سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الزواج بإيجاب وقبول دون ولي ولا شهود

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسائل في الإضراب والحداد والتأبين ويوم الشهيد
- سؤال وجواب | هل يفيد إعادة تناول الروكتان في علاج حب الشباب؟
- سؤال وجواب | أعاني من الشقيقة وبرودة الساق، ما السبب في ذلك وما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل تعتد من بلغها وفاة زوجها من زمن طويل
- سؤال وجواب | متى تبدأ العدة من فقد زوجها في حادث تحطم طائرة
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الرجل على زوجته عدم النفقة وإخفاء ذلك عن وليها
- سؤال وجواب | حكم زواج من يعاني من الوسواس القهري
- سؤال وجواب | شهادة معلم الصبيان
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وشد أسفل البطن فما سببه؟
- سؤال وجواب | هل من علاج للتخلص من الصلع وجعل شعري ناعماً ومهذباً؟
- سؤال وجواب | حكم توكيل الولي غيره في النكاح مع حضوره في مجلس العقد
- سؤال وجواب | أنواع الغناء وحكم كل نوع
- سؤال وجواب | نزول سائل أبيض لزج عند الاستيقاظ من النوم
- سؤال وجواب | مراعاة المشاعر في الحداد.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | المعتدة من الوفاة إذا رأت في حيضها ما يشبه اللحم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

أراد رجل متزوج لديه أولاد الزواج -في السرّ دون علم أي شخص- من امرأة مطلقة لديها أولاد، فقالت له: زوّجتك نفسي، وقال لها: قبلت، وتمت بينهما العلاقة الزوجية، والمعاشرة، ثم أرادا ترك بعضهما، فهل هي زوجته فعلًا، وعليه أن يطلقها، أم إن هذا لا يعدّ زواجًا، بل هو زنى، وليس عليه تطليقها؟ وهل يجب عليه أن يقول لها: "أنت طالق"، أم إن هذا ليس زواجًا أصلًا؛ لأنه دون وليّ، ولا شهود؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فما حصل بين الرجل والمرأة من الإيجاب والقبول بغير وليّ، ولا شهود، ولا صداق؛ فهو زواج باطل باتفاق العلماء، قال ابن تيمية -رحمه الله -: إذا تزوجها بلا وليّ، ولا شهود، وكتما النكاح؛ فهذا نكاح باطل باتفاق الأئمة.

"ونكاح السر" هو من جنس نكاح البغايا.

انتهى مختصرًا من مجموع الفتاوى.
ولا حاجة للطلاق في هذه الحال، وراجع الفتوى:

383593

.
وإذا كان قد جامعها، مع علمهما بعدم صحة هذا العقد؛ فهما زانيان، يجب عليهما الحدّ، قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: فأما الأنكحة الباطلة، كنكاح المرأة المزوجة، أو المعتدة، أو شبهه، فإذا علما الحل والتحريم، فهما زانيان، وعليهما الحدّ، ولا يلحق النسب فيه.

انتهى.
ففي هذه الحال؛ تجب عليهما التوبة إلى الله تعالى؛ بالإقلاع عن الذنب، والندم على فعله، والعزم على عدم العود إليه.
وأمّا إذا كانا تزوجا جاهلين ببطلان هذا الزواج؛ فلا حدّ عليهما، ولا إثم عليهما، إن كانا معذورين في الجهل بمثل هذا الحكم، قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: فإن ادّعى الجهل بفساد نكاح باطل، قُبل قوله؛ لأن عمر قبل قول المدعي الجهل بتحريم النكاح في العدة، ولأن مثل هذا يجهل كثيرًا، ويخفى على غير أهل العلم.

انتهى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حساب عدة الوفاة بالأشهر القمرية
- سؤال وجواب | المتوفى عنها زوجها هل لها أن ترافق جثمانه إلى بلده
- سؤال وجواب | الوكيل في النكاح يقوم مقام موكله في الإيجاب والقبول
- سؤال وجواب | حكم انتقال المعتدة عن وفاة من البيت المستأجر
- سؤال وجواب | وضع المعتدة من الوفاة زيت شعر له رائحة عطرية
- سؤال وجواب | المكره لا يصح زواجه ولو أمضاه
- سؤال وجواب | إفرازات بيضاء مع خيوط دم. ما هي؟ وهل تعتبر من الدورة؟
- سؤال وجواب | سبب تسمية أهل الرأي بهذا الاسم
- سؤال وجواب | المتزوجة على مذهب أبي حنيفة هل تنتقل إلى غيره بعد البينونة الكبرى
- سؤال وجواب | الضرورة المبيحة للاقتراض بالربا لشراء مسكن
- سؤال وجواب | اعتقاد سنية لبس الثوب الأبيض في العدة بدعة
- سؤال وجواب | أعاني من خُروج سائل يُشبه الماء من الفرج، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | ليس للأب إخراج ابنته المعتدة من بيت الزوجية إلى بيته أثناء العدة
- سؤال وجواب | من تزوج امرأة نصرانية دون وليّ ثم أسلمت
- سؤال وجواب | المحظور على المعتدة عن وفاة والمباح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل