سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | طلق زوجته لأنه لن يحبها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من فقدان الشعور بالذات، مع إصابتي بالقولون العصبي.
- سؤال وجواب | هل استخدام أدوية الكلى تضر الحامل والجنين؟
- سؤال وجواب | أثر ابتلاع ما بين الأسنان على الصيام
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن أطعم مع يأسه، ثم قدر على الصيام
- سؤال وجواب | ما يترتب على من حرم عضواً من امرأته
- سؤال وجواب | هل أستخدم اللوسترال لعلاج الرهاب الاجتماعي والوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | هل يسبب اللبن ارتفاعا في ضغط الدم؟ وهل هو أفضل أم الرائب؟
- سؤال وجواب | اشتراط زيادة على الدين لتأخر السداد من الربا
- سؤال وجواب | تعاطي الإبر أثناء الصيام
- سؤال وجواب | ثواب القرض الحسن وإنظار المعسر
- سؤال وجواب | حكم قول المرأة لزوجها: أنت علي مثل أبي
- سؤال وجواب | هل ستكون ولادتي طبيعية أم قيصرية؟
- سؤال وجواب | سهولة خروج الروح وظهور ما يدل على صلاح الميت
- سؤال وجواب | حكم فرض غرامة تأخير على المدين عن سداد دينه
- سؤال وجواب | ما حقيقة الشرك وما أقسامه؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

ما حكم من طلق زوجته الثانية بحجة أنه ما وجد الحب معها ولا المودة، حيث إن الزوجة الأولى موجودة معه وحالته الماديه لا تسمح، ولم يستطع أن يعدل في المعاشرة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان هذا الرجل قد طلقّ زوجته من غير حاجة معتبرة فطلاقه لها مكروه؛ بل قال بعض العلماء بحرمته ، قال ابن قدامة –في أقسام الطلاق- : " .و مكروه : وهو الطلاق من غير حاجة إليه.

وقال القاضي: فيه روايتان إحداهما : أنه محرم لأنه ضرر بنفسه وزوجته وإعدام للمصلحة الحاصلة لهما من غير حاجة إليه فكان حراما كإتلاف المال، ولقول النبي صلى الله عليه و سلم : [ لا ضرر ولا ضرار ] والثانية : أنه مباح." المغني - (8 / 235)وأمّا إذا كان قد طلقها لسوء عشرتها فلا حرج عليه في ذلك ، قال ابن قدامة : " والثالث : مباح وهو عند الحاجة إليه لسوء خلق المرأة وسوء عشرتها والتضرر بها من غير حصول الغرض بها " المغني - (8 / 235)مع العلم أن مشاعر الحب والمودة ليست شرطاً لاستقرار الحياة الزوجية ، قال عمر رضي الله عنه لرجل يريد أن يطلق زوجته معللاً ذلك بأنه لا يحبها: ويحك، ألم تبن البيوت إلا على الحب، فأين الرعاية وأين التذمم.

أورده في كنز العمال.ولم يتضح لنا مقصود السائل بقوله لم يستطع أن يعدل في المعاشرة، فإن كان يقصد بالمعاشرة الجماع والميل القلبي ونحوه، فالعدل بين الزوجات في ذلك غير واجب، وإنما الواجب العدل في المبيت والنفقة بالمعروف.

وانظر الفتوى رقم:

28707.

وننبّه إلى أن الرجل لا يجوز له أن يقدم على الزواج على امرأته إلا إذا كان قادرا على مؤنته ويعلم من نفسه القدرة على العدل بين زوجتيه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما حقيقة الشرك وما أقسامه؟
- سؤال وجواب | بيع الأرض بأرض أكبر منها في المساحة
- سؤال وجواب | حكم صوم من خرج منه المذي عند المالكية
- سؤال وجواب | اكتشفت سوء أخلاق زوجي وساءت العلاقة بيننا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم وضع الصائم دهان كريم على السرة
- سؤال وجواب | المقترض المعسر يجب إنظاره
- سؤال وجواب | زيادة الدين المستحق نظير زيادة الأجل من الربا الصريح
- سؤال وجواب | ما هو سبب وعلاج مرض الذئبة الحمراء والتشنجات؟
- سؤال وجواب | ما سبب عودة أعراض البواسير بعد إجراء العملية؟
- سؤال وجواب | بلع الريق للصائم إذا كان له طعم
- سؤال وجواب | ابني كثير الحركة والتخريب للأشياء ولا يطيعيني، أرجو مساعدتي.
- سؤال وجواب | سبب قلة عدد أيام الدورة بعد أن كانت سبعة أيام
- سؤال وجواب | هل يعيد الغسل من نسي عضوا أم يغسل العضو المنسي فقط
- سؤال وجواب | ابني لا يمشي ولا يحبو، رغم أن عمره سنة وأربعة أشهر
- سؤال وجواب | هل أصبر أكثر على ظلم زوجي وتصرفاته أم أنفصل عنه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06