سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم يمين الطلاق بالثلاث المعلق
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا بأس بالوساطة للمصلحة إذا لم تؤد إلى تضييع الحقوق- سؤال وجواب | عمل الزوج أجيرًا عند زوجته لا ينافي القوامة
- سؤال وجواب | الأصل براءة الذمة في حقوق الأشخاص المعينين
- سؤال وجواب | أعاني من تحسس في العين وحكة في الساقين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أثر الجبس على العضلات المحيطة بالمفصل المعالج بالتجبيس
- سؤال وجواب | الارتجاع المعدي المريئي، أسبابه وأعراضه وطرق علاجه؟
- سؤال وجواب | الوفاء بشرط المعهد بعدم العمل في جهة أخرى
- سؤال وجواب | القرض البنكي لشراء جهاز لمستشفى
- سؤال وجواب | حائرة بين الزواج والتعليم!
- سؤال وجواب | أشعر بإرهاق وتوتر دائم واحمرار وعتمة في العينين، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | المداومة على الصلاة أول طريق العلاج من الأمراض النفسية
- سؤال وجواب | نقص الغدة الدرقية هل يؤثر على الجنين، وكيف تتم حمايته؟
- سؤال وجواب | فاعلية عقار (SALBOCIMA) لعلاج الربو وتأثيره على الحمل
- سؤال وجواب | ما دور الوسادة في تكوّن التجاعيد؟ وكيف أختار الوسادة المناسبة؟
- سؤال وجواب | أخي معاق ذهنيا ويختنق كل ليلة بسبب الربو. فكيف أتصرف معه؟
في حالة غضب شديد، حلفت على زوجتي: علي الطلاق بالثلاث، لن تمسكي مني فلوسا مرة أخرى، علما بأنني أعمل في الخارج، وزوجتي هي من أرسل إليها أموالي بشكل مستمر..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فحلفك بالطلاق حال غضب شديد، لا يمنع من انعقاد اليمين، ما دمت حلفت مدركاً لما تقول، غير مغلوب على عقلك.قال الرحيباني الحنبلي –رحمه الله -: وَيَقَعُ الطَّلَاقُ مِمَّنْ غَضِبَ وَلَمْ يَزُلْ عَقْلُهُ بِالْكُلِّيَّةِ؛ لِأَنَّهُ مُكَلَّفٌ فِي حَالِ غَضَبِهِ.
" مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى.
واعلم أنّ أكثر أهل العلم على أنّ من حلف بالطلاق الثلاث، وحنث في يمينه، طلقت زوجته ثلاثاً، وبانت منه بينونة كبرى، سواء قصد بيمينه إيقاع الطلاق، أو قصد مجرد التهديد والتأكيد، لكن بعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - يجعل الحالف بالطلاق للتهديد، أو التأكيد كالحالف بالله ، فإذا حنث في يمينه، لزمته كفارة يمين، ولم يلزمه طلاق، وانظر الفتوى رقم:
11592
وعليه، فالمفتى به أنّك إذا حنثت في يمينك، طلقت زوجتك ثلاثاً، وبانت منك بينونة كبرى، وحنثك في هذا اليمين، يتوقف على نيتك بما تلفظت به؛ لأنّ النية تخصّص العام، وتعمّم الخاص، فإن كنت قصدت ألا يصل إلى زوجتك منك مال مطلقاً، فإنك تحنث بوصول مالك إليها ولو كان للنفقة الواجبة، وأما إن كنت قصدت المال الزائد عن النفقة الواجبة، فلا تحنث بغيره، وإذا لم تكن لك نية معينة في اليمين، فالعبرة بسبب اليمين، وما هيجك على الحلف، كما بيناه في الفتوى رقم:191773
وما دام في المسألة تفصيل، وتفريع، فينبغي أن تعرض مسألتك على من تمكنك مشافهته من أهل العلم الموثوق بعلمهم، وورعهم.وننبه إلى أن الحلف المشروع هو الحلف بالله تعالى، وأما الحلف بالطلاق، فهو من أيمان الفسّاق، وقد يترتب عليه ما لا تحمد عقباه.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم استعارة شيء من شخص دون إذنه- سؤال وجواب | حكم الأكل من الثمار قبل أداء زكاتها
- سؤال وجواب | صعوبة التنفس وعلاقتها بإصابات الربو
- سؤال وجواب | حكم تحديد المعلم للطلاب لمواضع من الكتاب يمتحنهم بها
- سؤال وجواب | درجة حديث (المولود حتى يبلغ الحنث.)
- سؤال وجواب | العادة السرية هل تعد من اللواط
- سؤال وجواب | أسباب الربو وأعراضه وعلاجه
- سؤال وجواب | الأغذية التي تساعد في تحديد جنس الجنين
- سؤال وجواب | الرفاعية الذين يطعنون أنفسهم بالسكاكين ولا يتأثرون
- سؤال وجواب | حكم إعادة الاستخارة لنفس الأمر الذي استخير من أجله
- سؤال وجواب | الوصية التي أجازها الورثة تعتبر وصية لازمة
- سؤال وجواب | أعاني من مرض نادر اسمه ( شيرغ ستروس )، فهل هو مرض مزمن وخطير؟
- سؤال وجواب | هل زيت السمسم مفيد لمرضى حساسية الصدر والربو؟
- سؤال وجواب | استحباب الوصية لذوي الأرحام غير الوارثين
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق في النفس وبطء نبضات القلب، فما تشخيصكم؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا