سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | نية الحالف بالطلاق هي المعتبرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حالات الاكتئاب ودور التغيير الذاتي في نمط الحياة للتخلص منها
- سؤال وجواب | سبب الحموضة في الحنجرة وعلاجها
- سؤال وجواب | هل الاكتئاب يؤدي للجنون؟
- سؤال وجواب | هل يسكن الابن في مسكن بناه أبوه بقرض ربوي
- سؤال وجواب | صديقتي تجرح نفسها وتشرب دمها عندما تشعر بالضيق
- سؤال وجواب | أشكو من آلام في الخصية وكثرة التبول
- سؤال وجواب | الإخوة مع بعضهم كالأجانب في أبواب التعامل
- سؤال وجواب | لا أثق بنفسي ولا بالآخرين، والأفكار السلبية عنهم تراوني دائما
- سؤال وجواب | أعاني من حكة شديدة مع وجود حبوب، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | ما هي جدوى ومخاطر إزالة الشعر بالليزر؟
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج للهلوسة؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من الغثيان الصباحي المفاجئ؟
- سؤال وجواب | هل ظاهرة العض عند الأطفال تعتبر مرضا يجب علاجه؟
- سؤال وجواب | مسائل في العمل والتعامل مع المنتديات على شبكة الإنترنت
- سؤال وجواب | التعريف بـ (رابطة العالم الإسلامي) و (مجمع الفقه الإسلامي)
آخر تحديث منذ 13 ساعة
1 مشاهدة

قلت: علي الطلاق لن أشتغل ثانية، بغرض التأكيد على أنني لن أعود في الكلام مرة أخرى، لأنني قلت إنني لن أعمل في هذا المكان، وعدت إلى العمل مرة أخرى، مع العلم أنني لا أستطيع ترك المكان في الوقت الحالي، لأنه يجب علي تسليم المكان، وهذا يترتب عليه بعض الوقت، فما الحل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن جمهور الفقهاء على أن الحلف بالطلاق - سواء أريد به الطلاق، أو غير ذلك، من حمل النفس على فعل شيء، أو تركه - يقع به الطلاق عند حصول الحنث، وهو المفتى به عندنا، خلافًا لشيخ الإسلام ابن تيمية الذي يرى أنّ الحلف بالطلاق الذي لا يقصد به إيقاع الطلاق، حكمه حكم اليمين بالله ، فإذا وقع الحنث، لزم الحالف كفارة يمين، ولا يقع به طلاق، وانظر الفتوى:

11592.


ومبنى الأيمان على نية الحالف، فإذا نويت -مثلا- بعدم العودة للعمل في المكان مرة أخرى، أي بعد انتهاء عملك الحالي، فإنك لا تحنث بالعودة للمكان لتسليم العمل الحالي.

جاء في الكافي لابن قدامة: ومبنى الأيمان على النية، فمتى نوى بيمينه ما يحتمله، تعلقت يمينه بما نواه، دون ما لفظ به، سواء نوى ظاهر اللفظ، أو مجازه، مثل أن ينوي موضوع اللفظ، أو الخاص بالعام، أو العام بالخاص، أو غير ذلك؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: وإنما لكل امرئ ما نوى ـ فتدخل فيه الأيمان؛ ولأن كلام الشارع يصرف إلى ما دل الدليل على أنه أراده دون ظاهر اللفظ، فكلام المتكلم مع اطلاعه على تعين إرادته أولى، فلو حلف ليأكلن لحما، أو فاكهة، أو ليشربن ماء، أو ليكلمن رجلا، أو ليدخلن دارا، أو لا يفعل ذلك، وأراد بيمينه معينا، تعلقت يمينه به دون غيره.

اهـ.
وانظر الفتوى:

110076

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا أثق بنفسي ولا بالآخرين، والأفكار السلبية عنهم تراوني دائما
- سؤال وجواب | أعاني من حكة شديدة مع وجود حبوب، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | ما هي جدوى ومخاطر إزالة الشعر بالليزر؟
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج للهلوسة؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من الغثيان الصباحي المفاجئ؟
- سؤال وجواب | هل ظاهرة العض عند الأطفال تعتبر مرضا يجب علاجه؟
- سؤال وجواب | مسائل في العمل والتعامل مع المنتديات على شبكة الإنترنت
- سؤال وجواب | التعريف بـ (رابطة العالم الإسلامي) و (مجمع الفقه الإسلامي)
- سؤال وجواب | حكم الأكل من طعام وليمة ، يُضرب عليها بآلات اللهو والمعازف .
- سؤال وجواب | أعاني من تخيل مواقف يدور فيها حوار مع أصدقائي. أريد المساعدة.
- سؤال وجواب | يحب والده المتوفى ويريد أن يحسن إليه
- سؤال وجواب | أعاني من تشتت النظر والدوخة وأرغب بالوحدة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | حلف يمينا ولم يدر هل علق الطلاق أم التحريم
- سؤال وجواب | هل يتزوج امرأة وطئها في دبرها ويخاف أن تمارس المنكر مع غيره
- سؤال وجواب | عدم العفو عن المسيء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل