سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حلف بالطلاق على أجناس مختلفة فهل يقع بعددها إن حنث فيها جميعا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التوبة من قذف المحصنات
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في بيع الحديد بجنسه
- سؤال وجواب | حلف على زوجته بالطلاق ألا تعمل حفلات ولا تستقبل الضيوف
- سؤال وجواب | كيفية علاج الشخصية الحساسة من حالات الاكتئاب التي تصيبها
- سؤال وجواب | حكم الأكل من وجبات الطعام المحتوية على اللحوم في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | لا تعرف كم سنها فهل من الكذب إخبار الخاطب بما هو مثبت بالوثيقة
- سؤال وجواب | تعلم اللغة الإنجليزية في مركز جميع نصوصه من الإنجيل
- سؤال وجواب | تفكيري في مسؤولياتي وإتقان العمل أرهقني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما هي التحاليل المطلوب عملها لتشخيص ضعف الذاكرة والشرود الذهني؟
- سؤال وجواب | أشكو بعد ولادتي الثانية من ألم أثناء التبرز في أول أيام الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | دورتي منتظمة قبل الزواج، فما سبب تأخرها بعد الزواج؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الأمراض العصابية والذهانية
- سؤال وجواب | مرها بالحجاب وتحر الأسلوب الحسن
- سؤال وجواب | هل طلب العلم وتعليمه من الطرق الموصلة إلى جنة الفردوس ؟
- سؤال وجواب | هل لالتهاب الجيوب الأنفية علاقة بالصداع والدوخة؟
آخر تحديث منذ 13 ساعة
1 مشاهدة

حلفت بالطلاق وهذا نص الحلف: علي الطلاق ما أنا شايف الأفلام الخليعة ولا أنظر إليها ولا أقترب منها ولا أنزل قنوات القمر الأوروبي على التلفزيون مرة ثانية ـ والسؤال الأول: هل عند الحنث في يمين الطلاق في أي عدد من الأجناس السابقة يحدث به طلاق بعدد الأجناس السابقة؟ وهل الحنث في جنس واحد من الأجناس السابقة ينحل به يمين الأجناس السابقة؟ علما بأن النية والقصد من مضمون هذا الحلف هو عدم مشاهدة هذه الأفلام في التلفزيون.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد سبق أن ذكرنا حكم خطورة إرسال النظر في مشاهدة ما حرم الله تعالى في الفتويين رقم: 2036، ورقم: 2586.
ونضيف هنا للسائل أن النفس لا يردعها عن المعاصي والإصرار عليها مثل مراقبة الله تعالى واستشعار أنه يعلم السر وأخفى يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، وتذكيرها بالوعيد وتخويفها من عذاب الله تعالى وحملها على توظيف الفراغ في التعلم والدعوة الى الله تعالى، ومن حلف على ترك معصية يجب عليه البعد عن الحنث، لأن ترك المعصية واجب أصلا، ثم إن الحلف بالطلاق بقصد منع النفس من أمر ما لا بقصد الطلاق يقع به الطلاق عند الجمهور إذا وقع المحلوف عليه، وقيل إنما تلزم منه كفارة اليمين فقط، ولو حلف على أشياء متعاطفة بالواو فيحنث بفعل واحد منها وتنحل اليمين، قال في المغني: وإذا حلف يمينا واحدة على أجناس مختلفة فقال والله لا أكلت ولا شربت ولا لبست فحنث في الجميع فكفارة واحدة لا أعلم فيه خلافا، لأن اليمين واحدة والحنث واحد فإنه بفعل واحد من المحلوف عليه يحنث وتنحل اليمين.

اهـ.
وقال ابن مفلح في الفروع: ولو حلف يمينا على أجناس مختلفة فكفارة, حنث في الجميع أو واحد وتنحل في البقية.

اهـ.
وقال المرداوي في الانصاف: لو حلف يمينا على أجناس مختلفة فعليه كفارة واحدة, حنث في الجميع, أو في واحد وتنحل يمينه في البقية.

اهـ.
والحنث برؤية الأفلام الخليعة يستوي فيه نظرها بالنت والتلفاز، إذ لا فرق بينهما، ومن شك هل حلف أم لا لم تطلق زوجته إذا حنث في اليمين المشكوك فيها، لأن النكاح ثابت بيقين فلا يزول بشك، قال ابن قدامة في المغني: من شك في طلاق لم يلزمه حكمه، نص عليه أحمد وهو مذهب الشافعي وأصحاب الرأي، لأن النكاح ثابت بيقين فلا يزول بشك والأصل في هذا حديث عبد الله بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه سئل عن الرجل يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة فقال: لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً.

متفق عليه.
وقال صاحب التاج والإكليل: سمع عيسى في رجل توسوسه نفسه فيقول قد طلقت امرأتي أو يتكلم بالطلاق وهو لا يريده أو يشككه، فقال يضرب عن ذلك ويقول للخبيث ـ يعني الشيطان ـ صدقت ولا شيء عليه.

انتهى.

والحلف والطلاق لا يحصل بالنية وحديث النفس، بل لا بد من التلفظ به، لما رواه البخاري في صحيحه عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم.
وقال قتادة: إذا طلق في نفسه فليس بشيء.
وقال ابن حجر: الطلاق لا يقع بالنية دون اللفظ.

انتهى.
وقال الصنعاني في سبل السلام: والحديث دليل على أنه لا يقع الطلاق بحديث النفس وهو قول الجمهور.

انتهى.
وقال في كشف القناع: لا يقع الطلاق بغير لفظ فلو نواه بقلبه، من غير لفظ لم يقع، خلافا لابن سيرين والزهري.

انتهى.
وقال ابن مفلح في الآداب: لو طلق بقلبه لم يقع، ولو أشار بإصبعه لعدم اللفظ.

انتهى.
ونخشى عليك أيها السائل أن تكون من أهل الوسوسة فالواجب عليك أن تعرض عن هذا كله، وأن تصرف هذه الوساوس عنك، لأن الاسترسال فيها باب عظيم من أبواب الشر والفساد، وقد بينا حكم طلاق الموسوس مفصلا في الفتويين رقم:

56096�

� ورقم:

128080

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الارتجاع المريئي المزمن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أسباب الغلاء وشدة العيش
- سؤال وجواب | أنا فتاة كيف أتصرف مع ابن عمي وإعجابه بي؟
- سؤال وجواب | للوالدين حق الطاعة والبر على أولادهما والدعاء لهما، وإن قصرا في التربية والنفقة
- سؤال وجواب | "رحمتي سبقت غضبي".كيف أوظفها لتكون منهجاً لي في حياتي؟
- سؤال وجواب | هل أقبل الزواج من شخص لا أتقبل شكله؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم عند البلع وأخاف من السرطان
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول فهل يحتمل أن أكون مصابة بداء السكري؟
- سؤال وجواب | خطورة الخلوة أمام الإنترنت، وترك الصلاة وعقوق الوالدين.
- سؤال وجواب | كيف أقوي شخصية ابني وأمنع تعدي الأطفال الآخرين عليهم؟
- سؤال وجواب | دفاتر التوفير البريدية
- سؤال وجواب | إثم الهجر على من بدأ به واستمر عليه ورفض الوصل
- سؤال وجواب | لا أستطيع التعبير عن مشاعري ولا عما يجول في خاطري.
- سؤال وجواب | أدرس في الغرب وأخشى من الصلاة في المساجد. هل لهذا الخوف مسوغ؟
- سؤال وجواب | حكم توزيع المنشورات والمطويات الدعوية التي تحتوي على آيات قرآنية على غير المسلمين.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل