سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسائل حول الطلاق المعلق والحلف به والطلاق البدعي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل توجد فرصة للحمل بعد إجهاضي؟
- سؤال وجواب | فتوى حول سجود السهو والشفاعة وتشميت الذكر بصيغة الأنثى
- سؤال وجواب | لا ينبغي اتكاء المصلي على غيره أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | أشكو من أعراض لم تحدث لي من قبل بسبب الدورة الشهرية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كراهة التثاؤب بصوت عال
- سؤال وجواب | هل ردّ العاطس على من شمّته واجب أم مستحب؟
- سؤال وجواب | أخشى أن أعود للمعاصي التي كنت أفعلها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب الآنية من شدة الوسواس والخوف من الموت
- سؤال وجواب | الأرباح تقسم حسب رأس المال مع زيادة متفق عليها للشريك العامل
- سؤال وجواب | ضوابط رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم المنامية الصحيحة
- سؤال وجواب | أشكو من تورم العين وآلام اليد والقدم، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | أدوية الوسواس القهري العصابي
- سؤال وجواب | لا يشمت العاطس إن لم يحمد الله
- سؤال وجواب | حكم توحيد لون البشرة واستخدام كريمات التقشير
- سؤال وجواب | لا يلزم تشميت العاطس فوق ثلاث
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

لي سؤال عن الطلاق, فأرجو توضيح الأمر بإسهاب - جزاكم الله خيرًا -..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالطلاق المعلق الذي يقصد به وقوع الطلاق عند تحقق الشرط طلاق نافذ بلا ريب, ولم نقف على ما يفيد ثبوت القول بعدم وقوع الطلاق المعلق مطلقًا عن الإمام علي - رضي الله عنه - أو غيره من الصحابة والتابعين, وقد نقل بعض أهل العلم الإجماع على وقوع هذا الطلاق, ومنهم: ابن حزم في كتاب مراتب الإجماع ، وقد بينا ذلك في الفتوى رقم:

125064

وأما الطلاق المعلق والحلف بالطلاق الذي لا يقصد به إيقاع الطلاق, وإنما غرضه الحض والمنع ونحو ذلك: فالجمهور على وقوعه, وبعض أهل العلم - كشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله - لا يوقعونه طلاقًا, وإنما حكمه حكم اليمين بالله ، والراجح عندنا قول الجمهور, وانظر التفصيل في الفتوى رقم:

11592.

كما أن الإشهاد على الطلاق ليس بشرط عند أكثر أهل العلم, وهو الراجح كما بيناه في الفتوى رقم:

143987

.وأما الطلاق البدعي: كالطلاق في الحيض, أو في طهر تخلله جماع: فهو واقع عند أكثر أهل العلم, خلافًا لشيخ الإسلام ابن تيمية ومن وافقه على عدم وقوعه، والمفتى به عندنا مذهب الجماهير لقوة أدلته، قال ابن قدامة - رحمه الله -: فإن طلق للبدعة، وهو أن يطلقها حائضًا، أو في طهر أصابها فيه، أثم، ووقع طلاقه في قول عامة أهل العلم, قال ابن المنذر, وابن عبد البر: لم يخالف في ذلك إلا أهل البدع والضلال, وحكاه أبو نصر عن ابن علية، وهشام بن الحكم، والشيعة قالوا: لا يقع طلاقه؛ لأن الله تعالى أمر به في قبل العدة، فإذا طلق في غيره لم يقع، كالوكيل إذا أوقعه في زمن أمره موكله بإيقاعه في غيره, ولنا حديث ابن عمر، أنه طلق امرأته وهي حائض، فأمره النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يراجعها, وفي رواية الدارقطني قال: فقلت: "يا رسول الله ، أفرأيت لو أني طلقتها ثلاثا، أكان يحل لي أن أراجعها؟ قال: لا، كانت تبين منك، وتكون معصية." وقال نافع: وكان عبد الله طلقها تطليقة، فحسبت من طلاقه، وراجعها كما أمره رسول الله - صلى الله عليه وسلم -, ومن رواية يونس بن جبير، عن ابن عمر، قال: قلت لابن عمر: أفتعتد عليه، أو تحتسب عليه؟ قال: نعم, أرأيت إن عجز واستحمق، وكلها أحاديث صحاح؛ لأنه طلاق من مكلف في محل الطلاق، فوقع، كطلاق الحامل، ولأنه ليس بقربه، فيعتبر لوقوعه موافقة السنة، بل هو إزالة عصمة، وقطع ملك، فإيقاعه في زمن البدعة أولى، تغليظًا عليه، وعقوبة له.

وللفائدة راجع الفتوى رقم: 5584.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل حبوب منع الحمل تسبب اضطرابا للدورة؟
- سؤال وجواب | يحرم على الرجل أن يتزوج خالته من الرضاعة
- سؤال وجواب | إخراج صاحب البيت أخاه من بيته لغرض ما
- سؤال وجواب | أعاني من ارتخاء أعصاب اليد اليمنى، ماذا تعني هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | زكاة السيارة المشتراة بنية التجارة
- سؤال وجواب | أريد الزواج من فتاة متدينة ولكن أخواتها غير متحجبات. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | وسائل معينة على تحقيق الاستقامة على منهج الله وتحقيق الأهداف العلمية
- سؤال وجواب | من ارتد ورجع للإسلام وصلّى دون اغتسال، فهل عباداته صحيحة عند المالكية؟
- سؤال وجواب | وضع أموال الصدقة في مشروع له ثم سددها فيما بعد فما حكمه
- سؤال وجواب | إذا تراجع وليها بعد عقد النكاح، فهل لها إكمال اجراءات الزواج؟
- سؤال وجواب | من ممرضات الإسلام الأوائل
- سؤال وجواب | أعاني من تمزقات في الأربطة من أقل مجهود. فما الرياضة المناسبة لي؟
- سؤال وجواب | نزول قطرات من الدم أثناء الحمل في الشهور الأولى
- سؤال وجواب | ألفاظ الأذكار توقيفية في تعيين اللفظ وتقدير الثواب
- سؤال وجواب | ترك السكنى في البيت الجديد بناءً على رؤيا منامية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل