سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مَن قال لزوجته: "عليّ الطلاق لو أمسك الولد الهاتف مرة أخرى فسأكون مطلقك"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أجد ضيقاً في نفسي كلما تذكرت الذنوب
- سؤال وجواب | أحس بألم شديد في الخصية اليسرى بعد عملية الدوالي.هل فشلت العملية؟
- سؤال وجواب | هل فرط نشاط الغدة الدرقية يؤثر على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | كيف أنسى أخطائي وأكون قريبة من الله ؟
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج حرام من زوجتي لا أدخل غرفة الجلوس برجلي
- سؤال وجواب | الأب مكلف شرعا بتربية عياله على الدين والفضيلة
- سؤال وجواب | المعلم الكافر أقبح قرناء السوء
- سؤال وجواب | كتابة الزوج إقرارا لزوجته بأنها تكون طالقا طلقة بائنة إذا تزوج عليها أو خانها
- سؤال وجواب | حكم تزوج الشخص من بنته من الزنا
- سؤال وجواب | يحب الموسيقى ويريد الالتزام
- سؤال وجواب | دراسة المرأة في الجامعة المختلطة عند الاضطرار أو الحاجة الشديدة
- سؤال وجواب | أحتاج نصائح حول التواصل الاجتماعي.
- سؤال وجواب | مواجهة الخجل المرضي
- سؤال وجواب | ارتجاع المريء وحب الشباب. كيف أعالجهما؟
- سؤال وجواب | نوبات من الهستيريا وآلام في الرأس والظهر. ما تشخيصكم؟
آخر تحديث منذ 13 ساعة
1 مشاهدة

منذ سنة و نصف، أو سنتين، حلف الوالد على والدتي بالطلاق في الهاتف، دون أن أكون موجودًا؛ لموضوع سابق، وهو أني مررت على أهله دون أن أسلم عليهم، وسمعت من والدتي اليمين: "عليّ الطلاق لو أمسك الهاتف مرة أخرى، فسأكون مطلقك" ولم أعرف هل هذا يمين أو لا؟ علمًا أن الغلطة التي فعلتها كانت من الممكن أن تغضبه جدًّا، لكني لم أسمع المكالمة، ولم أحضرها، واليمين وصلني من أمي، وساعتها كان مسافرًا، وأنا بحكم صغري وغبائي أمسكته لكي أعرف هل يمينه صحيحة أم لا، ورجعت المشكلة مرة أخرى؛ لأنه لما رجع من السفر قال لي: خلاص أمسك الهاتف، وكأن شيئًا لم يحصل، وأريد أن أعرف هل هذا يتطلب كفارة؟ وإذا كان يتطلب كفارة، فهل يمكن أن أقضي الكفارة مكان والدي؛ لأني لو قلت له ستحصل مشاكل، وأنا في امتحانات؟ وشكرًا.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن كان هذا هو اللفظ الذي صدر من أبيك، فيكون قد حلف بالطلاق، معلقًا طلاق أمك على إمساكك الهاتف، فإن أمسكت الهاتف على المعنى الذي قصده أبوك، وقع الطلاق، سواء كانت نيته إيقاع الطلاق أم لا، وهذ مذهب الجمهور، ويرى شيخ الإسلام ابن تيمية أن الطلاق لا يقع إلا إذا قصد الزوج المنع، ونحوه، والذي نفتي به هو قول الجمهور، وانظر الفتوى رقم:

17824.


وهم -نعني الجمهور- يرون أيضًا أن الطلاق المعلق لا يمكن التراجع عنه، خلافًا لابن تيمية، كما أوضحناه في الفتوى رقم:

134346

.

وعلى كل؛ فلا بد من الرجوع للوالد؛ لأنه هو الذي يعرف ما ينوي بيمينه، وبدون معرفة ما كان يقصد، لا يمكن الجزم بوقوع الطلاق.

وننبه إلى الحذر من جعل الطلاق وسيلة لحل المشاكل بين الزوجين.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أنسى أخطائي وأكون قريبة من الله ؟
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج حرام من زوجتي لا أدخل غرفة الجلوس برجلي
- سؤال وجواب | الأب مكلف شرعا بتربية عياله على الدين والفضيلة
- سؤال وجواب | المعلم الكافر أقبح قرناء السوء
- سؤال وجواب | كتابة الزوج إقرارا لزوجته بأنها تكون طالقا طلقة بائنة إذا تزوج عليها أو خانها
- سؤال وجواب | حكم تزوج الشخص من بنته من الزنا
- سؤال وجواب | يحب الموسيقى ويريد الالتزام
- سؤال وجواب | دراسة المرأة في الجامعة المختلطة عند الاضطرار أو الحاجة الشديدة
- سؤال وجواب | أحتاج نصائح حول التواصل الاجتماعي.
- سؤال وجواب | مواجهة الخجل المرضي
- سؤال وجواب | ارتجاع المريء وحب الشباب. كيف أعالجهما؟
- سؤال وجواب | نوبات من الهستيريا وآلام في الرأس والظهر. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم مبادلة الدقيق بجنسه وبغير جنسه
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التحقق من المعلومات؟
- سؤال وجواب | إسقاط جزء من الدَّين مقابل تعجيل بعضه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل