سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الغضب لا يمنع وقوع الطلاق المعلق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسائل في واجب من أخر قضاء الصوم
- سؤال وجواب | طلاق من لا يعي ما يقول
- سؤال وجواب | هل المقيم بمكة للعمل من حاضري المسجد الحرام
- سؤال وجواب | أعاني من حالة الذعر وسرعة دقات القلب والخوف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أصبت بالتصلب الجانبي، فهل سببه نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | لتجاوز مخاوفي من إلقاء الخطاب أمام الجمهور هل أتناول الاندرال؟
- سؤال وجواب | لا تصرف الزكاة لمن يحصل الكفاية
- سؤال وجواب | علق تحريم امرأته على كتمانها أمرا حدث قلم تكتمه فهل عليه شيء
- سؤال وجواب | من وجد شيئًا ذا قيمة في حافلة عامة
- سؤال وجواب | أُقرِض مالا ليشتري به غرضا معينا فهل له أن يشتري به غيره ؟
- سؤال وجواب | الإكراه المعتبر المانع من وقوع الطلاق
- سؤال وجواب | تلفظ بالطلاق الثلاث بغير إدراك بسبب شدة الغضب
- سؤال وجواب | ابنتي تخاف من الظلام والوحدة
- سؤال وجواب | ما العلاج مما يسببه التصلب اللويحي من أضرار على العين؟
- سؤال وجواب | الحكم التجويدي في قوله (لربك) في سورة الكوثر
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

غضبت من أحد الزيارات التي تأتيني من أهل زوجتي وقلت لها إن مسكت أختك شيئاً لا يخصها أنت طالق وفوجئت بهذه الكلمة (طالق) قد خرجت من فمي وكنت أعني حاجياتي الخاصة بي مثل حقيبتي وغيرها، فهل يقع الطلاق مع وجود الغضب، وإذا وقع كيف أراجعها، وهل هناك كفارة؟ شكراً وجزاكم الله الخير عنا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فما صدر منك هو تعليق لطلاق زوجتك على مسك أختها لغرض من أغراضك كما ذكرت، وبناء عليه فمتى مسكت أختها أي شيء مما قصدت فإنه يقع الطلاق في قول جمهور أهل العلم، ويمكنك مراجعتها قبل انقضاء عدتها إن كان ذلك هو الطلاق الأول أو الثاني، والرجعة لا تحتاج إلى عقد جديد بل تكون بمجرد تصريحك بارتجاعها كقولك مثلاً: أرجعتك إلى عصمتي، ونحو ذلك، أو فعلك معها ما يدل على ذلك من تقبيل ونحوه بنية ارتجاعها، وكذا وطؤك إياها ولو دون نية الرجعة على الصحيح، ولا كفارة في ذلك.وأما الغضب فلا اعتبار له ولا يمنع تعليق الطلاق ما لم يكن وصل بك إلى درجة فقد الوعي والإدراك.

وننبه هنا إلى أن بعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية يرى أن من لم يقصد بهذا التعليق إيقاع الطلاق وإنما قصد مجرد الزجر أو التهديد فإنه لا يقع عليه الطلاق، وإنما تلزمه كفارة يمين عن الحنث، وقول الجمهور أقوى وأحوط وهو وقوع الطلاق عند حصول المعلق عليه.

وللمزيد من الفائدة انظر الفتاوى ذات الأرقام التالية: 3795، 7665،

12084�

� 3073.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الوسواس القهري المصحوب بإعاقة ذهنية وكيفية العلاج منه؟
- سؤال وجواب | إذا مس ذكره أثناء الغسل، هل يعيد الوضوء؟
- سؤال وجواب | هل يمكن للرقية أن تكون في الطعام والشراب والعلاج ؟
- سؤال وجواب | من بدا له التنفل بعد صلاة الوتر وتوجيه حديث: "اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا"
- سؤال وجواب | لدي اضطراب في الأفكار وصداع، هل حالتي نفسية؟
- سؤال وجواب | تفكير مستمر يمنعني من ممارسة حياتي طبيعيا. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الإنسان زكاة ماله إلى نفسه عند حاجته
- سؤال وجواب | ابنتي عنيدة تبكي حتى تستفرغ . فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | أريد علاجا نفسيا لا يؤثر على الصحة الجنسية وزيادة الوزن؟
- سؤال وجواب | أريد التخلص من تناول الأدوية النفسية وأفضل طرق التوقف عنها
- سؤال وجواب | حكم الوسيط إذا اتفق مع البائع بسعر ومع المشتري بسعر
- سؤال وجواب | قلق وخوف ونظرة سلبية للحياة، فما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | مسائل في واجب من أخر قضاء الصوم
- سؤال وجواب | طلاق من لا يعي ما يقول
- سؤال وجواب | هل المقيم بمكة للعمل من حاضري المسجد الحرام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل