سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من قال لزوجته: "عليّ الطلاق أنت تعرفي أنا زعلان منك ليه"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الفرق بين الصفرة والكدرة ورطوبات الفرج
- سؤال وجواب | أريد أن أعيش كباقي الخلق، وأرتاح نفسياً من القلق. فما السبيل؟
- سؤال وجواب | الإمام في الجماعة الثانية يكتفي بأدنى درجات الجهر
- سؤال وجواب | ما الفرق بين الجبن والوساوس والأمراض النفسية؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات الهلع التي أصابتني بالتهاب المعدة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | معنى: ملك اليمين والعبد والعبدة والمولدة
- سؤال وجواب | من استمع لسورة الكهف في يوم الجمعة ، هل يؤجر أجر من قرأ السورة ؟
- سؤال وجواب | يكره حلق بعض الرأس وترك بعضه إذا لم يكن له سبب مشروع
- سؤال وجواب | حكم شراء خروف مذبوح واعتباره عقيقة
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف عند الصلاة بالناس، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعراض الولادة المبكرة والاحتياطات اللازمة لذلك
- سؤال وجواب | لدي ألم في المعدة وخوف عند ركوب المصعد. أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من حالة الذعر وسرعة دقات القلب والخوف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | المدة التي يمكن للزوج أن يغيب فيها عن زوجته
- سؤال وجواب | الزيادة مقابل تأخير الدين ربا
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

قلت لزوجتي وهي حائض في حالة غضب: "عليّ الطلاق أنت تعرفي أنا زعلان منك ليه"، وكانت لا تعلم فعلًا، ولم تكن نيتي الطلاق، بل إجبارها على قول الحقيقة، فهل وقع الطلاق؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن كنت تعتقد أنها تعرف سبب غضبك، ثم تبين لك أنها لم تكن تعرف سبب غضبك منها، فهذه مسألة مختلف فيما يترتب عليها:فقيل: لا يقع طلاق بذلك، وقيل: يقع، وقد بينا أقوال العلماء في ذلك في الفتوى رقم:

56669.

وقد ذكرنا فيها أن بعض أهل العلم -كالشافعية، وشيخ الإسلام، ومن وافقهم- رجحوا القول بعدم وقوع الطلاق.ولا حرج على الشخص المقلد أن يأخذ بقولهم، والأولى له الرجوع إلى أهل العلم في بلده الذي هو فيه.إضافة لما تقدم في الفتوى المحال إليها، يقول شيخ الإسلام -رحمه الله -: والصحيح أن من حلف على شيء يعتقده، كما لو حلف عليه وتبين بخلافه، فلا طلاق عليه.

اهـ.وجاء في فتاوى نور على الدرب لابن باز: إذا طلّق الإنسان على شيء يعتقد أنه فعله، فإن الطلاق لا يقع، فإذا قال: عليه الطلاق أنه أرسل كذا وكذا، ظانًّا معتقدًا أنه أرسله، ثم بان أنه ما أرسله، أو بان أنه ناقص، فالطلاق لا يقع في هذه الحال، هذا هو الصحيح من أقوال العلماء.وهكذا لو قال: عليّ الطلاق إن رأيت زيدًا، أو عليّ الطلاق إن زيدًا قد قدم، أو مات، وهو يظن ويعتقد أنه مصيب، ثم بان له أنه غلطان، وأن هذا الذي قدم، أو مات، ليس هو الرجل الذي أخبر عنه، فإن طلاقه لا يقع؛ لأنه في حكم اليمين اللاغية، يعني في حكم لغو اليمين، يعني ما تعمّد الباطل، إنما قال ذلك ظنًّا منه واعتقادًا منه، أنه مصيب، فلا يقع الطلاق، بل زوجته معه، هذا هو الصواب من قولي العلماء.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ينبغي الصبر والتجاوز عن الهفوات في الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | حالة الخوف والقلق والتوتر المصاحبة لمرض السكر
- سؤال وجواب | يحمر وجهي وتزيد نبضات قلبي إذا كنت محط أنظار الناس!
- سؤال وجواب | بيان جواز تشقير الشعر والحواجب
- سؤال وجواب | ينعتني الناس بأنني بقولهم -لا طول ولا جمال لا تصلح لشيء- أنا في حيرة.
- سؤال وجواب | وجوب دعوة غير المسلمين على أفراد الأمة بحسب الوسع
- سؤال وجواب | الورم الليفي أسبابه وكيفية إزالته
- سؤال وجواب | التوبة الصادقة تمحو الذنوب
- سؤال وجواب | أحس في المناطق المرتفعة أني سأرمي نفسي من الأعلى.
- سؤال وجواب | الوكيل إذا اشترى لموكله بأكثر من ثمن المثل
- سؤال وجواب | أعاني من وساس الحلف والنذر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الفافرين. ومدى فاعليته في علاج الوساوس والاكتئاب
- سؤال وجواب | يلزم إخراج عين المنذور ولا يعدل عنه إلى قيمته
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع ضغط الدم وفوبيا المرض، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | نصائح للمراهقات واختيار الصديق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل