سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قالت لزوجها: "سآخذ من مالك" فقال لها: "تطلقي" فما الحكم؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من حلف بالطلاق على أمر فلم يقدر على فعله
- سؤال وجواب | من علق طلاق زوجته على قيامه بالتدخين
- سؤال وجواب | حكم إضافة أجنبيات أو قبول طلب الصداقة منهن على الفيسبوك
- سؤال وجواب | مشكلة تقطير البول، هل هي التهاب أم احتقان؟
- سؤال وجواب | القلق والخوف من الأمراض والموت أثر على شخصيتي وتعاملي مع الآخرين!
- سؤال وجواب | الأساليب التي تجعل الزوجة ترتاح لزوجها وتنجذب إليه
- سؤال وجواب | حكم بيع الأسهم بنقد آجل
- سؤال وجواب | أسهم الشركات التي تتعامل بالربا
- سؤال وجواب | شروط جواز التعامل بالأسهم
- سؤال وجواب | بعد العملية نزل منها دم، ثم أتتها الدورة بعد ذلك، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | علق طلاق امرأته وهي حائض على ذهابها للعمل مرة أخرى
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ألا يخرجا إلا وهما متصالحان
- سؤال وجواب | أحكام شراء أسهم الشركات العالمية وتدوالها
- سؤال وجواب | الطلاق المعلق إن استلزم كفارة يمين فهل يشرع الوطء قبل التكفير
- سؤال وجواب | مبنى اليمين على نية الحالف
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

أشكركم على ما تقدمونه.

أنا في حيرة من أمري، وأرجو إفادتي..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالصيغة المذكورة في السؤال تحتمل الوعد بالتطليق إذا أخذت ماله، وتحتمل تعليق الطلاق على ذلك؛ تبعًا لنية الزوج وقصده بتلك الصيغة؛ جاء في زاد المستقنع في اختصار المقنع: وصريحه: لفظ الطلاق وما تصرف منه غير أمر، ومضارع.قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله - في الشرح الممتع على زاد المستقنع: وقوله: «ومضارع» مثل «تطلقين» فلا يقع؛ لأنه خبر بأنها ستطلق، والطلاق بيد الزوج، وأما إذا أراد به الحال فإنها تطلق؛ لأن المضارع يصح للحال والاستقبال".

.فعلى احتمال الوعد بالتطليق؛ لا يترتب عليها طلاق إذا أخذت من ماله، ولا يلزمه الوفاء بوعده، وراجعي الفتوى رقم:

201490

.وعلى احتمال التعليق؛ فإنّك إذا أخذت شيئًا من ماله، فالمفتى به عندنا وقوع الطلاق، سواء قصد الزوج الطلاق أم قصد التهديد ونحوه، وراجعي الفتوى رقم:

11592.

وقول الزوج هو المعتبر في قصده بهذه الكلمة؛ لأنه أعلم بنيته؛ جاء في المغني لابن قدامة -رحمه الله -: إذا اختلفا؛ فقال الزوج: لم أنو الطلاق بلفظ الاختيار وأمرك بيدك.

وقالت: بل نويت.

كان القول قوله؛ لأنه أعلم بنيته، ولا سبيل إلى معرفته إلا من جهته.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مبنى اليمين على نية الحالف
- سؤال وجواب | حكم شراء أسهم على اسم آخر وإعطائه نسبة
- سؤال وجواب | أسهم الشركات التي تتعامل بالربا
- سؤال وجواب | الأوراق النقدية لا تأخذ حكم السندات
- سؤال وجواب | ما تفسير وجود حبوب خشنة ومقشرة منتشرة على الجسم؟
- سؤال وجواب | بيع وشراء أسهم الشركات بين المنع والجواز
- سؤال وجواب | المرضع التي ليس بثديها حليب لا اعتبار لإرضاعها
- سؤال وجواب | تزوجت سراً وزوجي لا يهتم بي ولا يشاركني شيئاً، فما الحل؟
- سؤال وجواب | يكفلون يتيما وتأتيه صدقات كثيرة
- سؤال وجواب | الواجب والمستحب والمكروه والحرام
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق وأن زوجته تحرم عليه أنه لم يسب زوجته وهي متيقنة أنه سبها
- سؤال وجواب | أعاني من ثقل في أنفي بعد إجراء العملية الجراحية، فما السبب؟
- سؤال وجواب | نظرة في اعتقاد الحاجة إلى معاملة الزوجة كطفلة في ظل الشعور بمرضها النفسي.
- سؤال وجواب | مسائل في تعليق الطلاق
- سؤال وجواب | شروط جواز شراء الأسهم من المؤسسات المالية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل