سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحكام من كان يخاصم زوجته ويقول لها مرارا: أنت حرام علي، وأنت كأمي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من أحكام الوقف والابتداء في القرآن الكريم
- سؤال وجواب | أحببت شابا وتقدم لخطبة غيري، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | أتنفس من إحدى فتحتي الأنف فقط، افيدوني
- سؤال وجواب | حكم وضع مبلغ كأمانة يستوفي البائع الثمن منها حين إتمام العقد على بيع فضة
- سؤال وجواب | من هم أهل الحديث ؟ وما هي صفاتهم ومميزاتهم ؟
- سؤال وجواب | يلزمك رد المال إلى أصحابه
- سؤال وجواب | أسباب تشقق حلمة ثدي المرضع وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | ماتت وتركت إخوة لأم وإخوة لأب
- سؤال وجواب | جفاف البشرة في أماكن معينة من الجسم
- سؤال وجواب | حكم تحريم المرأة زوجها عليها!
- سؤال وجواب | أريد التوبة ولا أقدر عليها، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | الإخوة الأشقاء يحجبون الإخوة لأب
- سؤال وجواب | ما علاج تقشر الشفتين وخشونة باطن القدم؟
- سؤال وجواب | بيع البرامج مقابل مبلغ يدفع عند الشراء ومبلغ يدفع كل عام
- سؤال وجواب | التشاؤم ببعض الأصوات عند الخروج
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

أحسن الله إليكم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فنسأل الله أن يتقبل عمرة الشيخ وتوبته.وفي خصوص ما سألت عنه: فأما قوله: (أنت حرام عليّ) : فقد أوضحنا ما يترتب عليه في فتاوى كثيرة، فراجع فيه فتوانا رقم:

155201

.

كما أن قوله: (أنت كأمي أو كأختي) هو من كنايات الظهار، فلا يقع به الظهار إلا إن نواه، ولكنه إن صدر بعد شجار فإنه يعتبر ظهارا على الراجح، كما بيناه في الفتوى رقم:

188809

.

وبيان كفارة الظهار في الفتوى رقم: 192 وأما يمين الطلاق: فإذا حصل فيه الحنث، وقع الطلاق، وهو مذهب الجمهور، وقيل هو يمين إن أراد الزجر والمنع، فإذا حصل فيه الحنث، وجبت عليه كفارة يمين على هذا القول.

وينظر الخلاف في الفتويين:

19162�

11592.

وبيان كفارة اليمين في الفتوى رقم: 2053.

وشدة الغضب لا تغير الحكم في كل ما تقدم ما دام الشخص في وعيه واختياره، كما بيناه في الفتوى رقم:

23251.

وإذا تكرر الطلاق ثلاثا فأكثر، فقد بانت منه الزوجة بينونة كبرى، فيجب التفريق بينهما، ولا تحل له حتى تنكح زوجا غيره، نكاح رغبة لا نكاح تحليل، وإن وقع الطلاق مرة أو مرتين، فإن راجعها في العدة، فهي زوجته، وإلا بانت بينونة صغرى، فيجب التفريق بينهما، ولا تحل له إلا بعقد ومهر جديدين.

وإن تكرر الظهار، فالجمهور على وجوب تكرار كفارة الظهار بعدد ما ظاهر منها، خلافا للحنابلة؛ وينظر الخلاف في الفتوى رقم:

172291

، والفتوى رقم:

59996.

وإن تكررت الأيمان: فإن كان المحلوف عليه واحدا، تداخلت الكفارات، فتجزئ كفارة واحدة عن الجميع، وهو مذهب الجمهور؛ لما رواه عبد الرزاق والبيهقي وابن حزم بسند صحيح عن ابن عمر- رضي الله عنهما- قال: إذا أقسمت مرارا، فكفارة واحدة.

اهـ.

وتنظر الفتوى رقم:

139430

.

وإن تعدد المحلوف عليه، تكررت الكفارات بعدده، وهو قول جماهير الفقهاء خلافا لمعتمد الحنابلة، فتجزئ عندهم كفارة واحدة؛ وللمزيد في تقرير الخلاف تنظر الفتوى رقم:

145587

.

فإن لم يدر عدد مرات الطلاق أو الظهار، أو الأيمان تحرى الصواب، فإن أعجزه التحري لطول الزمان، بنى على اليقين وهو الأقل.قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : إذا كانت عليك أيمان متعددة ولم تدر قدرها، فتحرى، وإذا شككت هل هي عشرة أو خمسة مثلا، فخذ بالأقل، خذ بخمسة؛ لأنها المتيقنة، وما زاد فهو مشكوك فيه، فلا يلزمك فيه الكفارة.

اهـ.وينظر في الشك في عدد الطلاق الفتوى رقم:

178035

، والفتوى رقم:

44565

وما أحيل عليه فيها.

وأما الأبناء والبنات الذين أنجبهم هذا الشيخ، فهم أولاده، ونسبهم إليه صحيح ما دام يعتقد صحة النكاح، فما زال الفقهاء يثبتون النسب في النكاح المجمع على فساده إذا اعتقد الزوجان صحته إعذارا بالجهل.جاء في الموسوعة الفقهية: وَيَتَّفِقُونَ كَذَلِكَ عَلَى وُجُوبِ الْعِدَّةِ، وَثُبُوتِ النَّسَبِ فِي النِّكَاحِ الْمُجْمَعِ عَلَى فَسَادِهِ بِالْوَطْءِ كَنِكَاحِ الْمُعْتَدَّةِ، وَزَوْجَةِ الْغَيْرِ، وَالْمَحَارِمِ إِذَا كَانَتْ هُنَاكَ شُبْهَةٌ تُسْقِطُ الْحَدَّ، بِأَنْ كَانَ لاَ يَعْلَمُ بِالْحُرْمَةِ.

انتهى.وينظر كلام ابن تيمية في تقرير ذلك في الفتوى رقم:

50304.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما علاج تقشر الشفتين وخشونة باطن القدم؟
- سؤال وجواب | بيع البرامج مقابل مبلغ يدفع عند الشراء ومبلغ يدفع كل عام
- سؤال وجواب | التشاؤم ببعض الأصوات عند الخروج
- سؤال وجواب | التفسير بالرأي . والتفسير بالمأثور
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض ممن اقترض بالربا
- سؤال وجواب | هل تبقى مع زوجها الذي انقطع عن الصلاة
- سؤال وجواب | ما سبب الحركات اللاإرادية في الوجه وعلاجها؟
- سؤال وجواب | لا ميراث للابن المتبنى
- سؤال وجواب | حكم بيع الألبسةالرجالية الغربية
- سؤال وجواب | أعشاب أو أدوية طبيعية لعلاج التهاب الكبد
- سؤال وجواب | لدي تشققات في كتفي وأسفل بطني، هل ستزول بعد إنقاص الوزن؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي وعشقه لامرأة أخرى؟
- سؤال وجواب | والابتداء بـ: (النخلة) مرفوعا تحريف لكلام الله تعالى
- سؤال وجواب | من توفيت عن زوج وثلاثة أبناء وبنت وتركت ذهبًا وهبه الورثة للبنت
- سؤال وجواب | الجمع لأجل المطر له شروط
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل