سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | تعليق النكاح على شرط مستقبل
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | فكرة الموت وذكريات طفولتي لا تفارقني، أرجو المساعدة.- سؤال وجواب | حكم التسمي بملاك
- سؤال وجواب | رأي الناس أني مدلل وخجول، فكيف أغير نظرتهم إلي؟
- سؤال وجواب | من شكت في حصول الطهر
- سؤال وجواب | طالبة جامعية ولا أستطيع التحكم بارتعاش الجسد عند الحوار!
- سؤال وجواب | هل للأم الحق في استرجاع ما وهبته لابنها؟
- سؤال وجواب | حكم إطلاق الممثلين ألفاظ النكاح والطلاق لغرض التمثيل
- سؤال وجواب | زكاة المال المودع في صندوق الأمانة بالبنك
- سؤال وجواب | حكم شراء الذهب بضمان بنكي
- سؤال وجواب | أشكو من الحصوات في الكلى والمثانة مما تشعرني بالألم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حفظ حقوق الطبع لا يقتصر على الكتب المعاصرة
- سؤال وجواب | الوسوسة بتقدم العمر وفوات الزواج
- سؤال وجواب | أعاني من الجيوب الأنفية، أرجو وصف العلاج المناسب.
- سؤال وجواب | إذا تلفت السيارة المستعارة فهل يضمنها؟
- سؤال وجواب | هل هذه العبارة صحيحة " لو يعرف الشخص منا وش مع الغيب بيجي له كان جنبنا المشاكل قبل ما يوقع ضررها " ؟
لقد أحلتموني على سؤال غير مطابق لسؤالي الذي سألتكم إياه بارك الله فيكم أرجو عرض سؤالي على الشيخ فسؤالي الذي سألته كان الموضوع كله عن طريق الهاتف الجوال.
وشكرا.
(
2113322
).الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فنضيف إلى ما سبق في الإجابة المحال عليها ، أن النكاح لا يصح إذا أضيف إلى المستقبل أو علق على شرط ، قال الشافعي رحمه الله تعالى في الأم : ولو قال الرجل : إذا كان غدا فقد زوجتك ابنتي وقبل ذلك الرجل, أو قال رجل لرجل إذا كان غدا فقد زوجت ابني ابنتك وقبل أبوالجارية ، والغلام والجارية صغيران لم يجز له لأنه قد يكون غدا وقد مات ابنه أو ابنته أو هما.
انتهى .وقال ابن قدامة في المغني : ولو قال : إذا ولدت امرأتي بنتا زوجتكها.
لم يصح لأنه تعليق للنكاح على شرط ، والنكاح لا يتعلق على شرط ، ولأن هذا مجرد وعد لا ينعقد به عقد.
انتهى .وقال صاحب كشاف القناع الحنبلي : أو علق ابتداءه أي النكاح على شرط مستقبل غير مشيئة الله ، كقولك زوجتك ابنتي أو نحوها إذا جاء رأس الشهر أو إذا رضيت أمها أو إذا رضي فلان أو زوجتكها على أن لا يكره فلان فسد العقد لأنه عقد معاوضة فلا يصح تعليقه على شرط مستقبل كالبيع، ولأن ذلك وقف النكاح على شرط.
انتهى.
والذي يظهر أن ما حصل من عقد بينك وبين زميلك كان معلقا على أكثر من شرط في المستقبل ويدل عليها قوله إذا كبرت وقولك إذا رتبت نفسك ، ثم إنه يشترط في عقد النكاح اتحاد مجلس العقد ، وسبق أن إجراء عقد النكاح بالهاتف لا يصح لعدم توفر هذا الشرط, وسبق بيانه في عدة فتاوى منها الفتوى رقم:
44492,
وعليه فما حصل بينك وبين زميلك لا يعتبر عقد نكاح ، ولا يترتب عليه آثار عقد النكاح ، وينبغي الاحتراز من ألفاظ النكاح والطلاق ونحوها التي لا يدخلها الهزل.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أرغب في الحمل وزوجي يرفض بحجة اختيار الوقت المناسب، فكيف أتصرف؟- سؤال وجواب | حكم إزالة شيء من البدن لمن نوى الأضحية
- سؤال وجواب | مات وترك زوجتين وثلاث بنات ابن وأربع أخوات شقيقات وأختين من أب
- سؤال وجواب | غازات وكتمة في النفس وارتفاع لنبض القلب بعد الأكل!
- سؤال وجواب | هل الاستمرار في تناول - الاساكول - لفترة طويلة يسبب مشاكل صحية؟
- سؤال وجواب | علاقتي الزوجية تنهار بسبب السحر، كيف السبيل للخلاص؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ﴿وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى﴾
- سؤال وجواب | منهج مبسط للمبتدئ في طلب العلم
- سؤال وجواب | أشعر بالإحباط من هذه الحياة وأتمنى لو أني لم أخلق!
- سؤال وجواب | لست اجتماعية وأسلوبي مرفوض من قبل الناس، ما الحل؟
- سؤال وجواب | آلام أسفل الظهر والبطن بعد الولادة
- سؤال وجواب | رسبت في الفصل الأول ولا أود تكرار ذلك في الثاني، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم جلب الإحالات مقابل أجر عن طريق غوغل أدسنس
- سؤال وجواب | صوت بالأذن اليمنى يشبه صوت النبض ما علاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام عامة في الصدر وخصوصاً في المنطقة اليسرى
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا