سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من حلف بالله على ترك فعل معين ثم أكدّه بقوله: "إن فعلته فزوجتي طالق"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من حلف بالطلاق على أمر فلم يقدر على فعله
- سؤال وجواب | من علق طلاق زوجته على قيامه بالتدخين
- سؤال وجواب | حكم إضافة أجنبيات أو قبول طلب الصداقة منهن على الفيسبوك
- سؤال وجواب | مشكلة تقطير البول، هل هي التهاب أم احتقان؟
- سؤال وجواب | القلق والخوف من الأمراض والموت أثر على شخصيتي وتعاملي مع الآخرين!
- سؤال وجواب | الأساليب التي تجعل الزوجة ترتاح لزوجها وتنجذب إليه
- سؤال وجواب | حكم بيع الأسهم بنقد آجل
- سؤال وجواب | أسهم الشركات التي تتعامل بالربا
- سؤال وجواب | شروط جواز التعامل بالأسهم
- سؤال وجواب | بعد العملية نزل منها دم، ثم أتتها الدورة بعد ذلك، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | علق طلاق امرأته وهي حائض على ذهابها للعمل مرة أخرى
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ألا يخرجا إلا وهما متصالحان
- سؤال وجواب | أحكام شراء أسهم الشركات العالمية وتدوالها
- سؤال وجواب | الطلاق المعلق إن استلزم كفارة يمين فهل يشرع الوطء قبل التكفير
- سؤال وجواب | مبنى اليمين على نية الحالف
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

ما حكم من قال: أقسم بالله لن أعود إلى فعل هذا الشيء المحرم، وإن فعلته فزوجتي طالق؟ ماذا عن هذا الحلف - ذكر لفظ الطلاق لغرض تأكيد الحلف لا لنية الطلاق، ولم أحلف به - بل حلفت بالله فماذا يحسب؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فمن حلف بالله على ترك فعل معين ثم أكدّه بقوله: "إن فعلته فزوجتي طالق" فهذا يمين بالله ، وطلاق معلق على هذا الفعل:فأما اليمين بالله فإنه إذا حنث بفعل ما حلف على تركه لزمته كفارة يمين، وهي إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام، وانظر الفتوى رقم : 2022.وأما بخصوص الطلاق المعلق، فأكثر أهل العلم على أن الرجل إذا فعل المعلق عليه طلقت زوجته، وبعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - يرى أنّ الرجل إذا لم يقصد الطلاق، وإنما قصد التأكيد، فإنه إذا حنث لم يقع طلاقه، ولكن تلزمه كفارة يمين، والمفتى به عندنا هو قول الجمهور، وانظر الفتوى رقم :

11592.

وعليه، فالمفتى به عندنا، أنّ هذا الرجل إذا فعل ما حلف على تركه لزمته كفارة يمين بالله ، وطلقت زوجته، وإذا كان لم يستكمل ثلاث تطليقات فله مراجعتها في العدة، أما إذا لم يفعل ما حلف على تركه فلا طلاق ولا كفارة عليه.وننبه إلى أنّ استعمال الأيمان لحمل النفس على الإقلاع عن المعاصي مسلك غير سديد، وانظر الفتوى رقم :

151459

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مبنى اليمين على نية الحالف
- سؤال وجواب | حكم شراء أسهم على اسم آخر وإعطائه نسبة
- سؤال وجواب | أسهم الشركات التي تتعامل بالربا
- سؤال وجواب | الأوراق النقدية لا تأخذ حكم السندات
- سؤال وجواب | ما تفسير وجود حبوب خشنة ومقشرة منتشرة على الجسم؟
- سؤال وجواب | بيع وشراء أسهم الشركات بين المنع والجواز
- سؤال وجواب | المرضع التي ليس بثديها حليب لا اعتبار لإرضاعها
- سؤال وجواب | تزوجت سراً وزوجي لا يهتم بي ولا يشاركني شيئاً، فما الحل؟
- سؤال وجواب | يكفلون يتيما وتأتيه صدقات كثيرة
- سؤال وجواب | الواجب والمستحب والمكروه والحرام
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق وأن زوجته تحرم عليه أنه لم يسب زوجته وهي متيقنة أنه سبها
- سؤال وجواب | أعاني من ثقل في أنفي بعد إجراء العملية الجراحية، فما السبب؟
- سؤال وجواب | نظرة في اعتقاد الحاجة إلى معاملة الزوجة كطفلة في ظل الشعور بمرضها النفسي.
- سؤال وجواب | مسائل في تعليق الطلاق
- سؤال وجواب | شروط جواز شراء الأسهم من المؤسسات المالية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل