سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسألة عدم وقوع الطلاق إلا بالإشهاد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية زواج الفتاة التي تعيش وحدها بدون ولي في بلد غربي
- سؤال وجواب | حكم وضع المرأة ثيابها أمام المعاق ذهنيا
- سؤال وجواب | كيف تأمر ابنتك بلبس الحجاب
- سؤال وجواب | فرنسية تعرف عليها على النت فلما أعرض عنها انتحرت
- سؤال وجواب | حكم حلف الرجل بالطلاق على خطيبته
- سؤال وجواب | أهمية دراسة الطب
- سؤال وجواب | تسارع في النبض مع شعور بالشلل في الأرجل، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من قشرة وحكة في الرأس، ما هذا المرض؟
- سؤال وجواب | ابنتي لديها قشرة في الرأس، فما هو أفضل علاج لها؟
- سؤال وجواب | سبب وجود القشرة في الرأس
- سؤال وجواب | ما علاج القشرة والروائح الكريهة من الرأس؟
- سؤال وجواب | أمرها زوجها بتغطية وجهها وهي مصابة بضيق النفس وضعف البصر
- سؤال وجواب | قشور وحبوب مؤلمة في الشعر والوجه والظهر، كيف أقضي عليها؟
- سؤال وجواب | الرزء في الدرجة العلمية لا الرزء في الدين والحجاب
- سؤال وجواب | لا معنى للعدول عن النكاح
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

فى فتاويكم يوجد وجه للشافعية وهو مذهب الشيعة الإمامية بأن الطلاق لا يقع إلا بالإشهاد، أعلم أنكم اخترتم وقوع الطلاق بدون إشهاد، لكن إذا لم يكن من باب تتبع الرخص، فهل يمكن العمل به وخصوصا أنه وجه للشافعية وليس فقط عند الشيعة؟ بالنسبة لقول القائلين بأن الطلاق لا يقع إلا بحضور شاهدين هل يشترط إحضارهما وإعلامهما بذلك لتحقيق ركن القصد، أم أنهم إذا كانا موجودين أصلا وتلفظ الزوج بالطلاق تحقق ركن الشهادة ولو أنكر الزوج وقال إنه كان يحكي ولم يقصد الطلاق، فهل يقبل قوله أم لا ويؤخذ بشهادتهم؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فكان ينبغي للسائل تعيين الفتوى المشتملة على ما نسبه لبعض الشافعية من عدم وقوع الطلاق إلا بإشهاد، فالمفتى به عندنا أن الإشهاد ليس بشرط في صحة الطلاق، وهذا منصوص في كتب الشافعية وغيرهم من أهل العلم، جاء في كتاب الأم للإمام الشافعي: أني لم ألق مخالفا حفظت عنه من أهل العلم أن حراما أن يطلق بغير بينة.

انتهى.
وجاء في تحفة المحتاج في شرح المنهاج أثناء الحديث عن الإشهاد على الرجعة: وَصَرَفَهُ عَنْ الْوُجُوبِ إجْمَاعُهُمْ عَلَى عَدَمِهِ عِنْدَ الطَّلَاقِ.

انتهى.
وفي المبسوط للسرخسي الحنفي: ثم الإشهاد على الفرقة مستحب لا واجب.

انتهى.
وفي تفسير القرطبي المالكي: قوله تعالى: وأشهدواـ أمر بالإشهاد على الطلاق، وقيل: على الرجعة، والظاهر رجوعه إلى الرجعة لا إلى الطلاق.

انتهى.
فإذا تقرر هذا علمت أنه لا يجوز العمل بالقول المذكور.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الرزء في الدرجة العلمية لا الرزء في الدين والحجاب
- سؤال وجواب | لا معنى للعدول عن النكاح
- سؤال وجواب | يعطي أهله ليشتروا كماليات ويقترض من زوجته
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الكذب
- سؤال وجواب | من هم الحمادون لله على كل حال؟.
- سؤال وجواب | مسائل في العادة السرية ومتعلقاتها
- سؤال وجواب | أشعر بتعب الجسم كلما نمت في جو بارد.
- سؤال وجواب | أعاني من بلغم وسعال وحموضة المعدة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل صح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضع صحيفة فيها قرآن بجانب قدح للبول؟
- سؤال وجواب | ما المقصود بقوله عليه الصلاة والسلام : ( لَأَمَرْتُ الْمَرْأَةَ أَنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِهَا ) ؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلة السائل المنوي، ويوجد دوالي بالخصية. ما الحل؟
- سؤال وجواب | خرجت من بيت زوجها وطلب منها عشيقها التزوج منه وهي على ذمة الأول !
- سؤال وجواب | يسأل عن موقع إلكتروني لتحفيظ القرآن الكريم للصغار
- سؤال وجواب | هل لو أخبر الداعي المدعو له بالدعاء ينتفي الفضل في حديث " من دعا لأخيه بظهر الغيب "
- سؤال وجواب | هل حبس المني في العادة السرية يؤدي لدوالي الخصية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل