سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الغضبان إن كان واعيا ومدركا لما يقول فطلاقه والحالة هذه واقع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شروط وجوب العمرة
- سؤال وجواب | هل يقترض من صاحب العمل ليحج ؟
- سؤال وجواب | إذا اقتصر الخطيب يوم الجمعة على خطبة واحدة دون جلوس، فهل الصلاة صحيحة؟
- سؤال وجواب | علي بن أبي طالب أدى حجة الوداع
- سؤال وجواب | نامت بجوار طفلها . ثم استيقظت فوجدته ميتا
- سؤال وجواب | السر في كون النبي محمد آخر الرسل ورسالته آخر الرسالات
- سؤال وجواب | خوف من الذهاب بمفردي ومن المناطق المرتفعة والمغلقة!
- سؤال وجواب | هل يجوز لخطيب الجمعة أن يستشهد بالشعر ويكثر منه؟
- سؤال وجواب | العمل في صناعة وبرمجة البطاقات الائتمانية
- سؤال وجواب | التوتر والقلق جعلاني أقضم أظافري بأسناني
- سؤال وجواب | التحصن بسورة الفلق هل يكفي في الوقاية من السحر
- سؤال وجواب | حكم من حلف على فعل شيء في وقت معين فلم يفعله فيه
- سؤال وجواب | الترغيب في تحسين الصوت بالأذان
- سؤال وجواب | هل يصح قول البعض: هذا شيء لم يخطر على بال إبليس
- سؤال وجواب | أفتى نفسه بالمضي في الصلاة وعلى ثوبه نجاسة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أنا وزوجتي حدثت بيننا مشادات كلامية فأغضبتني غضبا شديدا وحذرتها أكثر من مرة أنني سأطلقها، وفي وسط الكلام وبعد أن أغضبتني غضبا شديدا حاولت أن أتماسك فلم أستطع إلى أن ضغطت على أسناني وحاولت أن أتمالك، ومعروف عني أنني شديد الغضب وأصبح كالمجنون عند وصولي إلى شدة غضبي إلى أن أوصلتني أن أقول لها أنت طالق، وهنا سؤالي: هل يقع الطلاق؟ وكيف لي أن أردها إلى عصمتي مرة أخرى؟ وأشكرك وجزانا الله الخير وإياكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فطلاق الغضبان لا يقع إذا كان غضبه شديدا بحيث يصير في وضع لا يعي معه ما يقول، لارتفاع التكليف عنه حينئذ، فهو في حكم المجنون، وإن كان يعي ما يقول فطلاقه نافذ، كما سبق في الفتوى رقم:

35727.

وقد ظهر لنا من سؤالك أنك قد تلفظت بالطلاق وأنت مدرك لما تقول بدليل أنك قد وصفت لنا كل المشهد وذكرت عبارة الطلاق الصادرة منك بلفظها، وعلى هذا فتكون قد طلقت زوجتك بصريح الطلاق، لأن عبارة: أنت طالق ـ من صريح الطلاق الذي لا يحتاج لنية، جاء في المغني لابن قدامة: إذا قال: طلقتك, أو أنت طالق, أو مطلقة وقع الطلاق من غير نية.

انتهى.وإذا كانت هذه الطلقة أولى أو ثانية فلك مراجعة زوجتك قبل تمام عدتها، ويكون ذلك بما يدل على الرجعة كراجعتُكأو أعدتك لعصمتى كما كنت مثلا، إلى آخرما تحصل به الرجعة، وقد سبق بيانه في الفتوى رقم:

30719.

وإن انقضت عدتها فلك ان ترتجعها لكن بعقد جديد تتوفر فيه جميع أركان النكاح من حضور وليها أو من ينوب عنه مع شاهدي عدل وصيغة إجاب وقبول، وإن كان مجموع طلاقك لها قد بلغ ثلاثا فقد حرمت عليك ولا تحل لك حتى تنكح زوجا غيرك نكاحا صحيحا ـ نكاح رغبة لا نكاح تحليل ـ ثم يطلقها بعد الدخول.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أفتى نفسه بالمضي في الصلاة وعلى ثوبه نجاسة
- سؤال وجواب | كيف يتم اكتشاف هبوط المثانة أو الرحم أو المستقيم والشرج؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من مشكلة التأتأة التي ما زالت تلازمني؟
- سؤال وجواب | الوصية بالسنة وعترة النبي ثابتان
- سؤال وجواب | يسافر ليحج ويتاجر
- سؤال وجواب | أبي يعاني من وساوس قهرية، فهل سيتشافى من مرضه؟
- سؤال وجواب | القابلة الجاهلة تضمن ما ترتب على خطئها
- سؤال وجواب | إلغاء طلب الحجّ خوفًا من الفصل من العمل
- سؤال وجواب | أمور همَّ عليه الصلاة والسلام بفعلها ثم تركها رفقا بأمته
- سؤال وجواب | حكم فتح حساب في تويتر لشخص بعد وفاته ليُترحم عليه ويُستغفر له
- سؤال وجواب | لا حرج في نتف الإبط والعانة أثناء الصيام
- سؤال وجواب | فضائله صلى الله عليه وسلم لا تدخل تحت الحصر
- سؤال وجواب | كيفية الإحرام بالطائرة
- سؤال وجواب | وقوع الطلاق من عدمه في الغضب ينبني على حالة الشخص
- سؤال وجواب | الوالد ينتفع بعمل ولده الصالح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل