سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: أنتِ حرام عليّ مثل حرمة أبي وأمي
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا يحل نقض البيع الصحيح إلا برضى المشتري- سؤال وجواب | تأخر المشي لتوأم بلغا سنة وشهرين، ما أسبابه؟
- سؤال وجواب | تشققات باطن الكف
- سؤال وجواب | نبذة مختصرة عن فضائل عمار بن ياسر ، رضي الله عنهما .
- سؤال وجواب | أتمنى أن أتخلص من التردد والخوف الذي يقيدني ويشعرني بالعجز.
- سؤال وجواب | هل يجوز الانحناء لمسك يد الأم أو الأب و تقبيلها
- سؤال وجواب | كيف أتقدم لخطبة فتاة أعجبتني؟
- سؤال وجواب | أحكام التوارث في النكاح المختلف في صحته
- سؤال وجواب | توفي عن زوجتين وخمسة أبناء وثلاث بنات
- سؤال وجواب | هل يبطل الجهاد بترك الصلاة
- سؤال وجواب | قال لزوجته أنت محرمة علي لمدة سنة فما حكمه
- سؤال وجواب | تعلقي بمعلمتي جعلني أخاف من ابتعادها ومفارقتها
- سؤال وجواب | حكم التجارة في البضاعة التي تسمى محروقة
- سؤال وجواب | ما الواجب فعله بعد قلع الضرس لتجنب الألم؟
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات ممارسة كمال الأجسام على التشققات الجلدية؟
قالت لي زوجتي: والله العظيم إنني أجبر نفسي عليك من زمان بالغصب.
فقلت لها: أنتِ حرام عليّ مثل حرمة أبي وأمي.
فهل هذا ظهار؟ وهل عليّ شيء؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فبخصوص تحريم زوجتك مثل حرمة أبيك: فإنه لا يعتبر ظهارًا عند أكثر أهل العلم، لكن فيه كفارة يمين عند البعض، وقيل: لا شيء عليك.
جاء في المغني لابن قدامة: وإن شبهها بظهر أبيه، أو بظهر غيره من الرجال، ففي ذلك كله روايتان؛ إحداهما: أنه ظهار.
قال الميموني: قلت لأحمد: إن ظاهر من ظهر الرجل؟ قال: فظهر الرجل حرام، يكون ظهارًا.
وبهذا قال ابن القاسم صاحب مالك، فيما إذا قال: أنت علي كظهر أبي.
وروي ذلك عن جابر بن زيد.
والرواية الثانية: ليس بظهار.
وهو قول أكثر العلماء؛ لأنه تشبيه بما ليس بمحل للاستمتاع، أشبه ما لو قال: أنت علي كمال زيد.
وهل فيه كفارة؟ على روايتين؛ إحداهما: فيه كفارة؛ لأنه نوع تحريم، فأشبه ما لو حرم ماله.
والثانية: ليس فيه شيء.
نقل ابن القاسم عن أحمد في من شبه امرأته بظهر الرجل: لا يكون ظهارًا.
ولم أره يلزمه فيه شيء؛ وذلك لأنه تشبيه لامرأته بما ليس بمحل للاستمتاع، أشبه التشبيه بمال غيره.
انتهى.أما تحريمك لزوجتك مثل أمك: فإنه يعتبر ظهارًا صريحًا، كما سبق في الفتوى رقم:
258484
، والفتوى رقم:262090
.وعلى هذا؛ فيلزمك إخراج كفارة ظهار، وسبق بيانها في الفتوى رقم: 192.كما ينبغي لك إخراج كفارة يمين خروجًا من خلاف أهل العلم، وتفصيلها تقدم في الفتوى رقم: 2053.وعليك أن تتوب إلى الله مما وقعت فيه، ولا تعد إليه مستقبلًا؛ فإن الظهار من المنكرات، قال تعالى: وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ {المجادلة:2}.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما الواجب فعله بعد قلع الضرس لتجنب الألم؟- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات ممارسة كمال الأجسام على التشققات الجلدية؟
- سؤال وجواب | أعاني من خطوط في الجلد وترهلات، فما العلاج المناسب لشد الجسم؟
- سؤال وجواب | يسمع الغناء أحياناً إذا كان في المدرسة رغماً عنه فهل يأثم بذلك
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من نقص هرمون النمو، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | جلسة الليزر للمرأة الصائمة هل تؤثر على صيامها
- سؤال وجواب | سبب تفاوت القراء في طول المد وقصره
- سؤال وجواب | تلاوة القرآن جائزة بكل من التحقيق والتدوير والحدر
- سؤال وجواب | حكم الشراء ممن يتهرب من الضريبة
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل نفسية بسبب السخرية من قصر قامتي
- سؤال وجواب | ما ورد من السنة في رفع الإصبع وتحريكها في التشهد
- سؤال وجواب | بطلان الزعم بأن للأسماء الحسنة والآيات خادما يظهر بتكرار عدد معين
- سؤال وجواب | الأولى تعجيل الفطر بتحقق غروب الشمس ولا ينتظر انتهاء الأذان
- سؤال وجواب | كيفية تقسيم الميراث من جهة التأمينات
- سؤال وجواب | أحببت فتاة ولكن تزوجت غيرها ويقتلني الحنين!
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا