سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الإشهاد على الطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسائل في الإضراب والحداد والتأبين ويوم الشهيد
- سؤال وجواب | هل يفيد إعادة تناول الروكتان في علاج حب الشباب؟
- سؤال وجواب | أعاني من الشقيقة وبرودة الساق، ما السبب في ذلك وما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل تعتد من بلغها وفاة زوجها من زمن طويل
- سؤال وجواب | متى تبدأ العدة من فقد زوجها في حادث تحطم طائرة
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الرجل على زوجته عدم النفقة وإخفاء ذلك عن وليها
- سؤال وجواب | حكم زواج من يعاني من الوسواس القهري
- سؤال وجواب | شهادة معلم الصبيان
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وشد أسفل البطن فما سببه؟
- سؤال وجواب | هل من علاج للتخلص من الصلع وجعل شعري ناعماً ومهذباً؟
- سؤال وجواب | حكم توكيل الولي غيره في النكاح مع حضوره في مجلس العقد
- سؤال وجواب | أنواع الغناء وحكم كل نوع
- سؤال وجواب | نزول سائل أبيض لزج عند الاستيقاظ من النوم
- سؤال وجواب | مراعاة المشاعر في الحداد.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | المعتدة من الوفاة إذا رأت في حيضها ما يشبه اللحم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

قرأت في موقعكم هذه الفتوى: فقولك لزوجتك أوّلاً: أنت طالق، طالق ـ لفظ صريح في الطلاق، كما ذكرت، يقع به من غير احتياج لاستحضار نية الطلاق باتفاق أهل العلم، ولم نقف على قول بخلاف ذلك ـ في حين أنّكم أجبتوني في سؤال سابق أنّ العلاّمة الألباني ـ رحمه الله ـ والعلاّمة أحمد شاكر وغيرهما من أهل العلم الثقات يرون أنّ الطلاق بدون إشهاد لا يقع ـ أيّ أنّ من شروط وقوع الطلاق الإشهاد ـ وكذلك الشيخ الفاضل محمّد سعيد رسلان أفتى بذلك، فكيف تقولون إنّ أهل العلم دون استثناء لا يعتبرون النيّة في اللفظ الصريح؟ أليس العلاّمة الألباني من أهل العلم؟ وماذا لو كان قوله هو الصحيح، والله عزّ وجلّ يعلم القول الصائب؟ سبحان الله كم من عائلات هدمت جرّاء فتاوى يمكن أن تكون صحيحة ويمكن أن تكون خاطئة، وما دامت هناك أقوال متعدّدة لأهل العلم الثقات، فالأولى ذكر كلّ الأقوال ثم ترجيح قول، وأظنّ أنه لا حرج على مسلم أن يأخذ بأقوال أهل العلم الثقات ما لم يكن لهوى في نفسه.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فنشكرك على متابعتك لفتاوانا، ونسأل الله عز وجل أن ينفعك بها، ويبدو أن الأمر مختلط عليك، فكل من الفتويين المشار إليهما تتناول مسألة تختلف تماما عن المسألة الأخرى، فالأولى متعلقة بألفاظ الطلاق، وكون الصريح منه لا يحتاج إلى نية وأنه يقع بمجرد اللفظ، وهذا محل اتفاق.
وأما الإشهاد على الطلاق: فمسألة أخرى، وهي محل خلاف بين الفقهاء، والجمهور على أنه لا يشترط الإشهاد، ولا يجب، بل يستحب، ومسألة الإشهاد هذه تدخل في جميع أنواع الطلاق، سواء كان بلفظ صريح، أو بكناية نوى بها الزوج وقوع الطلاق.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حساب عدة الوفاة بالأشهر القمرية
- سؤال وجواب | المتوفى عنها زوجها هل لها أن ترافق جثمانه إلى بلده
- سؤال وجواب | الوكيل في النكاح يقوم مقام موكله في الإيجاب والقبول
- سؤال وجواب | حكم انتقال المعتدة عن وفاة من البيت المستأجر
- سؤال وجواب | وضع المعتدة من الوفاة زيت شعر له رائحة عطرية
- سؤال وجواب | المكره لا يصح زواجه ولو أمضاه
- سؤال وجواب | إفرازات بيضاء مع خيوط دم. ما هي؟ وهل تعتبر من الدورة؟
- سؤال وجواب | سبب تسمية أهل الرأي بهذا الاسم
- سؤال وجواب | المتزوجة على مذهب أبي حنيفة هل تنتقل إلى غيره بعد البينونة الكبرى
- سؤال وجواب | الضرورة المبيحة للاقتراض بالربا لشراء مسكن
- سؤال وجواب | اعتقاد سنية لبس الثوب الأبيض في العدة بدعة
- سؤال وجواب | أعاني من خُروج سائل يُشبه الماء من الفرج، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | ليس للأب إخراج ابنته المعتدة من بيت الزوجية إلى بيته أثناء العدة
- سؤال وجواب | من تزوج امرأة نصرانية دون وليّ ثم أسلمت
- سؤال وجواب | المحظور على المعتدة عن وفاة والمباح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل