذِهِ الْآيَةَ: فَلا تَعْضُلُوهُنَّ ـ فَقُلْت: الْآنَ أَفْعَلُ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: فَزَوَّجَهَا إيَّاهُ ـ رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.

اهـ.

فإذا كان الخاطب المتقدم للفتاة مشهودا له بحسن الأخلاق والديانة، فمثله كفء على الصحيح، فلا يجوز للأب رده، وإن كان عاملا بسيطا من بلاد غربية، لعموم قول النبيّ صلى الله عليه وسلم: إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير.

أخرجه الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة، وحسنه الألباني في الإرواء.

وللمزيد في بيان القول الراجح في معيار الكفاءة في الزواج تنظر الفتوى رقم: 998.

والحل المناسب لمشكلة الزواج إذا لم تُجدِ المناصحة مع الأب هو الترافع إلى القضاء الشرعي، فإذا ثبت العضل لدى القاضي أسقط ولاية الأب في إنكاح البنت، ومن ثمّ فإما أن يتولى القاضي إنكاحها وفاقا للشافعية ورواية عن أحمد، أو أن يحدد القاضي الولي الشرعي التالي في ترتيب الولاية في النكاح، وقد بينا اختلاف العلماء فيه، كما في الفتوى رقم:

129293

.
وينظر خلاف الفقهاء فيمن تنتقل إليه ولاية النكاح عند عضل الأب في الفتوى رقم :

32427.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حساب عدة الوفاة بالأشهر القمرية
- سؤال وجواب | المتوفى عنها زوجها هل لها أن ترافق جثمانه إلى بلده
- سؤال وجواب | الوكيل في النكاح يقوم مقام موكله في الإيجاب والقبول
- سؤال وجواب | حكم انتقال المعتدة عن وفاة من البيت المستأجر
- سؤال وجواب | وضع المعتدة من الوفاة زيت شعر له رائحة عطرية
- سؤال وجواب | المكره لا يصح زواجه ولو أمضاه
- سؤال وجواب | إفرازات بيضاء مع خيوط دم. ما هي؟ وهل تعتبر من الدورة؟
- سؤال وجواب | سبب تسمية أهل الرأي بهذا الاسم
- سؤال وجواب | المتزوجة على مذهب أبي حنيفة هل تنتقل إلى غيره بعد البينونة الكبرى
- سؤال وجواب | الضرورة المبيحة للاقتراض بالربا لشراء مسكن
- سؤال وجواب | اعتقاد سنية لبس الثوب الأبيض في العدة بدعة
- سؤال وجواب | أعاني من خُروج سائل يُشبه الماء من الفرج، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | ليس للأب إخراج ابنته المعتدة من بيت الزوجية إلى بيته أثناء العدة
- سؤال وجواب | من تزوج امرأة نصرانية دون وليّ ثم أسلمت
- سؤال وجواب | المحظور على المعتدة عن وفاة والمباح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل