سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الزواج العرفي بالمطلقة ثلاثا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تأخر نزول المني أمر طبيعي عند بعض الناس
- سؤال وجواب | ابني يعاني من التثميل الغذائي. فما الفحوصات الواجب إجراؤها؟
- سؤال وجواب | التخصص بالموسيقى وتعليمها لا يجوز
- سؤال وجواب | هل يعتبر العقم عيبا يفسخ به النكاح
- سؤال وجواب | من شروط جواز الإشراك في ثواب الأضحية
- سؤال وجواب | إخبار مريد الزواج بمرض الخطيبة واجب
- سؤال وجواب | لا حرج في زواج المصاب بالضعف الجنسي بشرط إخبار المرأة
- سؤال وجواب | هل يثبت الخيار إذا كانت الزوجة رتقاء
- سؤال وجواب | كان يأخذ أغراضاً من العمل فكيف يتصرف بعد التوبة ؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (ما من عبد يصلي الصلوات الخمس.)
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الخلع
- سؤال وجواب | معاناة طالبة جامعية من تقلب المزاج والتردد وفقدان الدافعية
- سؤال وجواب | هل يجوز للمريض بمتلازمة مارفان الزواج
- سؤال وجواب | تبت إلى الله لكن تنتابني آثار الماضي، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف نقي أنفسنا من التعصب للرأي الخطأ؟
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

أعرف امرأة طلقها زوجها ثلاثا، ولم يعطها ورقة طلاقها.

فتزوجت بآخر زواجًا عرفيًا بعد انقضاء العدة.

فهل يصح زواجها الثاني شرعًا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الرجل إذا طلق زوجته ثلاث طلقات فقد بانت منه بينونة كبرى، فلا تحل له حتى تنكح زوجا غيره، كما هو نص القرآن في قوله تعالى: فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ {البقرة: 230}.فإذا انقضت عدتها منه جاز لها الزواج من غيره، فإن تزوجت هذه المرأة بعد العدة، وكان الزواج مستوفيا شروط الصحة، ومن أهمها الولي والشهود، فهو زواج صحيح، وراجع الفتوى: 1766واعتبار الزواج عرفيا بهذا المعنى لا تأثير له على صحته، وانظر للمزيد الفتوى: 5962.

وعدم توثيق الطلاق ليس شرطا لوقوعه، كما أن عدم توثيق الزواج ليس شرطا لصحته، ولكن هذا التوثيق صار ضرورة واقعية لحفظ الحقوق، واجتناب الأضرار، والمفاسد التي يمكن أن تترتب على ذلك.

قال ابن جزي -المالكي- في القوانين الفقهية: المسألة الخامسة: في كتاب الصداق، وليس شرطًا، وإنما يكتب هو وسائر الوثائق، توثيقًا للحقوق، ورفعًا للنزاع.

اهـ.

ويدخل ذلك عموما في المصالح المرسلة -أي التي لم يرد دليل من الشرع باعتبارها، أو إلغائها- والمراد بها تحقيق مقصود الشرع في جلب المصالح، ودفع المفاسد، ورفع الحرج عن الأمة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف نقي أنفسنا من التعصب للرأي الخطأ؟
- سؤال وجواب | حكم مخالفة ترتيب السور في القراءة في الصلاة
- سؤال وجواب | مارست العادة السرية طوال حياتي وأريد التوبة. هل سيقبل الله توبتي؟
- سؤال وجواب | هل يجب إخبار الخاطب بتغير مسار البول للمهبل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الذهان فتعرضت للغيرة المرضية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم عملية ربط القناة الدافقة بعد قطعها
- سؤال وجواب | الكفارة في اليمين المؤكدة لا في اللغو من الأيمان
- سؤال وجواب | التأمين الصحي وحكم العمل في قسم التأمين بالمستشفى
- سؤال وجواب | أشعر بالشوق لخطيبي الذي انفصل عني!
- سؤال وجواب | توضيح حول كتاب السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث
- سؤال وجواب | أعراض نقص الغدة الدرقية
- سؤال وجواب | حكم غسل جزء من عضو من أعضاء الوضوء بغير قصد في غير موضعه
- سؤال وجواب | الزواج من شخص مصاب بمرض الكبد الوبائي
- سؤال وجواب | تعرضت للاغتصاب في صغري، فكيف أتخلص من آثار الماضي؟
- سؤال وجواب | أسمع كلاما لا يسمعه أحد غيري هل أحتاج لراق شرعي أم طبيب نفسي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07