سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أقوال العلماء في إطلاق ألفاظ لا تدل على الطلاق مع نيته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أقضي على الوسوسة والقلق؟
- سؤال وجواب | علاج فطريات المعدة Candida Plenty
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الأدوية لإزالة القلق والتوتر والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | كيفية استصلاح الزوجة الناشز
- سؤال وجواب | أعاني من عوارض في رأسي هدأت قليلا وأصابتني بالاكتئاب
- سؤال وجواب | خوفي من الموت أفقدني الاستمتاع بحياتي
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التنفس وألم في الرأس، أفيدوني
- سؤال وجواب | متى تنهى الصلاة عن الفحشاء والمنكر
- سؤال وجواب | ما سبب عدم تغير الصوت بعد البلوغ؟
- سؤال وجواب | الغازات المصاحبة للقولون العصبي وزيادتها في فترة الحمل
- سؤال وجواب | وضع وديعة تأمينية للإيجار في بنك ربوي، من صور الربا
- سؤال وجواب | من أسباب المشاكل بين الزوجين وحلولها
- سؤال وجواب | توجيه قول أحمد بن حنبل: الحديث الضعيف أحب إليّ من الرأي
- سؤال وجواب | الوفاق خير من الطلاق
- سؤال وجواب | ألم متكرر في فوهة المعدة. ما تشخيصكم وعلاجه؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

( قل هو الله أحد - الله الصمد )( والتحيات لله) هل لو قلتها لزوجتي وقصدت الطلاق هل يقع؟؟؟؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن هذه الألفاظ الواردة في السؤال من الألفاظ التي لا تدل على الطلاق لا من قريب ولا من بعيد، فلا يقع بها الطلاق، وإن نواه عند الشافعية والحنابلة.
قال الإمام الشافعي في الأم: وإن كلم امرأته بما لا يشبه الطلاق وقال أردت به الطلاق لم يكن طلاقاً، وإنما تعمل النية مع ما يشبه ما نويته به.

وقال ابن قدامة في المغني: فأما ما لا يشبه الطلاق ولا يدل على الفراق كقوله: اقعدي وقومي وكلي واشربي.

وبارك الله فيك وغفر الله لك وما أحسنك.

وأشباه ذلك فليس بكناية، ولا تطلق به وإن نوى لأن اللفظ لا يحتمل الطلاق، فلو وقع به الطلاق لوقع بمجرد النية، وقد ذكرنا أنه لا يقع بها.

والمشهور عند المالكية- هو أنه بكل لفظ نواه به ولو كان "اسقيني الماء" ومنه ما ذكر في السؤال، ولكن المذهب الأول وهو مذهب الشافعي وأحمد أقوى.
وإننا في ختام هذه الفتوى نرشد السائل إلى أمرين: الأمر الأول: مراجعة المحاكم الشرعية بشأن قضايا الطلاق في بلاده، لأن حكم القاضي رافع للخلاف في المسائل الاجتهادية ومنه مسألتنا هذه.

الأمر الثاني: عدم التسرع في إطلاق ألفاظ الطلاق، ما كان صريحاً منها وما كان كناية، والتروي عند إرادة التلفظ بكل ما يتصل بذلك، وذلك حتى لا يقع في الحرج.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الغازات المصاحبة للقولون العصبي وزيادتها في فترة الحمل
- سؤال وجواب | وضع وديعة تأمينية للإيجار في بنك ربوي، من صور الربا
- سؤال وجواب | من أسباب المشاكل بين الزوجين وحلولها
- سؤال وجواب | توجيه قول أحمد بن حنبل: الحديث الضعيف أحب إليّ من الرأي
- سؤال وجواب | الوفاق خير من الطلاق
- سؤال وجواب | ألم متكرر في فوهة المعدة. ما تشخيصكم وعلاجه؟
- سؤال وجواب | هل يمكن إضافة الاريببرازول للريسبريدون لعلاج الفصام؟
- سؤال وجواب | نوبة هلع تتطور لقلق وخوف بين فترة وأخرى.
- سؤال وجواب | حكم طلب الطلاق لكون الزوجة لا تميل لزوجها
- سؤال وجواب | ضرب الزوجة لحق الله تعالى. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | عندي خوف من المرض والموت هل (الفافرين) مناسب؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أصدقاء لم ينصروني حين تعرضت للسب؟
- سؤال وجواب | الصيغة الأفضل في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | هل من دعا الله لأمر دنيوي يكون بمنزلة من هاجر لدنيا يصيبها
- سؤال وجواب | ذكر ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل