سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من أحكام زوجة العنين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحكام صدور لفظ الكفر من البالغ والصبي دون البلوغ
- سؤال وجواب | العادة السرية بين فساد الصوم وعدمه
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من الضعف الجنسي، ولا يريد أن يتعالج، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الخجل يحول بيني وبين التفاعل مع المجتمع، أرشدوني.
- سؤال وجواب | تبين أن كيس الحمل كان فارغا لمرتين فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | دفع مال للمسؤول مقابل التوظيف
- سؤال وجواب | حكم دفع رشوة لعمل إقامة في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | حكم هبة ثواب القراءة للنبي والمؤمنين
- سؤال وجواب | عملية دوالي الخصية وعلاقتها بقلة الحيوانات المنوية.
- سؤال وجواب | مجرد لحس الشفة باللسان لا يفسد الصيام
- سؤال وجواب | مشروعية الوعظ عند الدفن
- سؤال وجواب | حكم العمرة عن غير الأقرباء
- سؤال وجواب | الدعاء للميت في جميع الأحوال
- سؤال وجواب | اشترى أرضا وكتبها باسم أمه فتنازع الورثة بعد موتها
- سؤال وجواب | الصدقة الجارية عن الزوج المتوفى
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

الموضوع / الطلاق.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمرض الذي بك أخي الكريم هو الذي يعرف عند الفقهاء بالعنة وهو العجز عن الجماع، وقد سبق بيان كيف يثبت الحكم بالعنة على الزوج في الفتوى رقم

48190�

�من حق الزوجة إن توفرت الشروط المذكورة في الفتوى المحال عليها ومضت الفترة المذكورة طلب الطلاق أو الفسخ، وأما قبل ذلك فلا.

وإذا ثبتت العنة عند القاضي وضرب لذلك سنة فمن حق الزوجة بعد السنة أن تفسخ النكاح، والمعتمد عند الشافعية -رحمهم الله - أنها تستقل بالفسخ دون حاجة إلى إذن القاضي ولا مهر لها .وليس من حقها أن تقوم بتطليق نفسها من غير سبب شرعي لأن الطلاق بيد الزوج لا بيد الزوجة، وهذا أمر معلوم، ولكن إذا حصل الفسخ بسبب العنة فليس من حقها أخذ المهر لأن الفسخ من جهتها .قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري في شرح الروض : وإذا فسخت بالعنة فلا مهر لها لأنه فسخ قبل الدخول اهـ وقال أيضا -رحمه الله - في شرح منهج الطلاب: فإن فسخ بعيبه أو عيبها قبل وطء فلا مهر لارتفاع النكاح الخالي عن الوطء بالفسخ, سواء قارن العيب العقد أم حدث بعده.

اهـ وعليه؛ فلك أخذ مقدم المهر منها، وليس لها أن تطالب بمؤخر الصداق من باب أولى، وليس من حقها أن تمتنع عن الرجوع إلى بيت الزوجية قبل تحقق الشروط المذكورة في الفتوى السابقة، فإذا امتنعت قبل ذلك فإنها تكون بامتناعها عاصية ناشزة عن الطاعة لا نفقة لها ولا سكنى.

وأما عن القانون المدني في الإمارات فلا علم لنا به.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما يراه النائم من الأحلام والتخيلات الجنسية لا يؤاخذ به
- سؤال وجواب | هل أكمل السنة الأولى انتسابا ثم أتحول إلى الدراسة المنتظمة؟
- سؤال وجواب | حكم تعاون المسئول عن العروض والمناقصات مع إحدى الشركات لتأخذ المناقصة مقابل نسبة من الربح له
- سؤال وجواب | زوجي يجرحني كثيرا، لذلك أفكر في الطلاق.
- سؤال وجواب | حكم إهداء ثواب العمرة للميت بعد أدائها
- سؤال وجواب | حكم خوف الإنسان من أن يسبقه أحد في أمر دنيوي
- سؤال وجواب | تشدد والدي يحول دون حريتي بكل شيء فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أحسست بوجود شيء في فمي وحاولت إخراجه باللعاب ولكني بلعته فهل أقضي؟
- سؤال وجواب | آداب قضاء الحاجة عند المسلمين
- سؤال وجواب | هل يأثم من أنشأ صفحة على الفيس فوُضِع فيها أحاديث ضعيفة أو معلومات خاطئة دون علمه
- سؤال وجواب | التبول في البانيو
- سؤال وجواب | يهون البلاء بالصبر والإيمان بالقضاء
- سؤال وجواب | متى يباح دفع الرشوة
- سؤال وجواب | حكم دفع مال للحصول على شيء تساوت فيه حقوق كثيرين، أو للإسراع فيه
- سؤال وجواب | هل الشعور باللذة أثناء الاستنجاء يبطل الصيام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل