سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | طلق زوجته مرتين بيمين معلقة والثالثة بطلاق صريح
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا بأس بالوساطة للمصلحة إذا لم تؤد إلى تضييع الحقوق- سؤال وجواب | عمل الزوج أجيرًا عند زوجته لا ينافي القوامة
- سؤال وجواب | الأصل براءة الذمة في حقوق الأشخاص المعينين
- سؤال وجواب | أعاني من تحسس في العين وحكة في الساقين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أثر الجبس على العضلات المحيطة بالمفصل المعالج بالتجبيس
- سؤال وجواب | الارتجاع المعدي المريئي، أسبابه وأعراضه وطرق علاجه؟
- سؤال وجواب | الوفاء بشرط المعهد بعدم العمل في جهة أخرى
- سؤال وجواب | القرض البنكي لشراء جهاز لمستشفى
- سؤال وجواب | حائرة بين الزواج والتعليم!
- سؤال وجواب | أشعر بإرهاق وتوتر دائم واحمرار وعتمة في العينين، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | المداومة على الصلاة أول طريق العلاج من الأمراض النفسية
- سؤال وجواب | نقص الغدة الدرقية هل يؤثر على الجنين، وكيف تتم حمايته؟
- سؤال وجواب | فاعلية عقار (SALBOCIMA) لعلاج الربو وتأثيره على الحمل
- سؤال وجواب | ما دور الوسادة في تكوّن التجاعيد؟ وكيف أختار الوسادة المناسبة؟
- سؤال وجواب | أخي معاق ذهنيا ويختنق كل ليلة بسبب الربو. فكيف أتصرف معه؟
حلفت على زوجتي أول مرة بأنها لو ذهبت إلى أختها ستصبح طالقا، وذهبت، وراجعتها بدون أن أفعل شيئا..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلنبدأ بالمرة الأولى، فما حصل فيها هو تعليقك طلاق زوجتك على خروجها بدون علمك، وقصدت الطلاق، فيقع الطلاق في هذه الحالة بالاتفاق.
والحلف بالطلاق في حكم الطلاق المعلق، وإن أرجعتها قبل انقضاء العدة فالرجعة صحيحة.
وراجع الفتوى رقم: 1673 ، والفتوى رقم:
165675
.وبخصوص المرة الثانية ففيها تعليق طلاقها على كذبها عليك.
وإذا كنت تشك في قصدك الطلاق فيها، فالأصل عدم قصده.
ولكن لم تذكر ما إذا كانت زوجتك قد كذبت عليك أو لا، وجمهور الفقهاء على أنه إذا حصل ما علقت عليه طلاقها - بأن كذبت عليك فعلا - وقع الطلاق ولو لم تقصده.
وذهب ابن تيمية إلى عدم وقوع الطلاق في هذه الحالة، وأنه تلزم فقط كفارة يمين.
وقول الجمهور هو المفتى به عندنا.
وانظر الفتوى رقم: 3795.
وقولك بعدها: " وخرجت مرة بدون علمي " لا ندري وجه ورودها هنا، وإن كنت تشير بها إلى التعليق الذي كان في المرة الأولى، فإن ذلك التعليق ينحل بخروجها الأول، ولا يتكرر الطلاق بتكرر الحنث إلا إذا كنت قصدت أنها تطلق كلما خرجت بدون علمك.
وقد قررنا هذا المعنى في الفتوى رقم:
70928.
وأما المرة الثالثة: فالطلاق فيها واقع ما دمت قد تلفظت بطلاقها.
والعصبية لا تمنع وقوع الطلاق إذا كان الشخص مدركا لما قال؛ وراجع الفتوى رقم:
35727.
ومن خلال هذه الملابسات لا يمكننا تحديد ما إذا كانت زوجتك قد بانت منك أم لا.
فنرى أن الأولى مشافهة أحد العلماء الموثوقين.
ونوصي الأزواج بالتريث وعدم استعمال ألفاظ الطلاق وسيلة لحل المشاكل، وينبغي أن يسود بينهما الثقة والتفاهم والاحترام المتبادل.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم استعارة شيء من شخص دون إذنه- سؤال وجواب | حكم الأكل من الثمار قبل أداء زكاتها
- سؤال وجواب | صعوبة التنفس وعلاقتها بإصابات الربو
- سؤال وجواب | حكم تحديد المعلم للطلاب لمواضع من الكتاب يمتحنهم بها
- سؤال وجواب | درجة حديث (المولود حتى يبلغ الحنث.)
- سؤال وجواب | العادة السرية هل تعد من اللواط
- سؤال وجواب | أسباب الربو وأعراضه وعلاجه
- سؤال وجواب | الأغذية التي تساعد في تحديد جنس الجنين
- سؤال وجواب | الرفاعية الذين يطعنون أنفسهم بالسكاكين ولا يتأثرون
- سؤال وجواب | حكم إعادة الاستخارة لنفس الأمر الذي استخير من أجله
- سؤال وجواب | الوصية التي أجازها الورثة تعتبر وصية لازمة
- سؤال وجواب | أعاني من مرض نادر اسمه ( شيرغ ستروس )، فهل هو مرض مزمن وخطير؟
- سؤال وجواب | هل زيت السمسم مفيد لمرضى حساسية الصدر والربو؟
- سؤال وجواب | استحباب الوصية لذوي الأرحام غير الوارثين
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق في النفس وبطء نبضات القلب، فما تشخيصكم؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا