سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حلفت بالطلاق بالثلاث ألا أشتري عسلا لولدي فهل أحنث إذا اشتريت لأخته وأكل منه؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشكو من نزول الإفرازات واضطراب الدورة الشهرية، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.)
- سؤال وجواب | الحكمة من إخفاء الله تعالى الغيب عن عباده
- سؤال وجواب | كيف يحاسب المقصر في الصلاة إن كانت حسناته أكثر من سيئاته
- سؤال وجواب | عذاب القبر ونعيمه ثابتان
- سؤال وجواب | هل يرث أولاد البنت من جدهم
- سؤال وجواب | ما علاج الرائحة الكريهة في منطقة العانة؟
- سؤال وجواب | للنية أثر على اليمين
- سؤال وجواب | خروج ياجوج وماجوج
- سؤال وجواب | الوراثة في فقر الدم المنجلي واحتمالات إصابة المواليد به
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: عندما أكون في مرض الموت فإنني سأطلقك
- سؤال وجواب | مصير الكفار يوم القيامة
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة وزغللة في العين ونتائج الفحوصات سليمة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ماذا أفعل بعدم اهتمام زوجي بي وعمله الدائم؟
- سؤال وجواب | محاذاة الإمام في الصلاة
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

عندي ولد مشاغب أراق زجاجة عسل في المرحاض، ومن شدة الغضب حلفت بالطلاق بالثلاث أن لا يذوق العسل ـ أقصد أن لا أشتري له العسل ـ فإذا اشتريت له العسل أو لأخته وأكل منه فهل يقع الطلاق؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فجمهور أهل العلم على أن الحلف بالطلاق ـ سواء أريد به الطلاق، أم التهديد، أم المنع، أم الحث، أم التأكيد ـ يقع به الطلاق عند وقوع الحنث، وأنّ الطلاق بلفظ الثلاث يقع ثلاثًا ـ وهذا هو المفتى به عندنا ـ وبعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ يرى أنّ حكم الحلف بالطلاق الذي لا يقصد به تعليق الطلاق، وإنما يراد به التهديد، أو التأكيد على أمر، حكم اليمين بالله ، فإذا وقع الحنث لزم الحالف كفارة يمين، ولا يقع به طلاق، وعند قصد الطلاق يرى أنّ الطلاق بلفظ الثلاث يقع واحدة، وانظر الفتوى رقم:

11592.

وعليه، فالمفتى به عندنا أنّك إذا حنثت في يمينك وقع الطلاق الثلاث، وبانت منك زوجتك بينونة كبرى، والمرجع فيما يحصل به الحنث إلى نيتك فيما تلفظت به، قال ابن قدامة -رحمه الله -: وجملة ذلك أن مبنى اليمين على نية الحالف، فإذا نوى بيمينه ما يحتمله، انصرفت يمينه إليه، سواء كان ما نواه موافقًا لظاهر اللفظ، أو مخالفًا له.

والمخالف يتنوع أنواعًا، أحدها، أن ينوي بالعام الخاص.وعليه، فإن كنت نويت بيمينك ألا تشتري له عسلًا ـ كما ذكرت ـ فلا تحنث إذا ذاق عسلًا آخر لم تشتره له، وانظر الفتوى رقم:

35891.

وننبه إلى أن الحلف المشروع هو الحلف بالله تعالى، وأما الحلف بالطلاق فهو من أيمان الفساق، وقد يترتب عليه ما لا تحمد عقباه، وانظر الفتوى رقم:

138777

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | محاذاة الإمام في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم لبس رابطة العنق وحلق اللحية
- سؤال وجواب | تحرير مسألة تعليق الطلاق
- سؤال وجواب | من ضوابط لباس الرجل
- سؤال وجواب | حكم مصاحبة الأخ لأخواته المتبرجات خارج البيت
- سؤال وجواب | كتب في الفتوى والقضاء على المذاهب الأربعة
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: إذا بقيت في البيت أطلقك، ولم تخرج
- سؤال وجواب | ما هي أعراض هبوط الرحم؟ أرجو الإفادة
- سؤال وجواب | لا حرج في الأخذ بقول من يرى عدم وقوع الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | لماذا لا أستطيع التحكم في رغبتي في التبول؟
- سؤال وجواب | شكوى من زوجة على زوجها المعدد ، وبيان حكم الشرع فيها
- سؤال وجواب | تحريم إيذاء الزوجة بغير حق
- سؤال وجواب | عمليات زرع شعر الرأس مباحة
- سؤال وجواب | جراحة تصغير المعدة - رؤية شرعية
- سؤال وجواب | من مسائل الطلاق المعلق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل