سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حلف بالطلاق الثلاث على عدم فعله شيئا وكان قد فعله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الحيرة بين اثنين من الخطاب
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من النسيان الشديد، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مريض نفسي وأريد رأيكم في تناول الدواء النفسي.
- سؤال وجواب | ما سبب الرائحة الكريهة أعلى الفخذين وضعف الذاكرة؟
- سؤال وجواب | تريد أن تنزع الحجاب ؛ لأنها لبسته جبرا عندما كانت صغيرة !
- سؤال وجواب | أرشدوني إلى ما يقوي من قدرتي على الحفظ!
- سؤال وجواب | الأفكار المضطربة والمزعجة وطرق التخلص منها.
- سؤال وجواب | أعاني اضطراب في التفكير وتشتت ذهني، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من هلاوس سمعية وبصرية، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | الفحوصات الأولية للاطمئنان على حالة الزوجة الإنجابية
- سؤال وجواب | أخي مصاب بالفصام وكثير الشك.كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | أهم شروط الزواج الصحيح
- سؤال وجواب | زوجي يفكر كثيرا بالجن ومصاب بهلوسة أحيانا. هل مرضه روحي أم فصام؟
- سؤال وجواب | التشتت وعدم التركيز عند القراءة. وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | كيف أساعد ابني في أن يترك عادة ضرب جبينه في الأرض؟
آخر تحديث منذ 6 ساعة
3 مشاهدة

حلفت وقلت: علي الطلاق بالثلاث لم آخذه ـ مع أنني أخذته من مكانه، ولكنني لم آخذه كله لي، مع العلم أنني لم أنو طلاق زوجتي، فهل يعتبر هذا الطلاق طلقة واحدة أم ثلاثا؟ وهل يجوز الأخذ برأي شيخ الإسلام ابن تيمية في أن هذا يمين غموس ولا كفارة فيه، ولكن تجب التوبة منه؟ أفيدونا يرحمكم الله .
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فحقيقة ما حصل منك هو أنك حلفت بالطلاق على أمر ماض، فإن كنت صادقا فيه لم تكن حانثا، وإن كنت كاذبا حنثت، وقد سبق بيان حكم الحلف بالطلاق كذبا في الفتوى رقم:

95220.


وإنما ذكرنا التفصيل بين الصدق والكذب، لأن النية لها أثرها على اليمين، كما سبق بيان ذلك في الفتويين رقم:

119063

، ورقم:

53941.


فإذا كنت قصدت بيمينك أنك لم تأخذ هذا الشيء كله لم تكن حانثا بأخذ بعضه، فلا يترتب على يمينك شيء، وإذا كنت قصدت أنك لم تأخذ منه شيئا مطلقا فقد حنثت، لأنك أخذت بعضه، وتطلق زوجتك ثلاثا في قول الجمهور، والعامي فرضه سؤال أهل العلم والأخذ بما يفتونه به، ومن كانت له قدرة على النظر في الأدلة وترجح عنده قول معين فله الأخذ به، وأما الاختيار من أقوال العلماء على سبيل التشهي: فلا يجوز وتترتب عليه محاذير شرعية، ولمزيد الفائدة راجع الفتوى رقم:

144585

.
ولا ينبغي للزوج أن يجعل طلاق زوجته سبيلا للتخلص مما قد يعترضه من أزمات، فالزواج شعيرة من شعائر الإسلام العظيمة التي ينبغي الاهتمام بها وتقديرها حق التقدير وعدم تعريضها للوهن والضعف.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أساعد ابني في أن يترك عادة ضرب جبينه في الأرض؟
- سؤال وجواب | هل للمعتدة أن تبيت في بيت أهلها لتلقي العزاء
- سؤال وجواب | أنا مريض بالفصام ولا أستطيع الصوم، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | أحب العصبية وأميل إليها بدون سبب. هل هذا مرض نفسي أم طبيعي؟
- سؤال وجواب | هل هذه أعراض احتقان أم التهاب بروستاتا؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود بقع بيضاء متوسطة الحجم على كيس الصفن
- سؤال وجواب | مصاب بالذهان، وأشعر بحساسية مفرطة تجاه الآخرين فأعتزلهم، ساعدوني
- سؤال وجواب | فقدت لذة الاستمتاع بالحياة بسبب كثرة التفكير والقلق المستمر
- سؤال وجواب | لا حرج في نكاح الفتاة التائبة بصدق
- سؤال وجواب | أخاف من التصوير بشكل كبير، فكيف أتخلص من هذا الخوف؟
- سؤال وجواب | الكلام مع المعتدة.ضوابطه.حكمه
- سؤال وجواب | أختي تعاني من تخيلات بأن هناك كاميرات تصورها وهي عارية، كيف نقنعها بمرضها؟
- سؤال وجواب | الرقم عشرة في القرآن والسنة هل له حكمة؟
- سؤال وجواب | كيف أتحكم بأعصابي عند حدوث مصيبة؟
- سؤال وجواب | ما هي الطرق المثلى طبيًا للتخلص من المواد المسمومة إذا تناولها الإنسان؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل