سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من طلق زوجته ثلاثًا عبر رسالة جوال في طهر جامعها فيه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الطلاق السني والطلاق البدعي
- سؤال وجواب | حياة الألم والقهر التي أعيشها بسبب سوء معاملة والداي عكّرت صفو حياتي!
- سؤال وجواب | حكم ذكر الفتيات لصفات أجسادهن وصفات جسد الرجل
- سؤال وجواب | حكم المبتلى بالميل لأبناء جنسه وعلاجه
- سؤال وجواب | هل يعني عدم وجود كيس للحمل أنه خارج الرحم؟
- سؤال وجواب | أشعر بضيق في التنفس، ما العلاج الأفضل لذلك؟
- سؤال وجواب | المشي بجانب الحائط ذل وجبن. ما رأيكم في مثل هذه الحكم؟
- سؤال وجواب | طفلتي في العناية المركزة
- سؤال وجواب | لا بأس بالعمل بشركة في ما لا صلة له بالربا
- سؤال وجواب | عمل المستحيل كي يتزوجني لكنه الآن يعيش قصة حب جديدة!
- سؤال وجواب | حكم الزيادة على عشر مرات في ذكر التهليل صباحا ومساء
- سؤال وجواب | الحج على نفقة الأب هل يُسقِط الواجب؟
- سؤال وجواب | أحس بالشبع بعد تناول القليل من الأكل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من كهرباء في الرأس وضيق في الشريان التاجي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من تنميل يرافقه صداع يتبعه تخدر في لساني. ما تشخيصكم؟
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

أنا متزوج من نصرانية، وقد طلقتها ٣ طلقات في جلسة واحدة عبر رسالة إلكترونية عن طريق الهاتف النقال، وفي طهر جامعتها فيه، فهل يقع الطلاق؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن الطلاق المكتوب يقع إن قصد الكاتب به الطلاق، سواء أكان طلقةً أم ثلاثًا، قال الشيخ زكريا الأنصاري في أسنى المطالب مع متن روض الطالب: كَـتْبُ الطلاقِ ولو صريحاً كنايةٌ، ولو من الأخرس، فإنْ نوى به الطلاق، وقع، وإلا فلا.

اهـ.وقال: لو كَتَبَ: أنتِ أو زوجتي طالقٌ، ونوى الطلاق، طلُقَت، وإن لم يصل كتابُه إليها؛ لأن الكتابة طريق في إفهام المراد، كالعبارة، وقد اقترنت بالنية، فإن لم ينو لم تطلق؛ لأن الكتابة تحتمل النسخ، والحكاية، وتجربة القلم، والمداد، وغيرها.

اهـ.وأما طلاقك إياها في طهر جامعتها فيه، ولم تعلم حملَها، فمحرم، ونُقل على حرمته الإجماع، وهو من الطلاق البدعي، قال ابن تيمية: فإن طلقها وهي حائض، أو وطئها، وطلقها بعد الوطء قبل أن يتبين حملها، فهذا طلاق محرم، بالكتاب، والسنة، وإجماع المسلمين، وتنازع العلماء: هل يلزم، أو لا يلزم؟ على قولين.

اهـ.والمفتى به عندنا في الشبكة الإسلامية هو مذهب جمهور علماء الأمة من السلف والخلف، وهو وقوع الطلاق البدعي، وذهب بعض أهل العلم ـ منهم شيخ الإسلام ابن تيمية ـ إلى عدم الوقوع، وهذا القول له اعتباره، وقوته، وعليه العمل في المحاكم الشرعية لبعض الدول الإسلامية، وكذا المفتى به عندنا: وقوع طلاق الثلاث ثلاثاً إذا كان بتكرار لفظ الطلاق، ونويت به إيقاع الثلاث.أما إذا نويت به تأكيد الأول، فلا، قال ابن قدامة في المغني: فإن قال: أنت طالق، طالق، طالق، وقال: أردتُ التوكيدَ.

قُبِل منه؛ لأن الكلام يكرَّر للتوكيد، كقوله عليه السلام: فنكاحها باطل، باطل، باطل ـ وإن قَصَد الإيقاع، وكرر الطلقات.

طَلُقت ثلاثاً، وإن لم ينو شيئًا.

لم يقع إلا واحدة؛ لأنه لم يأت بينهما بحرفٍ يقتضي المغايرة، فلا يكنَّ متغايرات، وإن قال: أنت طالق، وطالق، وطالق، وقال: أردت بالثانية التأكيد.

لم يُقبَل؛ لأنه غاير بينها وبين الأولى بحرف يقتضي العطف والمغايرة، وهذا يمنع التأكيد.

اهـ.أما إذا كنتَ قد كتبتَ: أنتِ طالق ثلاثاً، أو طالق ثلاث مرات، بذكر العدد، لا بتكرار لفظ الطلاق، وقعت ثلاثاً، وإن قصدت واحدةً، قال ابن قدامة: وجملة ذلك أن الرجل إذا قال لامرأته: أنت طالق ثلاثًا، فهي ثلاث وإن نوى واحدة، لا نعلم فيه خلافًا؛ لأن اللفظ صريح في الثلاث، والنية لا تعارض الصريح؛ لأنها أضعف من اللفظ؛ ولذلك لا نعمل بمجردها، والصريح قويٌّ يُعمل بمجرده من غير نية، فلا يعارَض القويُّ بالضعيف، كما لا يعارض النص بالقياس، ولأن النية إنما تعمل في صرف اللفظ إلى بعض محتملاته، والثلاث نص فيها، لا يحتمل الواحدة.

أما إذا قال: أنت طالق واحدة، ونوى ثلاثًا، لم يقع إلا واحدة؛ لأن لفظه لا يحتمل أكثر منها.

اهـ.

وانظر في الفتوى رقم:

220834

.وقد ذهب بعض أهل العلم من السلف والخلف ـ واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية ـ إلى أنه لا يقع إلا واحدةً، لكون إيقاعه في جملة واحدة طلاقًا بدعيًّا محرمًا، ولأدلةٍ من السنة استدلوا بها، قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى: وإن طلقها ثلاثًا بكلمة، أو بكلمات في طهر واحد قبل أن يراجعها مثل أن يقول: أنت طالق ثلاثًا، أو: أنت طالق ألف طلقة، أو: أنت طالق أنت طالق، أنت طالق، ونحو ذلك من الكلام، فهذا حرامٌ عند جمهور العلماء من السلف والخلف، وهو مذهبُ مالك، وأبي حنيفة، وأحمدَ، وظاهرُ مذهبه، وكذلك لو طلقها ثلاثًا قبل أن تنقضي عدتها: فهو أيضًا حرام عند الأكثرين، وهو مذهب مالك، وأحمد في ظاهر مذهبه.

فهذا فيه قولان للعلماء، أحدهما: يلزمه الثلاث، والثاني: لا يلزمه إلا طلقة واحدة، وله أن يرتجعها في العدة، وينكحها بعقد جديد بعد العدة، وهذا قول كثير من السلف، والخلف، وهو قول طائفةٍ من أصحاب مالك، وأبي حنيفة، وأحمد ابن حنبل، وهذا أظهر القولين، لدلائل كثيرة.

اهـ.والمفتى به عندنا ما ذكرنا، ولمن بدا له تقليد القول الآخر، أو التحاكم إلى محاكم تفتي به، وتخالف ما نفتي به.

فله ذلك، ما لم يكن نابعًا عن مجرد الهوى، وتتبع الرخص.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحج على نفقة الأب هل يُسقِط الواجب؟
- سؤال وجواب | أحس بالشبع بعد تناول القليل من الأكل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من كهرباء في الرأس وضيق في الشريان التاجي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من تنميل يرافقه صداع يتبعه تخدر في لساني. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | وسواس المرض يسيطر على تفكيري دائما
- سؤال وجواب | أصبت بوسواس وخوف من مواجهة الناس والأماكن المغلقة.
- سؤال وجواب | تقدم شخص للزواج بي لكن أباه مدمن خمر وأمه تدخن
- سؤال وجواب | كيفية غسل النجاسة من البدن
- سؤال وجواب | لدي تضخم في الخصية، فهل هو دوال أو قيلة مائية؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الرهبة والخوف من المقابلات الشخصية؟
- سؤال وجواب | الحكمة من إخفاء الله تعالى الغيب عن عباده
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الفك العلوي للأسنان يصاحبه ألم في العينين
- سؤال وجواب | ما هو علاج نوبات الهلع والقلق؟
- سؤال وجواب | الشعر الزائد عند المرأة في الوجه وإمكانية إزالته بالليزر
- سؤال وجواب | ألم في الكوع يزداد وقت التمرين، فكيف أتخلص منه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل