سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الحنث في يمين بالطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تأخر الدورة الشهرية . بين الوضع الطبيعي والمرضي
- سؤال وجواب | تأخر الدورة وتأخر الحمل
- سؤال وجواب | أرغب في الحمل لكنني أعاني من تكيس المبايض، وارتفاع هرمون الحليب
- سؤال وجواب | هل حقن الدهون الذاتي آمن؟
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا علقه الزوج على عدم حضور زوجته فلم تأت لكونها لم تسمع ما قال
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والصرع، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | خجلي الزائد وقلة ثقتي بنفسي أثرت على دراستي.فهل من حل؟
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر وليس وراثياً، ما مدى فائدة شامبو جانوزي؟
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس المبايض. هل يمكن معه حدوث حمل؟
- سؤال وجواب | كيف أتجاهل انتقاد الناس ولا أتأثر به في حياتي؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: إن في الجنة سوقا. وبيان معناه
- سؤال وجواب | ما هي وسائل العلاج البديلة لليزر في حالة علاج جريبات الشعر؟
- سؤال وجواب | كنت نحيفة وزاد وزني لكن ظهرت خطوط حمراء على الأرداف
- سؤال وجواب | حكة وطبقة قشور بيضاء على المنطقة التناسلية. فما السبب؟
- سؤال وجواب | درجة حديث(إذا كانت السماء منبلة.)
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أقسمت بالطلاق أن لا أكتب شيئًا من تركتي لورثتي ما دمت حيًّا, وكان قسمي بالطلاق وأنا في حالة غضب ونقاش شديد مع زوجتي, وأنا الآن أريد أن أكتب شقة أمتلكها أنا وزوجتي مناصفة باسم أولادي, فما حكم الشرع في اليمين؟ وكيف أكفر عنه؟ وما حكم الشرع في كتابة الشقة لأولادي, والتنازل عن حقي وحق زوجتي منها لهم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كنت حلفت بالطلاق مدركًا لما تقول فلا عبرة بالغضب، فالغضب لا يمنع وقوع الطلاق, إلا أن يكون شديدًا قد غلب على عقل صاحبه؛ بحيث لا يدري ما يقول، وراجع الفتوى رقم:

98385.


فإذا حنثت في يمينك بكتابة شيء من أملاكك لورثتك وقع طلاقك, وهذا مذهب الجمهور, وهو المفتى به عندنا, خلافًا لشيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - الذي يرى أنّ حكم الحلف بالطلاق الذي لا يقصد به تعليق الطلاق, وإنما يراد به التهديد أو التأكيد على أمر حكم اليمين بالله ، فإذا وقع الحنث لزم الحالف كفارة يمين, ولا يقع به طلاق، وانظر الفتوى رقم:

11592.


وينبغي عليك اجتناب الحلف بالطلاق لثبوت النهي عنه, ولأنه من أيمان الفساق, وراجع الفتوى رقم:

58585.


أما بخصوص كتابة الشقة للأولاد: فإن كان المقصود بالكتابة تمليكهم الشقة في حياتكما بحيث يستطيعون التصرف فيها بالبيع وغيره، فتلك هبة جائزة, لكن يجب العدل فيها بين الأولاد, وانظر الفتوى رقم: 6242.
وأما إن كانت الكتابة بمعنى أنهم يملكونها بعد موتكما، فهذه وصية لا تجوز إلا بموافقة جميع الورثة حال كونهم بالغين راشدين؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث" رواه أبو داود، وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تجوز وصية لوارث إلا أن يشاء الورثة " رواه الدارقطني.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي وسائل العلاج البديلة لليزر في حالة علاج جريبات الشعر؟
- سؤال وجواب | كنت نحيفة وزاد وزني لكن ظهرت خطوط حمراء على الأرداف
- سؤال وجواب | حكة وطبقة قشور بيضاء على المنطقة التناسلية. فما السبب؟
- سؤال وجواب | درجة حديث(إذا كانت السماء منبلة.)
- سؤال وجواب | استخدام المعاريض لتطييب خواطر الأولاد
- سؤال وجواب | التمادي مع الوساوس قد يوقع المرء فيما هو أكبر منها
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه هبوطا في الرحم أم أليافا في الرحم؟
- سؤال وجواب | حكم تنزيل بعض التطبيقات المشتملة على صور
- سؤال وجواب | علاج ضيق الرزق
- سؤال وجواب | شرح حديث: لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان
- سؤال وجواب | مشاكل زيادة إفراز الغدة الدرقية وإنزيم الكبد
- سؤال وجواب | حكم تقديم صور قديمة قبل التحجب لأجل الدراسة
- سؤال وجواب | رتبة حديث "حي من ههنا مبغي عليهم."
- سؤال وجواب | حكم يمين الطلاق حال حيض الزوجة
- سؤال وجواب | منزلة الفقيه أعلى من منزلة راوي الحديث وفي كل خير
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل