سؤال و جواب . كوم
سؤال و جواب . كوم
الحلف بالطلاق وتعليقه
سؤال وجواب | حلف عليها زوجها ألا تخرج من البيت فخرجت ثلاث مرات # أخر تحديث اليوم 2024/11/11
سؤال وجواب | حلف عليها زوجها ألا تخرج من البيت فخرجت ثلاث مرات
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الصفح عن النصرانية وحكم مصاحبة المسلمة لها- سؤال وجواب | حكم قول: الغش حلال في الاختبار ووقت الحاجة على سبيل المزح
- سؤال وجواب | يجوز الأخذ بقدر الضرر
- سؤال وجواب | هل يؤدي تكيس المبايض الوراثي إلى تأخر الإنجاب؟
- سؤال وجواب | ترتيب نشأة المخلوقات
- سؤال وجواب | الجمع بين حديثين ظاهرهما التعارض
- سؤال وجواب | التيمم من الجماع لواجد الماء
- سؤال وجواب | النهي عن الدعاء بالموت غرقا
- سؤال وجواب | هل يشرع عطف اسم المخلوق بثم على لفظ الجلالة
- سؤال وجواب | أريد علاجا لبشرتي المسمرة وشعري الدهني!
- سؤال وجواب | هل يمكنني إيقاف الدواء بعد استخدامه لمدة سبعة أيام؟
- سؤال وجواب | تخيلات كثيرة بأني سأموت أو سأسقط أو . فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | ابتليت بالنظر للمحرمات . وتريد حلاً
- سؤال وجواب | ما العلاج لحكة الشنب ومنطقة العانة؟
- سؤال وجواب | حائر بين الدراسة، أو التطوع والأعمال الخيرية، أو الجمع بينهما!
آخر تحديث منذ 2 يوم
8 مشاهدة
حلف زوجي أنني إذا خرجت من البيت دون علمه فإنني أعتبر طالقا، فخرجت 3 مرات، فهل أعتبر طالقا ثلاثا؟..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا يمكننا أن نفتيك بوقوع الطلاق أو عدم وقوعه، لأن ذلك يحتاج إلى معرفة الصيغة التي صدرت من الزوج، ولكننا نقول لك من باب الفائدة: إن أكثر أهل العلم على أن الزوج إذا علّق طلاق زوجته على شرط فإنه إذا تحقق شرطه طلقت زوجته، سواء قصد الزوج إيقاع الطلاق، أو قصد مجرد التهديد، أو التأكيد، أو المنع، وهذا هو المفتى به عندنا، ويرى بعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ أن الزوج إذا لم يقصد إيقاع الطلاق، وإنما قصد بالتعليق التهديد، أو التأكيد، أو المنع، فلا يقع الطلاق بحصول المعلق عليه، وإنما تلزمه كفارة يمين، وانظر الفتوى رقم:
11592.
ومن باب الفائدة أيضا نقول: إن من حلف على زوجته أن لا تخرج فخرجت حنث في يمينه ولزمه ما ترتب على حنثه من كفارة أو طلاق وانحلت اليمين، فإذا خرجت بعد ذلك لم يلزمه شيء ما لم يأت بما يدل على تكرار الكفارات بتكرار الحنث، قال ابن قدامة رحمه الله : وأدوات الشرط المستعملة في الطلاق والعتاق ستة: إن، ومن، وإذا، ومتى، وأي، وكلما، وليس فيها ما يقتضي التكرار إلا كلما، فإذا قال: إن قمت، أو إذا قمت، أو متى قمت، أو أي وقت قمت، أو من قام منكن، فهي طالق، فقامت، طلقت، وإن تكرر القيام، لم يتكرر الطلاق، لأن اللفظ لا يقتضي التكرار.والله أعلم..
شاركنا تقييمك
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مريض نفسي وأريد رأيكم في تناول الدواء النفسي.- سؤال وجواب | خوف ورهاب وقلق وتوتر، بالإضافة للقولون، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | كنت أمارس العادة السرية وصار لدي ألم يصل إلى الخصية
- سؤال وجواب | أشعر بالخدر في الخد الأيسر مع دوخة خفيفة، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | لا مقارنة بين المباح والربا
- سؤال وجواب | اشتري منزلا بالربا ولا يمكنه التراجع
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على صعوبات التكيف سواء دراسياً أو اجتماعياً؟
- سؤال وجواب | أخشى على حياتي وحياة طفلي من مرض الإيدز، أفيدوني ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم وحكة بين الرجلين في الجانب الأيسر، ما سببه؟
- سؤال وجواب | أعاني من الحكة عند الحر الشديد أو الجري، ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم العمل بشركة تقترض بالربا
- سؤال وجواب | حكم خروج الزوجة في اليوم الذي جعله الزوج الغاية في يمين طلاقه المعلق
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الأدوية لعلاج الصداع النصفي؟
- سؤال وجواب | لم أعد أحتمل حياتي بسبب الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | أسباب رائحة الفم
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام سؤال و جواب . كوم
عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع
ويمكنك
مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل
اليوم 2024/11/11