سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المعتبر في الحلف بالطلاق نية الحالف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أجد ضيقاً في نفسي كلما تذكرت الذنوب
- سؤال وجواب | أحس بألم شديد في الخصية اليسرى بعد عملية الدوالي.هل فشلت العملية؟
- سؤال وجواب | هل فرط نشاط الغدة الدرقية يؤثر على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | كيف أنسى أخطائي وأكون قريبة من الله ؟
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج حرام من زوجتي لا أدخل غرفة الجلوس برجلي
- سؤال وجواب | الأب مكلف شرعا بتربية عياله على الدين والفضيلة
- سؤال وجواب | المعلم الكافر أقبح قرناء السوء
- سؤال وجواب | كتابة الزوج إقرارا لزوجته بأنها تكون طالقا طلقة بائنة إذا تزوج عليها أو خانها
- سؤال وجواب | حكم تزوج الشخص من بنته من الزنا
- سؤال وجواب | يحب الموسيقى ويريد الالتزام
- سؤال وجواب | دراسة المرأة في الجامعة المختلطة عند الاضطرار أو الحاجة الشديدة
- سؤال وجواب | أحتاج نصائح حول التواصل الاجتماعي.
- سؤال وجواب | مواجهة الخجل المرضي
- سؤال وجواب | ارتجاع المريء وحب الشباب. كيف أعالجهما؟
- سؤال وجواب | نوبات من الهستيريا وآلام في الرأس والظهر. ما تشخيصكم؟
آخر تحديث منذ 10 ساعة
3 مشاهدة

حلفت على زوجتي بالطلاق إذا تواصلت مع والدتي، بسبب مشكلة بيني وبين أمي، ولكن لا أتذكر أنا أو زوجتي نص الحلف تحديدا.

هل كان نصا: علي الطلاق، لا تكلمي أمي إلا عندما أخبرك.

أم نصا: علي الطلاق لا تكلميها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فما دمت نويت بيمينك منع زوجتك من مكالمة أمّك ما بقيت بينك وبينها المشكلة، ولم تنو منعها على الدوام؛ فبأي عبارة من العبارتين تلفظ؛ فإنّك لا تحنث في يمينك، ولا يقع طلاق زوجتك؛ إذا كلمت أمّك بعد انقضاء المشكلة؛ لأنّ الراجح عندنا أنّ المعتبر في الأيمان النية فيما يحتمله اللفظ، فالنية تخصص العام.
قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: وجملة ذلك أن مبنى اليمين على نية الحالف، فإذا نوى بيمينه ما يحتمله، انصرفت يمينه إليه، سواء كان ما نواه موافقا لظاهر اللفظ، أو مخالفا له، .
والمخالف يتنوع أنواعا؛ أحدها، أن ينوي بالعام الخاص، .
ومنها، أن يحلف على فعل شيء أو تركه مطلقا، وينوي فعله أو تركه في وقت بعينه.

انتهى مختصرا.

وننبهك إلى أنّ حقّ الأمّ على ولدها عظيم، وبرّها والإحسان إليها من أوجب الواجبات، ومهما أساءت إلى ولدها أو ظلمته؛ فإنّ حقّها في البر والمصاحبة بالمعروف لا يسقط.
وعقد البخاري في كتابه الأدب المفرد بابًا أسماه: باب بر والديه وإن ظلما ـ وأورد تحته أثرًا عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال:ما من مسلم له والدان مسلمان، يُصبح إليهما محتسبًا، إلا فتح له الله بابين ـ يعني: من الجنة ـ وإن كان واحدًا فواحد، وإن أغضب أحدهما، لم يرضَ الله عنه حتى يرضى عنه, قيل: وإن ظلماه؟ قال: وإن ظلماه.

انتهى.

كما ننبه إلى أنّ الحلف المشروع هو الحلف بالله تعالى، وأما الحلف بالطلاق فهو من أيمان الفساق، وقد يترتب عليه ما لا تحمد عقباه.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أنسى أخطائي وأكون قريبة من الله ؟
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج حرام من زوجتي لا أدخل غرفة الجلوس برجلي
- سؤال وجواب | الأب مكلف شرعا بتربية عياله على الدين والفضيلة
- سؤال وجواب | المعلم الكافر أقبح قرناء السوء
- سؤال وجواب | كتابة الزوج إقرارا لزوجته بأنها تكون طالقا طلقة بائنة إذا تزوج عليها أو خانها
- سؤال وجواب | حكم تزوج الشخص من بنته من الزنا
- سؤال وجواب | يحب الموسيقى ويريد الالتزام
- سؤال وجواب | دراسة المرأة في الجامعة المختلطة عند الاضطرار أو الحاجة الشديدة
- سؤال وجواب | أحتاج نصائح حول التواصل الاجتماعي.
- سؤال وجواب | مواجهة الخجل المرضي
- سؤال وجواب | ارتجاع المريء وحب الشباب. كيف أعالجهما؟
- سؤال وجواب | نوبات من الهستيريا وآلام في الرأس والظهر. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم مبادلة الدقيق بجنسه وبغير جنسه
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التحقق من المعلومات؟
- سؤال وجواب | إسقاط جزء من الدَّين مقابل تعجيل بعضه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل