سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم كتمان عقد النكاح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تأخر مجيء الدورة ولا أعلم هل أنا حامل أم لا!
- سؤال وجواب | حكم نظر المرأة إلى الرجال وسماعها أصواتهم
- سؤال وجواب | أعاني من القيء والكُرهِ للأكل مع أن التحاليل سليمة!
- سؤال وجواب | كيف أقنع أهلي بالزواج من شخص رفضوه؟
- سؤال وجواب | هل هناك بدائل طبيعية لعلاج الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | ما سبب آلام الرقبة التي أشعر بها؟
- سؤال وجواب | هل للوالدة الحقّ في رفض امرأة أريد الزواج بها
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل عند التبول، وبعد عملية الفتاق تأثرت الخصية أفيدوني
- سؤال وجواب | كفارة الاستمتاع بالحرام
- سؤال وجواب | بطلان حديث: "إنما كانت خطيئة داود النظر"
- سؤال وجواب | مشكلة الإمساك كيف أعالجها فما زلت أعاني منها؟
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ في البطن وألم فوق المثانة وتغيير حجم الخصية. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | فقدان الشهية والتعب السريع. الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | التسرع في ألفاظ الطلاق أمره خطير
- سؤال وجواب | أعاني من تأخر الدورة الشهرية وإفرازات صفراء، ما علاج ذلك؟
آخر تحديث منذ 5 ساعة
5 مشاهدة

كنت أنوي الزواج من امرأة مطلقة ونريد أن نعقد عقدا شرعيا فقط دون توثيقه وذلك العقد سيكون شاهدا عليه والد العروس وإخوتها وأمها والمقربون فقط منا دون إشهار وكان هذا العقد بيننا بنية البناء وأن أدخل بها لكن ليس الآن ولكن لكي أستطيع التواصل معها وأن أحدثها هاتفيا حيث إنها في بلد غير بلدي ولكني سأسافر لها في بلدها لعقد ذلك الزواج ولن نشهر هذا الزواج الآن لظروف خاصة بنا ولن يتم البناء ودخولي بها إلا بعد الإشهار أمام الملأ، فهل هذا العقد صحيح حيث إنه بموافقة العروس ووالدها وبحضور الشهود وإشهار الأمر للعائله فقط دون باقي الناس ولن أدخل بها إلا بعد الإشهار التام.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا تم الإيجاب والقبول بين ولي المرأة أو وكيله، وبينك أو وكيلك وفي حضور شاهدين فالعقد صحيح تترتب عليه آثاره ما لم يكن هناك مانع من صحته، وانظر شروط وأركان الزواج الشرعي في الفتوى رقم: 5962.
وراجع في معنى الإيجاب والقبول فتوانا رقم:

116994

مع التنبيه على أن ولي المرأة لا يصح أن يكون شاهدا، وانظر في ذلك الفتوى رقم:

31064.


أما الإشهار فهو مستحب غير واجب عند أكثرالعلماء، قال ابن قدامة: فإن عقده بولي وشاهدين فأسروه أو تواصوا بكتمانه كره ذلك وصح النكاح، وبه يقول أبو حنيفة والشافعي وابن المنذر.
لكن ننبه إلى أن توثيق عقد الزواج وإن لم يكن شرطا لصحته، إلا أن تركه قد يترتب عليه مفاسد عظيمة وتضيع بسببه حقوق شرعية خطيرة كالنسب والإرث، وعليه فلا ينبغي التهاون في هذا الأمر.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل عند التبول، وبعد عملية الفتاق تأثرت الخصية أفيدوني
- سؤال وجواب | كفارة الاستمتاع بالحرام
- سؤال وجواب | بطلان حديث: "إنما كانت خطيئة داود النظر"
- سؤال وجواب | مشكلة الإمساك كيف أعالجها فما زلت أعاني منها؟
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ في البطن وألم فوق المثانة وتغيير حجم الخصية. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | فقدان الشهية والتعب السريع. الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | التسرع في ألفاظ الطلاق أمره خطير
- سؤال وجواب | أعاني من تأخر الدورة الشهرية وإفرازات صفراء، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | حب الشباب أهلكني . فما العلاج الفعال لمشكلة حب الشباب؟
- سؤال وجواب | أحكام التعامل الأولاد مع زوجة الأب
- سؤال وجواب | قرأت القرآن عند عمل الحجامة وأصبت بإغماء، ما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | في فترة التبويض أعاني من نزيف يحصل بعد الجماع فما سببه؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلة الشعر وتساقطه، افما لسبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | الزواج من نصرانية أسلمت حديثاً ولها ولد
- سؤال وجواب | مواقع إلكترونية مخصصة للفتوى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل