سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من قال لزوجته: لو فعلت كذا لا تكونين امرأتي ولا أعرفك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من يدعو ويفعل بعض الطاعات عند الشدة ويتركها بعد ذلك
- سؤال وجواب | الواجب على من علم أن اسمًا من أسماء الله في صحيفة ملقاة
- سؤال وجواب | لا أعرف كيف أتصرف وماذا أفعل مع كثرة التفكير والسرحان؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: اعملي حسابك انت مش.
- سؤال وجواب | حكم من كتب الطلاق ولم ينو إيقاعه
- سؤال وجواب | القولون العصبي. أعراضه وأسبابه وطرق علاجه
- سؤال وجواب | السبيل إلى استقرار الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | لم أضحك منذ سنة، هل السبب في الأدوية التي تناولتها؟
- سؤال وجواب | خروج الزوجة متبرجة. الحكم. والعلاج
- سؤال وجواب | أتعبني صوت يشوش في رأسي يسبب لي القلق، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | الآلام الشديدة على جانبي الرأس وأسفل الصدر
- سؤال وجواب | رغم مرور سنوات على وفاة أمي، إلا أنني ما زلت أعاني حزن فراقها.
- سؤال وجواب | أعاني من صداع يتغير موضعه جعلني في حيرة من أمري، أفيدوني.
- سؤال وجواب | تحريض الزوجة على الامتناع عن زوجها حتى يطلقها
- سؤال وجواب | التوكل ومنزلته من الدين والإيمان.
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

عندما يقول الزوج لزوجته: "لا تفعلي هذا الأمر, والله ِ لو فعلتِه – والله ِ - ما بتكوني مرتي, ولا أعرفك" فهل يقع الطلاق بقوله؟ علمًا أنها فعلته في الماضي قبل أن يقول العبارة, وهل يجب أن تسأله عن نيته أم تكتفي بأن لفظ التعليق يدل على المستقبل؟ وعندما تسأله عن نيته إذا قصد الطلاق فماذا يترتب عليها؟ وإذا لم يقصد الطلاق فماذا يترتب عليها؟ وهل يجب أن تخبره بأنها فعلته في الماضي, وهل عليه كفارة لأنه حلف يمينًا؟ وما هي الكفارة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقول الزوج لزوجته: "ما بتكوني امرأتي, ولا أعرفك" ليس صريحًا في الطلاق, وإنما هو كناية تحتمل الطلاق وغيره، قال الدمياطي: فكان الأقرب أنه كناية كما قدمناه.

في نحو إن فعلت كذا فلست لي بزوجة.
وقال المقدسي الحنبلي - رحمه الله -:.

الكنايات الخفية نحو: اخرجي واذهبي .
ولست لي بامرأة.

والكنايات لا يقع بها الطلاق بغير نية.
وعليه؛ فإن قصد الزوج بهذه العبارة الطلاق, بمعنى أنه علقه على فعلها الأمر الذي قصده، فإن فعلت الزوجة هذا الأمر وقع طلاقها.
وأما إذا لم يقصد بتلك العبارة وقوع الطلاق عند فعل المرأة ما نهاها عن فعله فلا يقع الطلاق، فالمرجع إلى قصده، فإن قصد الوعيد بشيء كما لو قصد توعدها بهجرها, أو طلاقها, أو غير ذلك، فهو بالخيار: إما أن ينفذ وعيده, ولا كفارة عليه، وإما أن يكفر كفارة يمين, ولا ينفذ وعيده.
الكفارة هي: إطعام عشرة مساكين, أو كسوتهم, فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام، وراجعي الفتوى رقم: 2022.
وظاهر كلام الزوج المنع من الفعل في المستقبل، فإذا كانت المرأة قد فعلت هذا الأمر في الماضي فلا يحنث به الزوج, ولا يلزمها أن تسأله هل كان يقصد التعليق على الفعل الماضي؛ لأنه خلاف الظاهر.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل سأبقى أتناول أدوية الذهان والصرع مدى الحياة؟
- سؤال وجواب | كيفية التعرف على أخلاق وطباع زوجة المستقبل
- سؤال وجواب | استئجار الفحل للقاح الأنثى. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم وضع كتاب فيه آيات قرآنية في موضع السجود في المسجد
- سؤال وجواب | المقصود بصلاة الله وملائكته على رسول الله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم من يدعو ويفعل بعض الطاعات عند الشدة ويتركها بعد ذلك
- سؤال وجواب | الواجب على من علم أن اسمًا من أسماء الله في صحيفة ملقاة
- سؤال وجواب | لا أعرف كيف أتصرف وماذا أفعل مع كثرة التفكير والسرحان؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: اعملي حسابك انت مش.
- سؤال وجواب | حكم من كتب الطلاق ولم ينو إيقاعه
- سؤال وجواب | القولون العصبي. أعراضه وأسبابه وطرق علاجه
- سؤال وجواب | السبيل إلى استقرار الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | لم أضحك منذ سنة، هل السبب في الأدوية التي تناولتها؟
- سؤال وجواب | خروج الزوجة متبرجة. الحكم. والعلاج
- سؤال وجواب | أتعبني صوت يشوش في رأسي يسبب لي القلق، كيف أتخلص منه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل