سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إقدام مقطوع إحدى الخصيتين على النكاح.رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الغبن الذي يثبت به الخيار
- سؤال وجواب | شعور الخوف والقلق طوال الليل، هل له دلالة معينة؟
- سؤال وجواب | حكم شراء واستعمال البرامج المنسوخة
- سؤال وجواب | حكم تكرار هذه الآية: رب لا تذرني فردا
- سؤال وجواب | الجنان الأربع في سورة الرحمن
- سؤال وجواب | ما علاقة الدواء بجلسات الكهرباء؟
- سؤال وجواب | التوسل في الدعاء بهذه الأسماء (يمليحا - مكثلينا - دفندوش .)
- سؤال وجواب | الكلام الجنسي بين العاقدين وممارسة الجنس عن طريق الكاميرا
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من مضايقات الشباب لي في الشارع؟
- سؤال وجواب | هل ينفع التوقف عن الأدوية المضادة للاكتئاب تدريجيا؟
- سؤال وجواب | استمناء الرجل حال استمتاعه بزوجته. الجائز والممنوع
- سؤال وجواب | لا يجوز للولي منع المرأة من الزوج بعد العقد ودفع المهر
- سؤال وجواب | السفر للعمل بغير إذن الأم
- سؤال وجواب | سب الزوجة وكثرة الحلف عليها بالطلاق ليس من العشرة بالمعروف
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابني فهو عصبي جدا؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

أسأل عن الحكم الشرعي في إقدامي على الزواج مع العلم أني أملك خصية واحدة فالأخرى استؤصلت بسبب أنها كانت معلقة أسفل البطن وأني لم أجر فحوصا طبية حول إمكانية الإنجاب هل تعتبر حالتي عيبا خلقيا يجب أن تعرفه الفتاة التي أتقدم لخطبتها وكذلك أهلها؟أفيدوني أثابكم الله فأنا في حيرة من أمري.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.E mail : abdou74 maktoob.com.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالخصاء الذي هو عيب، وللمرأة فسخ النكاح به هو قطع الخصيتين معاً أو قطعهما، وقطع الذكر معهما.

وأما قطع إحدى الخصيتين دون الأخرى، فليس بخصاء إلا إذا منع قطعها القدرة على الوطء، فهو في حكم الخصاء أو العنة، والفرق بين العنة والخصاء هو أن العنة تمنع انتشار الذكر.

وأما الخصاء، فقد يمنع انتشاره، وقد لا يمنعه، وإذا لم يمنعه فقد يقدر معه على وطء امرأته، وقد لا يقدر، فإن لم يقدر فلها الخيار في فسخ النكاح، وإن قدر على وطئها فلا خيار لها على الصحيح من أقوال العلماء، وهو مذهب الحنابلة.

قال ابن قدامة في المغني: فصل: فأما الخصي فإن الخرقي ذكره في ترجمة الباب، ولم يفرده بحكم، فظاهر كلامه أنه ألحقه بغيره في أنه متى لم يصل إليها أجّل -أي سنة- وإن وصل إليها فلا خيار لها، لأن الوطء ممكن والاستمتاع حاصل بوطئه، وقد قيل إن وطأه أكثر من وطء غيره، لأنه لا ينزل فيفتر بالإنزال.

ا.هـوعليه، فإذا لم يمنع قطع إحدى الخصيتين القدرة على الإيلاج فلا يلزم إجراء عملية للتأكد من الإنجاب وعدمه، لأن عدم الإنجاب ليس عيباً يفسخ به النكاح، ولا يلزم إخبار المرأة به، كما نص على ذلك الفقهاء في نكاح العقيم.وننبه هنا إلى أن خصاء بني آدم محرم بلا خلاف، كما قال ابن حجر الهيتمي وهذا إذا كان لغير مرض ونحوه، وأما إذ كان لمرض ونحو ذلك فلا بأس به.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | السفر للعمل بغير إذن الأم
- سؤال وجواب | سب الزوجة وكثرة الحلف عليها بالطلاق ليس من العشرة بالمعروف
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابني فهو عصبي جدا؟
- سؤال وجواب | هل الذي أعاني منه من أفكار غريبة يعتبر مرضاً نفسياً؟
- سؤال وجواب | مسائل تتعلق بزوال البكارة بسبب غير مُحرَّم
- سؤال وجواب | أخذ عمولة مقابل الدلالة
- سؤال وجواب | عدم نزول دم من البكر لا يسوغ إساءة الظن بها
- سؤال وجواب | كيف أعرف أيام التبويض وما أعراضها الشائعة؟
- سؤال وجواب | لا يضر المأموم عدم إكمال الفاتحة، أو التشهد؛ ليتابع الإمام
- سؤال وجواب | لا يجوز للزوجة إخبار أمها بما يحدث بينها وبين زوجها من أمور الاستمتاع
- سؤال وجواب | هل من الممكن معرفة علاج ناجع لهشاشة العمود الفقري؟
- سؤال وجواب | حكم مداعبة الزوجة في الدبر
- سؤال وجواب | حكم شتم أبي المرأة عند الاستمتاع
- سؤال وجواب | الذكر قبل الجماع مستحب
- سؤال وجواب | المرض الذي يوجب الخيار للزوج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل