سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم الرجعة في الحيضة الثالثة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عاهدت ربها ألا تخلع حجابها إلا أمام زوجها ثم رآها غيره فماذا عليها- سؤال وجواب | نذرت صلاة ركعتين شكرا مع كل فريضة فما يلزمها إن لم تصلها مع بعض الفرائض
- سؤال وجواب | صفة صيغة النذر الذي ينعقد بها ويجب الوفاء به
- سؤال وجواب | من رضي بما قدر الله له فله الرضا
- سؤال وجواب | ليس لوالدي مكان يعيش فيه بعد انفصاله عن والدتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل (عنيائيل) و(سمسمائيل) من أسماء الملائكة؟
- سؤال وجواب | الابتلاء والقدر والتكاليف فوق القدرة
- سؤال وجواب | حكم الانصراف بعد صلاة الفرض جماعة مباشرة
- سؤال وجواب | خطيبي يفرض علي إرتداء الجلباب الأسود يوم العرس، فهل أقبل؟
- سؤال وجواب | الوفاء بالنذر مقدم على غيره من ديون وأثاث وكراء
- سؤال وجواب | العادة السرية وأضرارها الخطيرة. كيف يتم علاجها؟
- سؤال وجواب | عدم فهم الحكمة لا يمنع من الإيمان بالقدر
- سؤال وجواب | لا ينعقد النذر بلفظ غير مشعر بالالتزام
- سؤال وجواب | ما جهة توزيع لحوم نذر الطاعة؟ هل يجوز أن يفطر بها الصائمون في المسجد؟
- سؤال وجواب | ما هي وسائل العلاج البديلة لليزر في حالة علاج جريبات الشعر؟
قالت عائشة رضي الله عنها: إنما الأقراء الأطهار ـ وقالت فيما معنى حديثها: إذا دخلت المرأة في الحيضة الثالثة فقد بانت من زوجها وحلت لغيره، مع أنها لم تطهر الطهر الثالث، ورأي عائشة في القرء أنه الطهر، فلماذا تقول إذا دخلت في الحيضة الثالثة بانت من زوجها؟ وهل لا يجوز للرجل أن يعيد زوجته المطلقة حال الحيض؟ وجزاكم الله خيرا..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد اختلف أهل العلم في عدة المطلقة لاختلافهم في المراد بالقروء هل هي الحيضات أم الأطهار؟ والراجح عندنا أنها الحيضات، فتنقضي العدة بانقضاء ثلاث حيضات ممن تحيض، وراجع الفتوى رقم: 3595.فعلى هذا القول تصح الرجعة في الحيضة الثالثة حتى تطهر المرأة منها فتنقضي عدتها، ولا تصح الرجعة، أما على القول الآخر وهو اعتبار الأقراء الأطهار فيحتسب الطهر الذي وقع فيه الطلاق، فإذا حاضت المرأة بعده حيضة ثم طهرت منها كان هذا هو الطهر الثاني، فإذا حاضت الثانية ثم طهرت منها كان هذا هو الطهر الثالث، فإذا حاضت بعده انقضت العدة بدخول الحيضة الثالثة، وهذا هو المذكور عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ ففي موطأ مالك: عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ أَنَّهَا انْتَقَلَتْ حَفْصَةَ بِنْتَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ حِينَ دَخَلَتْ فِي الدَّمِ مِنَ الْحَيْضَةِ الثَّالِثَةِ، قَالَ ابْنُ شِهَابٍ فَذُكِرَ ذَلِكَ لِعَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ فَقَالَتْ: صَدَقَ عُرْوَةُ، وَقَدْ جَادَلَهَا فِي ذَلِكَ نَاسٌ، فَقَالُوا: إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَقُولُ فِي كِتَابِهِ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ {البقرة: 228} فَقَالَتْ عَائِشَةُ: صَدَقْتُمْ، تَدْرُونَ مَا الْأَقْرَاءُ؟ إِنَّمَا الْأَقْرَاءُ الْأَطْهَارُ ـ قال الباجي رحمه الله : وَتَحْقِيقُ ذَلِكَ أَنَّ الْقُرْءَ الْخُرُوجُ مِنْ الطُّهْرِ إلَى الْحَيْضِ، فَإِذَا رَأَتْ الدَّمَ مِنْ الْحَيْضَةِ الثَّالِثَةِ فَقَدْ كَمُلَتْ لَهَا ثَلَاثَةُ أَقْرَاءٍ وَانْقَضَتْ عِدَّتُهَا، وَكَانَ لَهَا أَنْ تَنْتَقِلَ مِنْ مَوْضِعِ اعْتِدَادِهَا.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل البقعة التي تظهر في جلد بعض المواليد سببها توحم الأم أثناء الحمل؟- سؤال وجواب | ما يحدث يوم القيامة مقدر مثل ما يحدث في الدنيا
- سؤال وجواب | يجوز دفع الفدية نيابة عن المرأة الفقيرة وإعطاؤها لها
- سؤال وجواب | إذا لم يحدد الناذر مصرفا فإنه يصرف في مصارف الزكاة
- سؤال وجواب | الزواج من فتاة تعشق الكماليات
- سؤال وجواب | مطالبة الإنسان بحقوقه لا تعني الاعتراض على القدر
- سؤال وجواب | ألم متكرر في فوهة المعدة. ما تشخيصكم وعلاجه؟
- سؤال وجواب | من نذر أن يتصدق بماله فهل يدخل فيه ما وهب له ليعتمر به
- سؤال وجواب | الحكمة من وقوع البلاء بالأطفال
- سؤال وجواب | اللفظ الصادر منك يحتمل النذر واليمين
- سؤال وجواب | أعاني من التعرق المفرط؟ كيف أعالجه؟ وهل البوتكس هو الحل؟
- سؤال وجواب | تقدير الرزق لا يعني عدم السعي في تحصيله
- سؤال وجواب | اختلاف أهل الزوجين بعد الطلاق في تسليم الجهاز
- سؤال وجواب | النهي عن كسر عظم العقيقة لا يثبت
- سؤال وجواب | حكم من قال: سأخرج سنويا 10% من مكسب المحل. ولم يخرج شيئا
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا