سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قال لامرأته اذهبي لأهلك ثم قال لأمها خذوا بنتكم لا أريدها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ابني في الثانية والنصف ولم يتكلم رغم ذكائه الحاد، هل هو مصاب بالتوحد؟
- سؤال وجواب | يقصر في زيارة أمه في إجازته !؟
- سؤال وجواب | طلب الطلاق لكون الزوج لا يلبي حاجتها في الفراش
- سؤال وجواب | حكم تقبيل الزوجة في الطريق أمام الناس
- سؤال وجواب | الاستمتاع بالكلام والنظر عبر الانترنت هل تحصل الرجعة
- سؤال وجواب | أحكام إرجاع المطلقة
- سؤال وجواب | أعاني من القلق ونوبات من الهلع، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | نظام غذائي يساعد على زيادة الوزن
- سؤال وجواب | جلوس الرجل في مكان المرأة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من حالة القلق والهلع التي أعيشها؟
- سؤال وجواب | التمادي مع الوساوس خطر على دين المرء ودنياه
- سؤال وجواب | عملية الدوالي هل تحسن الإنجاب؟
- سؤال وجواب | هل سينقص مقاس قدمي عند وصولي للوزن المثالي؟
- سؤال وجواب | العـبرة بـديانة المـذكي
- سؤال وجواب | السؤال عن الغرائب والمسائل الافتراضية التي لا يترتب عليها فائدة مذموم شرعًا
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

تشاجرت مع زوجتي وأثناء انفعالي قالت لي سأذهب إلى أمى فقلت لها( اذهبي إلى اهلك و سأبعث بورقتك ورآك ) ثم أثناء كلامي مع أمها فى الهاتف( قلت خذوا بنتكم مش عاوزها ) و أنا لم أكن اعرف أن هناك كنايات للطلاق و أخشى أن تكون نيتي وقتها طلاق.

وبعد هذا الخلاف خرجت بها ومعها شنطتها للذهاب لأهلها وأنا غاضب (لا أذكر أنى خرجت بها لأني طلقتها) و في الطريق هدأت و عدت بها للبيت وأعطيتها حقنة مسكنة وكريم على صدرها حيث كانت تتألم بعد أن ضربتها أثناء انفعالي واعتذرت لها.

ثم ذهبت لأهلها بعد ساعة أو ساعتين فعلموا بالأمر، واتصلت بي مساء لآخذها و عود بها فذهبت فطردني أبوها و اعتدى علي.

ومنذ ذلك الحين لم تعد (أكثر من شهرين) و لا يرضى أبوها بإعادتها .
رغم أنها تريد العودة.

وقد حدثتها بالهاتف ثلاث مرات منذ شهر وأكدت لها رغبتي في عودتها للبيت وتمسكي بها، فهل ما قلته طلاق؟ ولو كان طلاقا فهل عودتي بها للبيت قبل ذهابها لأهلها و كلامي لها بالهاتف إرجاع لها( مع العلم أيضا أنى لم أكن أعرف موضوع الإرجاع هذا من الناحية الفقهية) حيث إن هذه الأمور تضايقني، خصوصا بعد أن قرأت في فقه الطلاق وكنايات الطلاق والفتاوى المختلفة، ومع مرور الوقت تحدثني نفسي بأنه لو مر ثلاثة أشهر لن تحل لي.

خاصة مع منع أبيها لعودتها.

وأهلي وأهلها يعلمون رغبتي فيها ورغبتها في.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقولك لزوجتك:[اذهبي إلى أهلك ] إلى آخر كلامك وقولك لأمها [خذوا ابنتكم مش عاوزها ] كنايتان يلزم الطلاق بهما إذا قصدت ذلك فأنت أعلم بنفسك، والله تعالى مطلع على سرك ونجواك.

فإن كنت قصدت بالعبارتين طلاقا لزمتك طلقتان وتجوز مراجعة زوجتك إذا لم تطلقها أصلا قبل هذا، وإن قصدت الطلاق بواحدة من العبارتين فقط لزمتك طلقة واحدة ولك المراجعة إذا كنت طلقتها قبل هذا مرة واحدة فقط.
ومجرد إرجاعها للبيت من دون تلفظ بما يدل على الرجعة وعدم حصول لمس بشهوة مع النية لا يعتبر رجعة، وراجع مذاهب أهل العلم فيما تحصل به الرجعة وذلك في الفتوى رقم:

30719.


وإذا كان إرجاعها للبيت حصلت معه ملامسة بشهوة مع قصد المراجعة أو تلفظت بمراجعتها أثناء كلامك معها بالهاتف فقد راجعتها.

وإذا كان ما حصل منك لا يعتبر رجعة فلك مراجعتها الآن بواسطة الاتصال بها والتصريح بمراجعتها أو التلفظ بمراجعتها فقط من غير اتصال إذا لم تنقض عدتها، ولا تحصل الرجعة بحديث النفس من غير نطق.

والعدة ثلاثة حيض إن كانت ممن تحيض فإن كانت لا تحيض فعدتها ثلاثة أشهر، وإن كانت حاملا فعدتها وضع حملها كله، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

10424

.
وضرب الزوجة يجوز في بعض الحالات بضوابط شرعية تقدم بيانها في الفتوى رقم:

22559

.
وإذا كنت راجعتها قبل انقضاء عدتها فهي زوجتك، ومنعُ الأب إياها من الرجوع إلى بيتها معصية شنيعة وإثم مبين فعليه أن يتقي الله تعالى ولا يكن سببا في التفريق بين زوجين لحرمة ذلك وخطورته كما تقدم في الفتوى رقم:

32225.


كما يحرم على هذا الأب أن يمنعك من رؤية ابنتك لما في ذلك من قطيعة الرحم فلك الحق في زيارتها، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

70415

.
ولا يجوز لزوجتك هجران بيتها والبُعد عنه بغير إذنك، كما يحرم عليها طاعة أبيها في ذلك لأن طاعة الزوج في المعروف مقدمة على طاعة الوالدين، وراجع الفتوى رقم:

29173

، ولا تصح رجعتها بعد انقضاء عدتها، وبالتالي فلا بد من عقد جديد بولي وشاهدي عدل ومهر، وإذا رفض أبوها تجديد النكاح مع رغبتها هي في ذلك انتقلت ولاية النكاح إلى من بعده من الأولياء إن وُجد على الترتيب السابق في الفتوى رقم:

37333

.
فإن امتنع الأحق بولايتها أو لم يوجد أصلا رفعت المرأة أمرها إلى القاضي الشرعي ليزوجها، فإن تعذر وجود قاض شرعي زوجها رجل عدل من المسلمين بإذنها.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قليل المزاح ولا أحسن التعامل مع الناس. فكيف أكون صداقات؟
- سؤال وجواب | لا تتزوج المتزوجة برجل آخر إلا بعد الطلاق أو الفسخ
- سؤال وجواب | الزاد النافع للعبد في غربته
- سؤال وجواب | طردت من عملي بسبب النوم الكثير ونقص التركيز؛ فهل هناك علاج؟
- سؤال وجواب | إمكانية شفاء مرض الفصام وزواج المريض . نظرة طبية
- سؤال وجواب | أرهقتني المعاصي والديون وضيق الرزق، فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | الحذر من سوء الخاتمة لمن يصر على المعاصي
- سؤال وجواب | أخجل من الناس كثيرا لدرجة التنازل عن حقوقي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | من قعد في المقابر انتظارا للجنازة هل يعطى أجر من تبعها
- سؤال وجواب | بشرتي حساسة ودهنية واستخدمت علاجات لحب الشباب فأصبت بحساسية.
- سؤال وجواب | بعد وفاة زوجتي هاجمتني الهموم والديون، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل أخذ لقاح كورونا يسبب مضاعفات في الجسم؟
- سؤال وجواب | هل يصح أن يقال أجَّرت البيت بالتشديد
- سؤال وجواب | أشعر بالفشل والعجز في تحقيق الأمل بعد التفوق. كيف أستعيد حيويتي؟
- سؤال وجواب | التذكير بهذا الكلام على سبيل الوعظ لا بأس فيه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل