سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | التوكيل لتوثيق الطلقة الثانية دون نية إنشاء طلاق جديد
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | قرنت اسم الله بلفظة سوقية في يمينها فما حكمها؟- سؤال وجواب | تزيد لدي الآلام المبرحة في أسفل الرقبة والكتفين، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا يجزئ الصوم مع وجود رقبة أو كسوة أو إطعام.
- سؤال وجواب | من حلف على أمر عدة مرات فكم كفارة تلزمه
- سؤال وجواب | ضيق الأوعية الدموية في الرأس . التشخيص والأعراض
- سؤال وجواب | مطالبة المستأجر بمال مقابل إنهاء عقد الإجارة قبل وقته
- سؤال وجواب | النية تخصص اليمين
- سؤال وجواب | حكم استغلال الوظيفة للمشاركة في مشاريع خاصة
- سؤال وجواب | هجر الخالة بسبب معاصيها وممارستها السحر
- سؤال وجواب | كفارة الحلف كذبا
- سؤال وجواب | حكم الصدقة الجارية عن جميع أموات المسلمين
- سؤال وجواب | ظهرت حبوب كثيرة في وجهي بعد الحمل، ما تشخيصها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | حلفت على ابنها أن يأكل من الطعام فأحنثها
- سؤال وجواب | عندما كنت صغيرة أدخلت أصبعي السبابة في المهبل للتنظيف، فهل فقدت غشاء البكارة؟
- سؤال وجواب | اكتشاف العلاقات القديمة للزوجة وتأثيرها على العلاقة الزوجية
حدث خلاف بيني وبين زوجي، ونحن نتحدث على الهاتف قلت له: طلقني؛ فقال لي: أنت طالق.
وكانت هذه الطلقة الثانية، ثم قام بردي قبل انتهاء شهور العدة..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كان ما تم عند المأذون من توكيل المحامي، القصد منه مجرد توثيق للطلقة الثانية، ولم يقصد زوجك إنشاء طلاق جديد؛ فلا تترتب عليه طلقة ثالثة.وننبه إلى الحذر من الخلافات في الحياة الزوجية، والحرص على حلها -إن وجدت- بالعقل والحكمة، واتباع ما جاء به الشرع، وليس الطلاق بأول الحلول ولا أولاها، بل قد يترتب على الطلاق ضرر محض، ولذلك ذهب بعض أهل العلم إلى أن الأصل في الطلاق التحريم.قال شيخ الإسلام ابن تيمية: الأصل في الطلاق الحظر، وإنما أبيح منه قدر الحاجة.
اهـ.وقال ابن عابدين في حاشيته: الطلاق الأصل فيه الحظر، بمعنى: أنه محظور، إلا لعارض يبيحه، وهو معنى قولهم: الأصل فيه الحظر، والإباحة للحاجة إلى الخلاص.
فإذا كان بلا سبب أصلًا لم يكن فيه حاجة إلى الخلاص، بل يكون حمقًا، وسفاهة رأي، ومجرد كفران النعمة، وإخلاص الإيذاء بها، وبأهلها، وأولادها.
ولهذا قالوا: إن سببه الحاجة إلى الخلاص عند تباين الأخلاق، وعروض البغضاء الموجبة عدم إقامة حدود الله تعالى.
فحيث تجرد عن الحاجة المبيحة له شرعًا، يبقى على أصله من الحظر؛ ولهذا قال تعالى: {فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلًا} [النساء:34]، أي: لا تطلبوا الفراق.
اهـ.
وقد ندب الله عز وجل إلى الصلح والإصلاح، قال تعالى: وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا {النساء:35}،وقال: وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ {النساء:128}.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | بعد وفاة والدتي، لم أعد أشتهي الحياة أو أحس بمتعة فيها.- سؤال وجواب | أحكام تأجير السجل التجاري، والمشاركة في استخدام الترخيص
- سؤال وجواب | التورق المصرفي واختلاف الفتوى فيه بين المجامع الفقهية وعلماء البنوك
- سؤال وجواب | أنفي ينزف بعد عملية تعديل حاجز أنفي، فهل يعني أن العملية فشلت؟
- سؤال وجواب | مسألة الولي في تزويج الكتابية من المسلم
- سؤال وجواب | حلف على ترك الدخان وأكده بأغلظ الأيمان ثم عاد لشربه
- سؤال وجواب | مشكلة الشعر الزائد واضطراب الدورة الشهرية لدى المرأة
- سؤال وجواب | حنثت في يمينك إذا لم تكن لك نية تخصص ظاهر لفظك
- سؤال وجواب | مغتربون ولا يعرفون الفقراء جيدا ، فهل يخرجون زكاة الفطر في بلد آخر
- سؤال وجواب | واجب من فعلت ما حلفت على عدم فعله
- سؤال وجواب | استكتمه سرا واستحلفه عليه ثم أذن له بنشره لأخيه
- سؤال وجواب | أصيب الجنين باستسقاء في المخ فأسقطته، فهل سيكون حملي الثاني كذلك؟
- سؤال وجواب | الحنث في اليمين لفعل ماهو خير
- سؤال وجواب | لم أعد أشعر بطعم الحياة بعد توهمي بإصابتي بالمرض!
- سؤال وجواب | كفارة نقض العهد مع الله بترك الكذب، وهل تتكرر بتكرر الفعل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا