سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قال لزوجته أنت طالق طالق طالق حارمة علي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المال المُرْصَد لدفع الديات هل فيه زكاة؟
- سؤال وجواب | لا بد من التثبت في واقعة الطلاق هذه
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته أنت طالق طالق طالق وهي حامل
- سؤال وجواب | الحيرة بين إكمال التعليم والعمل .ز
- سؤال وجواب | هل أكمل الدراسة أم أسع في طلب الرزق؟
- سؤال وجواب | الدواء النفسي سبب لي آثارا جانبية، فكيف أحل هذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | استعمال الفواكه والخضروات لعلاج مشاكل البشرة
- سؤال وجواب | طفلتي لا تأكل سوى السيرلاك . كيف أفعل معها؟
- سؤال وجواب | إرهاق شديد وتعب في العينين منذ 4 سنوات. ما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية في العيون، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | تنتابني أفكار مزعجة بعضها في العقيدة والغيب، وأخشى من تطورها
- سؤال وجواب | أعاني من وساس الحلف والنذر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أتعبتني كثرة الوساوس في الأمور الدينية، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أسباب تقيؤ الطفل الرضيع
- سؤال وجواب | كيفية معالجة تغليب العواطف في الحكم على الأشياء وحلها؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

ما حكم من قال لزوجته في الهاتف وهو غضبان: أنت طالق طالق طالق حارمة علي؟ جزاكم الله خير الجزاء..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـدفقول الرجل لزوجته: طالق طالق طالق.

إن قصد إنشاء الطلاق بالعبارة الأولى فقط وما بعدها تأكيد لها، أو لم يقصد شيئاً.

لزمته طلقة واحدة، وإن قصد إنشاء الطلاق بالألفاظ الثلاثة لزمته ثلاث طلقات عند جمهور أهل العلم.

قال ابن قدامة في المغني: فإن قال: أنت طالق طالق طالق.

وقال: أردت التوكيد.

قبل منه، لأن الكلام يكرر للتوكيد، كقوله عليه السلام: فنكاحها باطل باطل باطل.

وإن قصد الإيقاع وكرر الطلقات، طلقت ثلاثاً.

وإن لم ينو شيئاً لم يقع إلا واحدة، لأنه لم يأت بينهما بحرف يقتضي المغايرة فلا يكن متغايرات.

انتهى.وقوله: حارمة علي.

يقصد محرمة.

فلا يلزمه شيء إذا كان الطلاق قد وقع ثلاثاً لأن هذا القول لم يصادف محلاً، وإن كان الطلاق وقع أقل من ثلاث فينظر إلى نيته في التحريم، فإن قصد الطلاق كان طلاقاً، وإن قصد الظهار كان ظهاراً، وإن قصد اليمين بالله تعالى أو لم يقصد شيئاً لزمته كفارة يمين.

وراجع في ذلك الفتوى رقم:

122068

.

وكفارة الظهار واليمين تقدم بيانهما في الفتويين: 192،

107238

.وإن كان الغضب شديداً بحيث كان لا يعي ما يقول -وهذه حالة نادرة- لا يلزمه شيء لارتفاع التكليف حينئذ عنه، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

35727.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تنتابني أفكار مزعجة بعضها في العقيدة والغيب، وأخشى من تطورها
- سؤال وجواب | أعاني من وساس الحلف والنذر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أتعبتني كثرة الوساوس في الأمور الدينية، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أسباب تقيؤ الطفل الرضيع
- سؤال وجواب | كيفية معالجة تغليب العواطف في الحكم على الأشياء وحلها؟
- سؤال وجواب | أحكام ما تراه المرأة من دم وطهر في مدة الأربعين وبعدها
- سؤال وجواب | كيف أكتسب حياة اجتماعية وأجيد الحوارات؟
- سؤال وجواب | كيف يتصرف من تعرَّض للضرب من قبل أشخاص معتدين؟
- سؤال وجواب | مشروعية نشر تسجيلات القراء المشهورين
- سؤال وجواب | كيف أحدد هدفي في الحياة؟
- سؤال وجواب | هل يقوم الغسل مقام الوضوء؟
- سؤال وجواب | هل صحيح أن الخلفاء الراشدين الأربعة أفتوا بأن أكل لحم البعير لا ينقض الوضوء ؟
- سؤال وجواب | أشعر بنقص الاهتمام من أهلي، مما سبب لي الشعور بالوحدة.
- سؤال وجواب | من أخر قضاء رمضان مع إمكانه
- سؤال وجواب | ألم فوق الحاجبين، وأحياناً الجبهة تتحرك لوحدها!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل