سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الصبر على سوء خلق الزوجة من محاسن الإخلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أخي توقف عن تعاطي (الكابتجون) فأصيب بغيبوبة وتشنجات
- سؤال وجواب | حقوق الزوجة إذا طلبت الطلاق للضرر
- سؤال وجواب | هل يجب قراءة القرآن مرتبا في التراويح وهل يبني الإمام الثاني على قراءة الأول
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع انفعالات أبي وحرصه على المال؟
- سؤال وجواب | قول العلامة ابن باز في زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | ما علاقة دهون الكبد الزائدة بالتعرق والحرارة الباطنية؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: والله لن ألمسك مرة أخرى، قاصدا ترك جماعها
- سؤال وجواب | الخلع بعوض مجهول
- سؤال وجواب | دلالة السواد الطارئ في لون البشرة عند الموت
- سؤال وجواب | متى تنقطع صفة التمتع عمن جمع بين الحج والعمرة في أشهر الحج
- سؤال وجواب | حكم دعوة الناس إلى تناول طعام العقيقة
- سؤال وجواب | لم أتقبل خطيبي مع إحسانه إلي، فهل أتركه؟
- سؤال وجواب | أصبحت أخاف من النوم بسبب الأحلام!
- سؤال وجواب | الفيروس (بي) الوبائي. هل يمكنني التعايش معه بصورة طبيعية؟
- سؤال وجواب | كيف أطلب العلم الشرعي، وأحدد أولوياتي؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيمأخي الفاضل مشكلة كبيرة أنا واقع فيها واحترت وربي لا أدري ما أفعل في هذا الأمر الهام والمشكلة هي: زوجتي نعم هي المشكلة الكبيرة في حياتي حيث أصبحت تمثل لي كابوساً كبيراً لا أعرف كيف أتصرف فيه.حتى لا أطيل التزمت منذ الجامعة وأنا ريفيّ من ريف مصر العامرة ملتزم بأخلاق الريف وأخلاق الإسلام فلم أكلم يوما فتاة أو أحب امرأة أو أخرج مع واحدة أو أشرب أو أشم باختصار ملتزم بعيد عن الخطأ.

لما قابلت صديقاً لي من أيام الكلية وكان قد خطب فتاة سألته عن زوجة وكنت أبحث بعدما عملت وأنهيت الخدمة العسكرية فأشار علي بابنة خالة خطيبته المهم تعرفت وتقدمت وقبلت وسهَّل أهلُها الموضوعَ جدا فلم يطلبوا شبكة وكان الأمر ميسراً وكنت واضحًا معها أنني ريفيّ قروي مقيم في القاهرة ولا أنقطع عن أهلي في الريف حيث إنني أكبر إخوتي ومسؤول عنهم خاصة بعد وفاة والدي رحمه الله وقد أشار عليَّ رحمه الله أن أتزوج من الريف –ويا ليتني فعلت– ولكن قدر الله وما شاء فعل تزوجت وكانت سعيدة معي جنسياً وكلياً وبعد ولادتها أول الأولاد لم تجد اللذة التي كانت تجدها في المعاشرة الجنسية بسبب منها وليس مني فأنا كما أنا المهم غضبت وهاجت وفضحت كل شيء واتهمتني بالبخل الشديد أكثر من مرة وأصرت على الطلاق وأنا أحاول أن أتقي الله فيها جاهدًا لإرضاء الله فيها وإرضائها المهم بعد فترة من الزواج وجدت مجموعة من الخلافات بيني وبينها منها :1- اختلاف وجهات النظر في الملابس وأنواعها التي تلبسها والتي ألبسها معترضة على طريقة لبسي مع أنها -والله يعلم - ملابس متوسطة فليست بالقذرة ولا آخر شياكة.2- انشغالي بأهلي وإخوتي الصغار علمًا أنني لا أقصر في حقوقها.3- طبيعتي العملية وحبي لعملي وكسلها الشديد في بيتها وأولادها.4- دائما تقارن بيني وبين إخوتها الرجال وأزواج إخوتها البنات وأنهم يفعلون كذا وكذا.

مع أني يعلم الله لا أقنع بالدون.5- أصبحت أكره الأعياد والجمع لأنني أخطب العيد والجُمَع وهي لا تريد مشاركتي في الذهاب لهذه التجمعات وتغضب من ذهابي يوم العيد إلى الريف لزيارة أهلي ، قد تقول لي أحسن من أسلوبك وطريقتك وناقِشْها وكلِّمْها وتودد إليها واعطفْ عليها.

كل هذا فعلت .6- بعد الزواج بسنتين أصرت على الطلاق فطلقتها بلا رسميات ولا تسجيل للطلاق وكان لنا ولد واحد ثم رددتها وحاولت أن أصلح من نفسي وأوافق بيني وبين أهلي وعملي ولها فلكل عليَّ حقوق .7- وبعدها أصرت على الخلع وأخذت أشياءها وقمت بالموافقة على الخلع وأعطيتها نفقة الولد لمدة شهور ثم تركتها وتركت الأمر لله.8- ثم بعد 4 شهور اتصل أهلها بي وعرضوا عليَّ أنها صغيرة وأصبر عليها وهي تريد الرجوع إليك فاستشرتُ أهلي وأصدقائي فأشاروا عليَّ بمراجعتها من أجل طفلي ومن أجل كذا.

فراجعتها وللأسف؟9- بعد سنتين من الرجوع أصيبت بمرض مزمن في المناعة اسمه ( بنفجرس فلجارس) بالعربي ( ذو الفقاعة ) فحُجزت بالمستشفى لمدة شهرين واستمر العلاج حتى الآن ويعلم الله وبشهادتها وشهادة الجميع أنني لا ولم أقصر في حقها المادي والمعنوي حتى رزقنا الله بولد جميل أسأل الله أن يبارك فيه وفي أخيه وأن يربيهما لي فأنا عاجز عن تربيتهما.إذن ما المشكلة ؟؟؟؟المشكلة أنها دائما متكبرة عليَّ ترى نفسها أفضل وأنني لست الزوج المناسب مع العلم أنني جامعي وهي إعدادية ولم تكمل الدبلوم ، وأقرب مَثَل لي ولها – ووالله لا أشبه نفسي ولا أشبهها والعياذ بالله – هو سيدنا زيد بن حارثة وزينب بنت جحش رضي الله عنهما.

فهي دائما ترى نفسها أنظف وأحسن وكل شر يحدث حتى مرضها فأنا السبب فيه وكل خير فهو بسببها حتى كنت دائما أتمثل بآية الأعراف (فإذا جاءتهم الحسنة قالوا لنا هذه وإن تصبهم سيئة يطيروا بموسى ومن معه) كنت أحذف اسم سيدنا موسى وأضع اسمي .مع العلم أنني مسالم وإذا حدثت مشكلة أحاول أن أَلُمَّ الموضوع وأهلها دائما معها في صفها دائما تتمنى الموت وتطلب الطلاق مع العلم أنه الطلاق الثالث ولي طفلان خائف جدا عليهما وأتمنى أن يُرَبَّيَا في كنف أبيهما وأمهما.

مع كل مشكلة أسارع بترضيتها وأتحمل أحيانا بذاءتها وسوء لسانها مع العلم أنها منقبة.

هي اعترفت كثيرًا بأمرين هامين:1- أنها لم تتزوجني إلا لتهرب من بيت أهلها وهي تكره أهلها وإخوتها كلهم.2- اعترفت أنها لن تجد أحنَّ عليها ولا ألطف معها ولا أكرم مني.3- تعرف طيبتي وكرم أخلاقي وتعترف بها، ولكن العلم شيء والعمل شيء آخر فرقٌ كبيرٌ ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فنسأل الله تعالى أن يجزيك خيراً على صبرك على زوجتك وإكرامك لها وأن يؤلف بينك وبينها ونوصيك بالبقاء على ما أنت عليه من الصبر، واحتسب أجرك عند الله تعالى.

أما بخصوص الجواب عما يحتاج إلى الجواب فيما ذكرت أيها الأخ فنقول: إذا كان الأمر كما ذكرت من قيامك بواجب زوجتك فليس لها طلب الطلاق منك، فقد ورد الوعيد الشديد في حق من تطلب الطلاق من زوجها لغير ضرر.

روى الإمام أحمد والترمذي وأبو داود وابن ماجه عن ثوبان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أيما امرأة سألت زوجها طلاقاً من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة.

وفي هذه الحالة لا يلزم الزوج أن يطلقها، بل له أن يمسكها ويعاملها معاملة الناشز حتى ترجع إلى طاعته، وتراجع في هذا الموضوع الفتوى رقم: 5291.

فإذا لم يمكن أن تعامل الزوجة الناشز المعاملة التي ذكر القرآن الكريم والتي ذكرت في الفتوى المحال عليها، فبإمكان الزوج أن يلجأ إلى أي وسيلة شرعية أخرى يرضي بها زوجته ويردها إلى طاعته تفادياً لطلاقها الذي قد يترتب عليه من المفاسد ما هو أكبر من إمساكها على أية حال.

ولا يتعين أن يكون سبب اختلاف السائل مع زوجته هو كونها قاهرية وهو ريفي، بل قد يكون لأسباب أخرى وخصوصاً أنه ذكر أنها تختلف مع أهلها الآخرين وتكرههم، وعلى كل حال ومهما يكون عن سبب الخلاف فوسائل علاج الشقاق بين الزوجين والتي ذكرها القرآن الكريم نافعة بإذن الله تعالى لمن أخذ بها.

وأخير نببه الأخ إلى أن ما ذكره من أنه خالع زوجته ثم راجعها، إن كان يقصد بمراجعتها أنه تزوجها بعقد جديد وولي إلى آخره فهذا هو الواجب.

أما إن كان يقصد أنه راجعها بغير عقد ولا ولي، فذلك لا يصح لأن الخلع طلاق بائن، وتراجع الفتوى رقم:

20741.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من تغير سلوكيات ابني المفاجئة بعد أن كان طفلا اجتماعيا
- سؤال وجواب | حكم النيابة عن الميت في الصلاة والصوم والحج والزكاة
- سؤال وجواب | طباعة المصحف والكتب الفقهية وهبة ثوابها للميت
- سؤال وجواب | النظر في حالة الكبد ونسبة إنزيماته لتحديد الحاجة للعلاج من فيروس الكبد (B)
- سؤال وجواب | إهداء الطاعات للنبي صلى الله عليه وسلم لم يردعن السلف.
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوج إخراج فدية الصوم عن زوجته؟
- سؤال وجواب | مضاعفة ثواب الصلاة في المساجد الثلاثة يشمل الفرض والنفل
- سؤال وجواب | حكم دفع مال لا سترداد رخصة السياقة
- سؤال وجواب | الأم إذا وقفت عقبة في طريق زواج ابنها. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | مع محاولاتي للتخلص من الرهاب والاكتئاب وتقلب المزاج، لكنها لازالت تحاصرني
- سؤال وجواب | تلقيح المولود عقب الولادة ضد التهاب الكبد B يجنبه الإصابة بالمرض الذي تحمله الأم
- سؤال وجواب | حكم فتح حساب في المواقع الإلكترونية للأجر لشخص لم يمت
- سؤال وجواب | هل تمنع مضادات الأجسام بجسمي انتقال فيروس (B) للآخرين؟
- سؤال وجواب | هل تستمر آثار العادة السرية بعد الإقلاع عنها؟
- سؤال وجواب | أسباب اللون الداكن في الإبط وغيره وأشهر أدويته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل