سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل تصح الرجعة باللفظ والنية مع الجهل بوقوعها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني منذ شهر من انسداد الأذن اليمنى، فما الأدوية المناسبة لي؟- سؤال وجواب | أعاني من النسيان وعدم القدرة على حفظ المعلومات
- سؤال وجواب | مشكلتي هي النسيان والقلق، ما علاجهما؟
- سؤال وجواب | كيف أصلح ما بيني وبين الله بعد سنين من المعاصي؟
- سؤال وجواب | ما هو الأثر الإيجابي للتحفيز واللطف في التعامل مع المريض النفسي؟
- سؤال وجواب | ما علاج كثرة النسيان؟
- سؤال وجواب | أعاني من أفكار وسواسية شديدة ونسيان وأفكار مضطربة
- سؤال وجواب | هل للمرأة الامتناع عن الإقامة مع زوجها في عمله الجديد
- سؤال وجواب | أشعر بالخجل من الحديث أمام الناس ولا أجرؤ على النظر بوجه من أكلمه
- سؤال وجواب | إذا كان الشخص على حالة معينة واعتقد عكسها فهل سيؤثر ذلك عليه؟
- سؤال وجواب | لماذا الأذى ينزل بالأخيار أكثر من الأشرار؟
- سؤال وجواب | تنتابني أفكار أن دعوتي لن تستجاب.فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | قررت إعادة السنة الثالثة من الثانوية لتحقيق أحلامي، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | تطلقت وبعد العدة وعدها طليقها بالرجعة وعاشرته ثم تزوجت شخصا وتبين حملها
- سؤال وجواب | تقليد الأصوات في صلاة التراويح
سمعت رجلا يقول إني أريد إرجاع زوجتي بعد أن طلقها، وفهمت منه أنه حاول إرجاعها وأثناء ذلك كان يرجوها بألفاظ كثيره تدل على صحة الرجعة إلا أن هذا الرجل لم يكن يعلم أنه يستطيع إرجاع زوجته دون رضاها، وقال انتهت العدة ولا حيلة لي، ظنا منه أن الرجعه لا بد أن تكون برضا منها.
فهل ما قاله دون علم وقصد يعد رجعة؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالرجل المذكور تصح رجعته لزوجته قبل تمام عدتها إذا تلفظ ببعض الصيغ الصريحة في الرجعة ولو لم ينوه، ومن هذه الصيغ الصريحة: راجعتك أو ارتجعتك أو رددتك لعصمتي.
ففي الموسوعة الفقهية: اتفق الفقهاء على أن الرجعة تصح بالقول الدال على ذلك، كأن يقول لمطلقته وهي في العدة راجعتك، أو ارتجعتك، أو رددتك لعصمتي وهكذا كل لفظ يؤدي هذا المعنى.
انتهى.وقال الخرشي في شرحه لمختصر خليل المالكي: وأما القول الصريح فلا يحتاج إلى نية كارتجعت وراجعتها ورددتها لنكاحي ابن عرفة الأظهر عدم افتقار الصريح لنية.
انتهى.
وقال ابن قدامة في المغني: فأما القول فتحصل به الرجعة.
بغير خلاف.
وألفاظه: راجعتك، وارتجعتك، ورددتك، وأمسكتك، لأن هذه الألفاظ ورد بها الكتاب والسنة، فالرد والإمساك ورد بهما الكتاب بقوله سبحانه: وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ.
وقال: فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ.
يعني: الرجعة.
انتهى.وإن كان اللفظ الذي نطق به من قبيل الكناية بحيث يحتمل الرجعة وغيرها صحت رجعته أيضاً إذا نواها.
قال الخرشي: والمعنى أن الرجعة تكون مع النية المقارنة للقول المحتمل نحو أمسكتها ورجعتها لأنه يحتمل رجعت عن محبتها وأمسكتها تعذيباً لها فقوله بقول مع نية أي بقول محتمل.
انتهى.وإن اقتصر على قول (إني أريد مراجعة زوجتي) صحت رجعته إذا نواها كما تقدم في الفتوى رقم:
96423.
ولا يشترط في صحة الرجعة رضا الزوجة ولا علمُها، ولا تحتاج لولي ولا صداق وراجع في ذلك الفتوى رقم:126764
.فالحاصل أن الرجل المذكور إذا كان قد نطق في العدة بلفظ صريح في الارتجاع، أو بلفظ محتمل له مع نية الارتجاع صحت رجعته، فننصح بالرجوع إلى القاضي الشرعي لمعرفة ما صدر منه ثم حكم القاضي ببقاء الزوجية من عدمه، لأن حكم القاضي رافع للخلاف بينه وبين زوجته.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من تراجع اللثة عن المستوى الطبيعي ووجود التكلسات- سؤال وجواب | بيع الأسهم بعد تملكها مباشرة
- سؤال وجواب | إدمان الكمبيوتر والإنترنت. وتأثيره النفسي على الفرد والمجتمع.
- سؤال وجواب | أحاول الاستفادة من وقتي لكني لم أستطع الدراسة!
- سؤال وجواب | هل أقبل خطيبي الذي لا يعاب اجتماعياً، لكني لا أشعر بشيء يشدني نحوه؟
- سؤال وجواب | التأتأة وقضم الأظافر عند الطفل
- سؤال وجواب | حكة في أماكن متفرقة من جسمي رغم أنني أرتدي الملابس القطنية ما التشخيص؟
- سؤال وجواب | هل تنصحونني بزيت الزيتون لعلاج الإكزيما؟
- سؤال وجواب | التيمم لمن خشي المرض وحكم التيمم بالتراب المبتل
- سؤال وجواب | حكم أكل ذبيحة لم يكتمل ذبحها في المرة الأولى ثم أكمل في المرة الثانية
- سؤال وجواب | أعاني من نقص الصفائح الدموية، ما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الموظف حق السكن
- سؤال وجواب | أشعر بانقباض عضلة القلب مع رعشة في اليد. ما علاجي؟
- سؤال وجواب | حكم شراء بيت بقرض ربوي للحفاظ على الأسرة من التشتت
- سؤال وجواب | هل داء السكري في سن مبكرة أو أدويته يؤثر على القدرة الجنسية، وهل يغني الغذاء عن الدواء؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا