سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحكام عدة المطلقة الرجعية، وأحكام المبارأة بين الزوجين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اختبارتي قريبة ولكني أشعر بفشل وانحطاط عزيمتي وكسلي. ساعدوني
- سؤال وجواب | التقرب من شخص بالهدية بين الحظر والإباحة
- سؤال وجواب | سبب رفض الطفل للطعام وعلاجه
- سؤال وجواب | تلفظ بالطلاق مرتين في طهر جامعها فيه
- سؤال وجواب | الجرائم المنكرة أخطر بكثير من مجرد يسير الرياء
- سؤال وجواب | حكم إقرار الأب في مرض موته لابنه
- سؤال وجواب | الاستمناء بيد الزوجة الصائمة
- سؤال وجواب | حكم طلب غير المدخول بها الخلع
- سؤال وجواب | استحباب زيارة قبر النبي لمن زار مسجده
- سؤال وجواب | الغناء حسنه حسن، وقبيحه قبيح
- سؤال وجواب | حكم طلب مسئول في شركة مالا من المؤجر ليوافق على الاستئجار بقيمة عالية
- سؤال وجواب | دفع صاحب الشركة المال لموظفي شركة لكي يشتروا بضاعته
- سؤال وجواب | يسافر يومياً ووجبت عليه كفارة الجماع. ماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أحسب اليوم الملائم للتبويض والجماع؟
- سؤال وجواب | حكم فك السحر بإلقاء حيوان صغير في النار
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

أنا صاحبة الفتوى رقم:

263299

.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالمطلقة الرجعية في العدة، لا تخرج من بيت زوجها، ولا يخرجها زوجها من بيته، وهذا الحكم لا يختص بحال كون المرأة في بيت الزوج عند الطلاق، بل يجب على المرأة إذا كانت خارج بيت الزوجية، وطلقها زوجها أن ترجع إلى بيته حتى تنقضي عدتها، ولا يجوز لزوجها منعها من ذلك.

قال الشيخ سيد سابق -رحمه الله -: يجب على المعتدة أن تلزم بيت الزوجية حتى تنقضي عدتها، ولا يحل لها أن تخرج منه، ولا يحل لزوجها أن يخرجها منه، ولو وقع الطلاق أن حصلت الفرقة وهي غير موجودة في بيت الزوجية، وجب عليها أن تعود إليه بمجرد علمها.

فقه السنة.

وبخصوص الصيغ التي صدرت منك: ( أبرئك يا زوجي من عدتي، ونفقتي، ومتعتي) -(هل معنى أن أحتسب حقي عند الله ) فمعناها هو ما قصدت منها، وما تم الاتفاق عليه بينكما.

فإن قصدت بها إبراء الزوج مما عليه من حق لك تملكين إسقاطه كان ذلك.

فالعبرة بما تم التراضي عليه بينك وبين زوجك.

جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: فَالْمُبَارَأَةُ صُورَةٌ خَاصَّةٌ لِلإْبْرَاءِ، تَقَعُ بَيْنَ الزَّوْجَيْنِ لإِيقَاعِ الزَّوْجِ الطَّلاَقَ -إِجَابَةً لِطَلَبِ الزَّوْجَةِ غَالِبًا- مُقَابِل عِوَضٍ مَالِيٍّ تَبْذُلُهُ لِلزَّوْجِ، هُوَ تَرْكُهَا مَا لَهَا عَلَيْهِ مِنْ حُقُوقٍ مَالِيَّةٍ، كَالْمَهْرِ الْمُؤَجَّل، أَوِ النَّفَقَةِ الْمُسْتَحَقَّةِ فِي الْعِدَّةِ.

وَالْجُمْهُورُ عَلَى أَنَّهُ لاَ يَسْقُطُ بِهَا أَيُّ حَقٍّ إِلاَّ بِالتَّسْمِيَةِ، خِلاَفًا لأِبِي حَنِيفَةَ وَأَبِي يُوسُفَ الْقَائِلَيْنِ بِسُقُوطِ جَمِيعِ حُقُوقِهَا الزَّوْجِيَّةِ.

اهـ.لكن قولك لزوجك: "أبرأتك من عدتي" لا أثر له؛ لأن الحق في العدة -أي المكث في بيت الزوجية فترة العدة- لا تملكين إسقاطه، ففيه حقّ لله عز وجل، لا يملك الزوج، ولا الزوجة إسقاطه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حساسية وهرش في مجرى الأذن الخارجية مصحوبة بإفرازات وطنين
- سؤال وجواب | هل كان عيسى عليه السلام يهوديا ؟
- سؤال وجواب | قصة نياحة عائشة على أبي بكر بعد وفاته
- سؤال وجواب | قول الزوج لامرأته أنت حرام علي
- سؤال وجواب | مدى انتفاع الميت بالأعمال البدنية والمالية
- سؤال وجواب | حكم من دفع رشوة لدفع الظلم عنه
- سؤال وجواب | حكم خروج المرأة من بيت الزوجية بسبب الإهانة
- سؤال وجواب | التأخير بين جرعتي التطعيم هل يبطل مفعولها؟
- سؤال وجواب | المقصود بقول عمر: والله إني لأنهاكم عن المتعة، وإنها لفي كتاب الله ، ولقد فعلها رسول الله
- سؤال وجواب | سكرات الموت وإهداء القربات للأموات
- سؤال وجواب | أحكام من استمنت وهي صائمة وشكت في نزول المني وأخرت القضاء
- سؤال وجواب | فيروس الكبد وأثره على الزواج
- سؤال وجواب | حكم التائب من الردة المصر على فعل الكبائر
- سؤال وجواب | تدليك المرأة لغيرها لا أثر له على صحة الصوم
- سؤال وجواب | الرجل يكون في السفر، فتصيبه الجنابة، ومعه قليل من الماء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل